المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دولة الإمارات العربيّة المتحدة


Eng.Jordan
03-19-2012, 07:37 PM
http://www.yabeyrouth.com/images/Cart%20Pour%20893%20.jpg
http://www.yabeyrouth.com/images/Cart%20Dr.893.gif
هي دولة عربية عضو في الجامعة العربية، تأسست عام 1971 من الإمارات التالية: أبو ظبي ، دبي، الشارقة، الفجيرة ، عجمان، أم القيوين ، ورأس الخيمة.
وهي جميعها تقع على ساحل الخليج العربي. مساحتها 83,659 كلم مربع وبإزائها عدد من الجزر المتناثرة في الخليج، بعضها موضع تنازع بين دولة الإمارات وإيران وهي التالية: جزيرة أبو موسى، جزيرة طنب الكبرى، وجزيرة طنب الصغرى، أما أكبر الجزر القريبة من شاطىء الإمارات فهي جزيرة أبو الأبيض الواقعة تجاه مدينة طريف في أبو ظبي وهي مركز سياحي.
لغتها الرسمية هي اللغة العربية والعملة المتداولة فيها هي درهم الإمارات. مناخها صحراوي يصبح أكثر برودة في الجبال الشرقية ويمكن لدرجات الحرارة أن تقارب 50° في الصيف.
تنال الزراعة مساعدات كبيرة من الدولة وتتألف الموارد النباتية من خضر وفواكه تنمو في المناطق المروية و تشكل تربية الماشية نشاطاً اقتصادياً هاماً وتربية الدواجن تسمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي من حيث البيض ولحم الدواجن.
تشتهر دولة الإمارات بإنتاج النفط وصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ وفيها زراعة النخيل والموز والحمضيات.
ساهمت الصناعة بنسبة 15% من الناتج القومي الإجمالي عام 1993 وهي تشمل مصفاتين للنفط (أم النار ورويس) وثلاث وحدات لمعالجة الغاز ومصنعاً لمحلول النشادر وثمانية مصانع للإسمنت ومصانع لتحلية مياه البحر ومؤخراً تم إنشاء مصنع للألمينيوم.
وأهم الصناعات في دولة الإمارات العربية تتمثل في صناعة المواد الغذائية وبها صناعات معدنية وبترولية وكيميائية متطورة.
تعرف الإمارات العربية المتحدة حياة إقتصادية مزدهرة:
1. (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893b.htm) أبو ظبي: (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893b.htm) اقتصادها ثابت ومتين لأنه يقوم على عائدات النفط (80% من نفط الإمارات) وتحيط بها السعودية وقطر وعمان ودبي.
2. دبي: (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893d.htm) تقع بين أبو ظبي والشارقة وهي مرفأ ومنطقة حرة. يمكن للأجانب فيها تملّك العقار والمؤسسات التجارية دون مشاركة من السكان الأصليين.
3. الشارقة: (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893a.htm) تقع بين أم القيوين ودبي وقد استهلكت مواردها النفطية ويرتكز اقتصادها على صناعة متطورة نسبياً (نسيج، أسلحة). وتشتهر بزراعة الحبوب وصيد اللؤلؤ والنخيل.
4. أم القيوين: (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893c.htm) وهي إمارة واقعة بين رأس الخيمة وعجمان تشتهر بصيد اللؤلؤ والأسماك وبناء المراكب الشراعية المعروفة بالضو.
5. (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893c.htm) الفجيرة: (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893c.htm) تقع على ساحل بحر عمان إلى الشمال من عمان وتشتهر بالحمضيات والتبغ وزراعة الموز وصيد الأسماك.
6.رأس الخيمة: (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893e.htm) تقع قرب مضيق هرمز وهي غنية بالزراعة وصيد الأسماك واللؤلؤ.

وفيما يلي نستعرض أهم مدنها ومواقعها حسب الترتيب الأبجدي وهي:
· الشارقة (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893a.htm)
· أبو ظبي (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893b.htm)
· أم القيون والفجيرة (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893c.htm)
· دبي (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893d.htm)
· رأس الخيمة (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893e.htm)
· عجمان (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893f.htm)
· كلباء (http://www.yabeyrouth.com/pages/index893g.htm)