المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دولة الكويت


Eng.Jordan
03-19-2012, 07:40 PM
http://www.yabeyrouth.com/images/Cart%20Pour%20900.jpg
http://www.yabeyrouth.com/images/Cart%20Dr.900.gif
هي دولة عربية مستقلة وعضو في جامعة الدول العربية، واقعة في الطرف الشمالي الشرقي من جزيرة العرب، وعلى ساحل الخليج العربي. يحدها من الشمال العراق، ومن الغرب والجنوب المملكة العربية السعودية والعراق والمنطقة المحايدة التي تبلغ مساحتها 4600 كيلومتر مربع.

وهي ملكية مشتركة مع المملكة العربية السعودية وتقوم الدولتان باستغلال موارد المنطقة النفطية. أما من الشرق فهي واقعة على طول الساحل الشمالي من الخليج العربي، وتتناثر أمامها مجموعة من الجزر الكبيرة والصغيرة وأهمها جزيرة بوبيان في أقصى شمال الخليج وهي من أكبر جزرها وجزيرة فيلكة، وجزر حسكان، وعوهة، والعكاز، وأم النمل. تبلغ مساحة الكويت 17,818 كيلومتر مربع والعاصمة هي الكويت باسم البلد وأهم مدنها الأحمدي وحوّلي والسالمية والشعبية. اللغة الرسمية هي العربية والعملة هي الدينار الكويتي.

أراضي الكويت عبارة عن سهوب رملية تتخللها بعض الواحات الخصبة، والتلال أو الجبال القليلة الارتفاع، وأشهرها جبل اللياح، وجبل الزور. وليس في البلاد أنهر دائمة الجريان بل ثمة أنهر تتشكل إثر هطول الأمطار الغزيرة فتجري في أدوية، وسرعان ما تنضب وتجف وأشهر هذه الأودية وادي الباطن، ووادي الشق، وهما في المنطقة الشمالية والغربية.
مناخ الكويت مناخ صحراوي حار وعلى الساحل شديد الرطوبة ويصل معدل الحرارة إلى 45 درجة مئوية في الصيف و20 درجة مئوية في الشتاء.
ليس للزراعة أي حصة تذكر في النشاط الاقتصادي ولا تشمل المنتجات الزراعية سوى الخضر والفاكهة وأهمها: البندورة، البصل، الشمام والبلح.
تعتبر تربية الماشية النشاط الزراعي الرئيسي وهي النشاط التقليدي في البلاد. ويطاول هذا النشاط تربية الأغنام والطيور والجمال.
إن أهم ما تعتمد عليه الكويت في اقتصادها هو النفط فهو عصب الحياة وثروتها الوطنية الأولى وتعتبر الكويت من أولى البلدان المنتجة والمصدرة للنفط. فدولة الكويت تمسك، بالإضافة إلى المنطقة المحايدة، بربع الاحتياط العالمي للنفط أي 13,2 مليار طن، ولم يقضِ حريق الآبار الـ 750 ابان الإجتياح العراقي الآثم إلا على 5% فقط من هذا الاحتياط.
يدور النشاط الصناعي في الكويت حول تكرير النفط وتبلغ طاقة التكرير القصوى 30 مليون طن، وهي كمية قليلة بالنسبة لكمية الإنتاج. والصناعة في الكويت هي صناعة حرفية وتختص أيضاً بصناعة المواد الغذائية وبناء سفن الصيد.
واجه إنتاج النفط في 1991 مشكلة تقنية تمثّلت بإطفاء الآبار المشتعلة. وفي 1992 أصبحت المشكلة مشكلة إنتاج عادية.
يحكم الكويت منذ زمن طويل أسرة الصباح العربية العريقة منذ زمن طويل ونالت استقلالها الناجز من بريطانيا سنة 1961. وفي سنة 1990 تعرضت للغزو العراقي والاحتلال، وسرعان ما تحررت واستعادت سيادتها كاملة سنة 1991 ومن أشهر أمرائها السابقين الأمير أحمد جابر الصباح الذي حكم الكويت منذ سنة 1921 حتى سنة 1950. وفي عهده عقدت اتفاقية البترول وتطور اقتصاد البلاد.
وفيما يلي نستعرض أهم مدنها ومواقعها حسب الترتيب الأبجدي وهي:
· الأحمدي (http://www.yabeyrouth.com/pages/index900a.htm)
· الكويت العاصمة (http://www.yabeyrouth.com/pages/index900b.htm)
· جزيرة فيلكا (http://www.yabeyrouth.com/pages/index900c.htm)

(http://www.yabeyrouth.com/pages/index1149.htm)