المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحوثيون يبدأون هدم الجامع العمري


عبدالناصر محمود
11-01-2015, 07:52 AM
الحوثيون يبدأون هدم الجامع العمري بمدينة "إب"
ــــــــــــــــــــــــ

19 / 1 / 1437 هــ
1 / 11 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/99_57-thumb2.jpg

بدأ المتمردون الحوثيون الشيعة في اليمن بهدم الجامع العمري في مدينة إب القديمة وهو من أقدم الجوامع التاريخية حيث يعود تاريخ بنائه لعصر الخليفة عمر بن الخطاب في العقد الثاني من القرن الأول للهجرة.

وذكرت مصادر محلية من مدينة إب، وسط اليمن، بسقوط المنارة التاريخية للجامع الكبير وسط المدينة.

وقالت المصادر إن منارة الجامع سقطت أثناء أداء المصلين لصلاة عصر الجمعة 30 / 10 غير أن المصادر لم توكد أو تنفِ وقوع ضحايا.

وأكد باحث ومحقق بارز في إب أن خطة هدم الجامع الكبير في مدينة إب القديمة والمعروف أيضًا باسم "الجامع العمري" هي خطة مركزية مرسومة من إيران باعتبار المسجد هو الأثر الأبرز والأكثر في اليمن والشاهد على التاريخ الإسلامي للخليفة عمر بن الخطاب.

من جهة اخرى, نجا قائد عسكري كبير من الجيش اليمني الشرعي اليوم السبت، من محاولة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة، في محافظة مأرب شرقي اليمن، حسب مصدر عسكري.

وقال المصدر ، إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم أثناء مرور موكب العميد ركن "خالد يسلم"، قائد اللواء 107 في منطقة "صافر" شرقي محافظة "مأرب"، مضيفاً أن "العميد نجا ولم يصب أحد في الحادثة".

وأشار المصدر، أن "يسلم كان عائداً إلى مقر اللواء بعد زيارته لإحدى الكتائب المرابطة خارج المقر، مضيفاً أن الانفجار وقع بعد تجاوز الموكب لموقع العبوة بحوالي 15 متراً"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

-----------------------------------------