المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روسيا تعلن إجلاء 11 ألف


عبدالناصر محمود
11-09-2015, 07:42 AM
روسيا تعلن إجلاء 11 ألف من رعاياها العالقين بشرم الشيخ
ـــــــــــــــــــــــــــــ

27 / 1 / 1437 هــ
9 / 11 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/russiancrashplane_1-thumb2.jpg


أعلنت روسيا إجلاء 11 ألفا من سياحها العالقين في مصر، في وقت أكدت فيه بريطانيا أيضًا نقل ثلاثة آلاف من مواطنيها العالقين بمصر.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية -يوم الأحد 8 / 11 - عن أركادي دفوركوفيتش -نائب رئيس الوزراء الروسي- قوله إن موسكو أعادت 11 ألف سائح روسي من مصرخلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وتوقع إعادة المزيد منهم .
وقررت السلطات الروسية إرسال 93 طائرة لإجلاء السياح الروس من مصر، تتوجه معظمها إلى منتجعي الغردقة وشرم الشيخ المطلين على البحر الأحمر. وكان وزير السياحة الروسي، أوليغ سافونوف، قد أعلن عن وجود 79 ألف سائح روسي في المنتجعات المصرية حاليا.

في سياق متصل، تواصل بريطانيا -التي علقت رحلاتها من وإلى شرم الشيخ- إجلاء مواطنيها، وقامت بنقل نحو ثلاثة آلاف وخمسمئة شخص في 17 طائرة خلال 48 ساعة الماضية.
وقال مصدر بريطاني في شرم الشيخ إن عملية إجلاء السياح البريطانيين الذين يقدر عددهم بنحو عشرين ألفا ستستغرق عشرة أيام, وذلك بعد أن ألغت السلطات المصرية 21 رِحلة من أصل 29 كان مقررا أن تبدأ الجمعة.

ولا يمكن للمسافرين المغادرين شرم الشيخ أن يحملوا معهم في الطائرة سوى حقيبة يد على أن تنقل حقائبهم في وقت لاحق، عملا بالتدابير الأمنية الجديدة التي أعلنتها الحكومة البريطانية الخميس بالتشاور مع السلطات المصرية وشركات الطيران.
على صعيد ذي صله، كشفت وكالة "أسوشيتد برس" للأنباء في تقرير أعده صحفيوها عن عيوب كبيرة في منظومة الأمن وسلامة المسافرين في مطار شرم الشيخ المصري.
وكشف التقرير عن جوانب الخلل الحاصل هناك، ووفقًا لـ"أسوشيتد برس" تعطل جهاز الكشف بالأشعة السينية المستخدم لمعاينة أمتعة الركاب، إضافة إلى التقصير في تفتيش المسافرين قبل الصعود إلى الطائرة.
ونقلت الوكالة عن موظفين في المطار طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، يعمل بعضهم هناك أكثر من عشر سنوات قولهم إن المسؤولين في المطار لم يستمعوا إلى مطالبات الموظفين المتكررة باستبدال جهاز الكشف عن محتويات الأمتعة، واستمروا في إهمال الأمر.

كما تحدث أحد العاملين في مجال الأمن الجوي عن تفشي الفساد بين عناصر شرطة المطار المعنيين بتفتيش المسافرين وتلقيهم الرشوة، حيث قال: "لم أعد أذكر عدد المرات التي كشفت فيها عن حقائب معبأة بالمخدرات والأسلحة بعد أن استطاع حاملوها اجتياز تفتيش الشرطة لقاء 10 يورو فقط".

وفضلاً عن هذا كشف التقرير عن خلل في عمل جهاز الكشف على البضائع المنقولة جوا في منطقة الشحن، كما ذكر أحد الموظفين أنه كان يتم "إطفاء الجهاز لتقنين الكهرباء"، وأنه صالح تماما وكان يتم تشغيله عند عمليات التفتيش التي يجريها خبراء دوليون بشكل دوري.

ولفت التقرير إلى "عدم الجدية في التعامل مع المعايير الأمنية حيث من غير المحبب لدى الموظفين تفتيش زملائهم والتشكيك بنزاهتهم"، ناهيك كذلك عن الثقة بالسائقين المكلفين بإيصال الأطعمة إلى الطائرات، حيث أن الحرس يعرف كلا منهم بالوجه، ويمررونهم دون تفتيش في الكثير من الحالات.
ونوه الصحفيون في تقريرهم إلى أن حادث الطائرة الروسية اضطر الجهات المعنية المصرية إلى إحالة العديد من الموظفين في جهاز أمن المطار للتحقيق.

----------------------------