المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقليم الأشجار


Eng.Jordan
11-10-2015, 10:50 PM
هو قطع للأفرع الخضرية للنباتات وذلك لتقوية الساق الرئيسة ومنع زيادة تفريعها مع إزالة الأجزاء الجافة والمتشابكة والقريبة من سطح التربة. يتيح التقليم وصول الضوء إلى كل أجزاء الشجرة ويسهّل رش الأشجار وقطف الثمار الناضجة. وتتم هذه العملية وفقاً لنوعية النبات والغرض من زراعته. يمكن تقليم أشجار الفواكه حينما تُنقل إلى الحقل من المشتل، حيث يتم تقليمها إلى ارتفاع حوالي (90 سم) مما يؤدي إلى نمو الفروع. وفي السنة التالية، يختار البستاني أقوى وأجود الأغصان لتبقى في الشجرة، ويقطع الأخرى. وتحتاج أشجار الفواكه في أولى سنواتها لقليل من التقليم. وعادة تُستخدم أنواع متعددة من أدوات التقليم والقص والتشكيل للأشجار والشجيرات.
كيفية التقليم: قبل البدأ بعملية التقليم , عليك أن تبحث عن نوعين من الأغصان :
http://www.zira3a.net/images/prune-i.gif1) الأغصان الرئيسية - Leaders
2) الأغصان الفرعية ( أو الجانبية ) - Laterals
( لاحظ الرسم )

و عليك أيضا أن تبحث عن :
1) الأغصان التي تحمل البراعم الثمريّة .
2) الأغصان الخشبية ( التي لا تحمل براعم الثمار )
البراعم إما أن تكون زهرة النبات قبل أن تتفتّح (و تسمّى البراعم الزّهريّة) أو يمكن أن تكون ورقة النبات قبل أن تتفتّح (البراعم الورقية).
إن الأغصان الرئيسية (leaders) هي التي تنموا و تمتد عند أطرافها. أما الأغصان أو الفروع الجانبية (laterals) هي التي تنموا على الأغصان الرئيسية بإتجاه جانبيّ . تكون الأغصان الخشبية التي تحمل براعم الأوراق رفيعة و مستدقّة الرأس ( مروّسة - بالعامية اللبنانية ) أما الأغصان التي تحمل براعم الأزهار تكون مدوّرة و سمينة . أنظر إلى الرسم على اليمين .

عادة عند التقليم , يتم تقليم الأغصان الجانبية بأكملها عن طريق تقصيرها إلى ثلاثة أو أربعة براعم (لاحظ الصورة) في السنة الأولى , أما الأغصان الرئيسية يتم تقليم ثلثها ( أي إذا كان طول الغصن 30 سنتم , يتم تقليم 10 سنتم ) في السنة نفسها .

في الشتاء , يتم تقليم أشجار التوت و ما شابهها , و تتكوّن العملية من تقليم الأغصان المحتشدة أو المتشابكة , في داخل الشجرة , التي تمنع وصول الهواء و أشعة الشمس إلى الداخل. إذا قلّمت هذه الأغصان ستجعل الشجرة تنتج ثمارها بشكل أفضل , و ستسمح لنفسك أن تقطف المحصول بشكل أسهل أيضا. إذن, قم بتقليم الفروع النابتة عند طرف الأغصان الرئيسية كلها إلا إلى أول عُقدة على الغصن الحديث النمو .
http://www.zira3a.net/images/prune-ii.gif
عند تقليمك للأغصان إلى حدود عدد معين من العُقد , لا تقطع الغصن من الجهة السابقة للبرعم فتقطع البرعم معه و لكن قم بقطعه من الجهة بعد البرعم . ( أنظر إلى الرسم الأول.) . أما الطريقة التي يجب أن تتبعها في قطعك للغصن مصوّرة في الرسم .
إذا كنت ستزرع أشجار جديدة هذا الشتاء , فإنه من الأفضل أن تنتظر البراعم حتى تتفتح ثم تقطع الأغصان الجانبية إلى حدود ثلاثة أو أربعة عُقَد و تقطع الأغصان الرئيسية شطرين .
هناك بعض الأشجار التي لا تحتاج إلى التقليم كثيرا , كالخوخ ( البرقوق ) و الدرّاق . و لكن إذا كانت الطيور سببا للقلق في منطقتك , بحيث تنقر و تقضم البراعم , أترك مهمة التقليم إلى الربيع .الآن , على الأقل أصبح لديك فكرة , و لو بسيطة , عن كيفية التقليم ... فلن تؤذي الأشجار إذا حاولت تقليمها.