المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذيرات من "شتاء كارثي"


عبدالناصر محمود
11-11-2015, 07:21 AM
تحذيرات من "شتاء كارثي" على النازحين السوريين
ــــــــــــــــــــــــــ

29 / 1 / 1437 هــ
11 / 11 / 2015 م
ـــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152910112015022159.jpg


عقدت المنظمات الإغاثية ووحدة تنسيق الدعم والمجالس المحلية في سوريا، مؤتمراً مؤتمرا صحفيا، الاثنين، في مدينة إسطنبول التركية تحت عنوان "قبل أن تقع الكارثة"، شارك فيه الداعية الإسلامي السعودي سلمان العودة، وعدد من الناشطين وممثلي مؤسسات الإغاثة والإعلاميين.
وأوضح بيان رسمي صدر عن المؤتمر أن المخاطر المرتقبة في المخيمات السورية تتمثل في ندرة وسائل التدفئة، وضعف البنى التحتية، ونقص الإمكانيات والموارد المتاحة.
وحذر البيان من تكرار "الحوادث المأساوية" التي أدت إلى مقتل عشرات النازحين بسبب العواصف الثلجية التي ضربت المنطقة العام الماضي.

وفي كلمته بالمؤتمر، قال الشيخ العودة إن طول فترة الأزمة السورية وتفاقم مشكلاتها، وتزايد أعداد المتضررين منها، خلق حالة من "البرود" وخفف من حماس الجهات العاملة في دعم النازحين السوريين، داعيا الأثرياء والتجار وأصحاب رؤوس الاموال للمبادرة بالتبرع.
وقال الناشط الإعلامي السوري هادي عبدالله، إن عشرات الأطفال السوريين يموتون في مخيمات النزوح أو داخل سوريا مع كل موجة برد، رغم معرفة الجميع مسبقا بظروف الشتاء القاسية، متسائلا "لماذا ننتظر دوما حتى تقع الكارثة؟".
من ناحيته، أشار المدير التنفيذي لوحدة تنسيق الدعم أورهان محمد إلى أنه جرى خلال العامين الماضيين إحصاء 27 ألف عائلة تقيم في مخيمات النزوح بالداخل السوري، وأضيفت لها 25 ألف عائلة جديدة نزحت في سبتمبر/أيلول الماضي جراء القصف الروسي.
وقال، إن احتياجات النازحين تفوق قدرة الدول والمنظمات الإغاثية المحلية، موضحا أن المؤسسات الأممية الدولية هي الوحيدة القادرة على تحمل هذه الأعباء الإنسانية.
ووفقا لتقرير مراقبة حالة المخيمات في الشمال السوري، فإن 151 ألفا و677 من النازحين يقيمون في 163 مخيما، موزعة على عشرة تجمعات في محافظات حلب وإدلب واللاذقية.
وأوضح التقرير الصادر عن وحدة تنسيق الدعم في سبتمبر/أيلول أن أولويات الاحتياج الغذائي لسكان المخيمات تتوزع على 33% لمكملات غذاء الأطفال، و24% للخبز، و22% للطعام المطبوخ، و21% للسلال الغذائية.

أما في شأن الطب والصحة، فتتوزع أولويات الاحتياج على 35% للأدوية، و21% للكادر الطبي، ومثلها للمراكز الطبية، و10% للقاحات ومثلها للكادر الطبي النسائي و3% للاحتياجات الأخرى.

-----------------------------------------