المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تتبع مسار الطائرات المدنية عبر الأقمار


عبدالناصر محمود
11-12-2015, 07:26 AM
اتفاق عالمي على تتبع مسار الطائرات المدنية عبر الأقمار الصناعية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

30 / 1 / 1437 هــ
12 / 11 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/radar_0-thumb2.jpg


أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء 11 / 11 ، التوصل إلى اتفاق عالمي بشأن تعقب مسار الطائرات المدنية عبر الأقمار الصناعية تفاديا لتكرار حادثة الاختفاء الغامض للطائرة الماليزية في شهر مارس من العام الماضي.
وتم التوصل إلى هذا الاتفاق في المؤتمر العالمي لاتصالات "الراديو"، والذي ينص على تخصيص ترددات الراديو لتتبع الرحلات الجوية المدنية في جميع أنحاء العالم، حيث قرر الخبراء المجتمعون في جنيف، اليوم، تخصيص الذبذبات 1 087,7-1 092,3 ميغاهيرتز من محطة الخدمات الفضائية المتنقلة لاستقبال الإشارات عن طريق الأقمار الاصطناعية.
بدوره، قال مدير الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، فرنسوا رانسي، إن تحديد الترددات سيتيح للمحطات الفضائية تلقي إشارات من الطائرات وتعقب الرحلات في الوقت الفعلي في أي مكان من العالم.
وأكد فرنسوا رانسي أن تخصيص ترددات لمحطات الفضاء لتلقي إشارات ADS-B سيمكن من تتبع الرحلات الجوية مباشرة في أي مكان من العالم، مشيرا إلى أن المنظمة الدولية للطيران المدني هي التي ستشرف على هذا البرنامج مع شركات الطيران.
ومن المنتظر أن يحدد من خلال هذا الاتفاق مسار الطائرات في أي مكان من العالم عام 2017، إذا ما جهزت كل الطائرات بالأجهزة المناسبة، في حين أنه إلى الآن 70% من سطح الأرض (المحيطات والصحارى والجبال) لا يمكن رصده بهذه الترددات.

----------------------------------