المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا يزرع في الشتاء


Eng.Jordan
11-12-2015, 04:04 PM
https://zaherdirkey.files.wordpress.com/2011/11/freesia1.jpg?w=585







فصل الشتاء

إنّ فصل الشتاء هو بالغ الأهمية على الصعيد الزراعي، فكما نعرف أنّ معظم النباتات موسمية، أي أنّ كل نوع أو فصيلة من النباتات إن كانت من الخضار أو من الفواكه لها وقت معيّن أمثل لزراعتها خلال السنة، لتعطي النتيجة المرجوة منها، فالنباتات التي تزرع في فصل الشتاء تسمى الخضار الشتوية أو الفواكه الشتوية، وهي تزرع خلال فصلي الخريف والشتاء وتنضج قبل حلول فصل الربيع.


خضراوات تزرع في الشتاء



الملفوف: وهو من أهم الخضار الشتوية حيث إنّه يبعث الدفء والحرارة في الجسم بعد تناوله، أما بالنسبة لموعد زراعته هو في طوال فصل الشتاء وأفضل موعد هو الأشهر التالية: سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، ويعتمد نموه وموعد نضجه على كمية المياه التي يسقى بها.
الفاصوليا: وهو نبات له شكل أشبه بالقرن الأخضر، وكل قرن يحتوي على العديد من حبوب الفاصوليا وهذه الحبوب هي نفسها البذور التي يتم زراعتها لإنتاج هذا النوع من الخضار، وأمثل وقت لزراعة الفاصوليا هو شهري سبتمبر وأكتوبر.
البازيلاء: وهو نبات قرني يشبه إلى حد كبير نبات الفاصوليا، إلّا أنّ الجزء الصالح للأكل منه هو البذور، وهي ذات شكل كروي أخضر اللون، ووقت زراعة البازيلاء هو شهري أكتوبر ونوفمبر.
البصل: وهو نبات غني عن التعريف يستخدم في أكثر وصفات الطهي، ويمكن تناوله مطهواً أو نيّئاً، وتستمر زراعته في شهر ديسمبر حتى شهر فبراير، ويمكن تناول الثمرة والأوراق أيضاً.
الثوم: وهو من النباتات المفضلة الذي يضفي النكهة الغنية للمأكولات، لذلك لا يخلو منه أي بيت، أما بالنسبة لموعد زراعته هو شهري سبتمبر وأكتوبر.



فاكهة تزرع في الشتاء



الفراولة: وهي من أكثر الفواكه شهرة في العالم، وهي تحتاج إلى عناية فائقة عن زراعتها السبب أنها سريعة التلف ولا تحتمل الأجواء الشتوية القاسية لذلك يجب حمايتها داخل بيوت بلاستيكية، وتزرع في شهري سبتمبر وأكتوبر لضمان ثمار لذيذة ممتازة النضج.
الرمان: ينمو الرمان في أفضل حالاته خلال الفترة الواقعة بين شهر أكتوبر وفبراير، أي أنّ فترة زراعته طويلة بعض الشيء إلّا أنه فاكهة لا تُمل.
الحمضيات بأنواعها: وفترة نضوج الحمضيات ككل تكون تبدأ من شهر نوفمبر إلى شهر إبريل، لكن ذلك لا يمنع من زراعتها في فصل الصيف، إلّا أنّ المحصول الشتوي منها هو أكثر حلاوةً وألذّ طعماً، وهذه الحمضيات كالبرتقال بأنواعه، والمندرين، والكلمنتينا، والبوملي...وغيرها.