المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زراعة الجوافة


Eng.Jordan
11-13-2015, 10:40 PM
http://www.ttea.gov.sd/images/kh8.jpg
http://www.ttea.gov.sd/images/11_12.jpg
http://www.ttea.gov.sd/images/spacer.gifhttp://www.ttea.gov.sd/images/11_15.jpg
http://www.ttea.gov.sd/images/spacer.gifhttp://www.ttea.gov.sd/images/index_16.jpg (http://www.ttea.gov.sd/taganat.htm)http://www.ttea.gov.sd/images/spacer.gifhttp://www.ttea.gov.sd/images/a/tteasub_16.jpg (http://www.ttea.gov.sd/taganat.htm)http://www.ttea.gov.sd/images/spacer.gifhttp://www.ttea.gov.sd/images/a/tteasub_17.jpg (http://www.ttea.gov.sd/taganathad.htm)http://www.ttea.gov.sd/images/spacer.gifhttp://www.ttea.gov.sd/images/a/tteasub_18.jpg (http://www.ttea.gov.sd/mahaseel.htm)http://www.ttea.gov.sd/images/spacer.gifhttp://www.ttea.gov.sd/images/spacer.gifhttp://www.ttea.gov.sd/images/a/tteasub_22.jpg (http://www.ttea.gov.sd/muaamalat.htm)http://www.ttea.gov.sd/images/spacer.gif·
محصول الجوافة
مقدمة
تنتشر الجوافة في معظم المناطق شبة الاستوائية في العالم .تنمو الجوافة في كل ولايات السودان فهي تعد الفاكهة الأولى في ملائمة كل أنواع الأراضي ولكنها تجود في الأراضي الجيدة التهوية والصرف .
الأصناف :-
· تختلف أصناف الجوافة اختلافاً كبير تبعاً للون ولحم الثمار من الأبيض إلى الأحمر , أو سطح الثمرة الشمعي الناعم أو الخشن ، أو تبعاً لحجم الثمار ونكهتها .
· وتوجد هذه الاختلافات حتى داخل الصنف الواحد ،ويعزى ذلك إلى أن الجوافة تتكاثر فى السودان بواسطة البذرة .
· ومن الأصناف المعروفة في السودان : -
- شندى ، وباكستاني وهى أصناف بيضاء .
- سوداني ، شمبات ، وسنجه بساتين ، وقنب وهى أصناف حمراء .
- الكاملين صنف منتخب من البلدي واللب لونه أصفر فاتح أو محمر قليلاً .
- كمثرى ولونه أصفر وطعمه حمضي قليل المادة السكرية .
التكاثر :-
1/ الإكثار بالبذرة وهو أكثر شيوعاً لسهولة إنباتها ولكن يجب اختيار البذور من أشجار ذات صفات جيدة .
تستخرج البذور من الثمار وتغسل جيداً وتجفف في مكان متجدد الهواء ، بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة .ثم تزرع نثراً حتى تنبت البذور وعندما يصل طولها إلى15 سم تنقل إلى أصيص أو أكياس وتكون في مكان مظلل إلى أن تنقل إلى الأرض المستوية .
2/ الإكثار الخضري :-
يصعب إكثار الجوافة خضرياً سواء أكان بالتطعيم أو عن طريق العقلة ويجرى التطعيم بالعين أو اللصق أو القلم وهذه الطرق جميعها نسبة نجاحها لاتتعدى 50% بشكل عام .
الترقيد الهوائي : يستعمل في حالة الجوافة عديمة البذور والبذرية على السواء نسبة نجاحها لاتتعدى 50% وتجرى في شهر يوليو .
الطريقة السائدة في السودان هي التكاثر بالبذرة ، حيث تكون أبعاد الشتول بالمشتل 50 × 60سم ،ولكن يجب أن تكون البذور مأخوذة من أشجار معروفة بجودة ثمارها . تثمر شجرة الجوافة بعد حوالي 3 – 4 سنوات من زراعتها بالأرض المستوية .
التربة المناسبة :
تنجح زراعة أشجار الجوافة في مدى واسع من أنواع التربة من الأرض الرملية إلى الطينية الثقيلة أو الأرض الضحلة .كما أنها تعتبر مقاومة لدرجة كبيرة من لملوحة وحامضية التربة ،لكنها تجود في الأراضي العميقة جيدة التهوية الصرف .
تحضير الأرض:-
يجب أن تحرث الأرضي قبل الزراعة وتنقيتها من الحشائش .
الزراعة :
يفضل نقل الشتول في الأوقات الباردة حتى لاتتأثر بدرجة الحرارة العالية ، وتكون مسافات الزراعة حسب نوع التربة وتكون في الرملية 5 × 5 متر وفى الطميه 7 × 7 متر أبعاد الحفر 60 ×60×60 سم ، تنقل الشتول إلى الجور ثم تروى مباشرة بعد الزراعة .
الري :-
رغم تحملها النسبي للجفاف ولكن يجب عدم إهمال الري فتروى كل 3-4 أيام في فصل الصيف الحار في الأراضي الرملية. وكل 8-10 أيام في فصل الشتاء . يجب أن لاتطول فترة التعطيش في فصل لأن ذلك يؤدى إلى قلة المحصول وضعف الأشجار الصغيرة .
التسميد :-
يتم إضافة السماد البلدي أو العضوي شتاء والسماد المعدني خلال موسم النشاط وعادة ماينصح بإجراء البرنامج التالي :-
الأشجار الصغيرة أقل من خمسة سنوات :
تضاف من 1-2 مقطف للشجرة خلال نوفمبر بالإضافة إلى 50-100كجم سوبر فوسفات للفدان ويقلب مع التربة كما يضاف 75- 150جم أزوت على جرعتين خلال شهر مارس ويونيو .
الأشجار الكبيرة من (6- 10سنوات ):
5 مقاطف سماد بلدي متحلل لكل شجرة مع إضافة 150كجم سوبر فوسفات للفدان .
أما السماد الكيميائي فيضاف على دفعتين في مارس ويونيو بمعدل 100-200كجم للفدان وخاصة في الأراضي الرملية .
هناك ظاهرة تعرف (بالتحنيط) تصيب ثمار الجوافة قبل اكتمال نمؤها وتظل عالقة بالأشجار دون أن تسقط ويفسر حدوث هذه الظاهرة على أنة مرتبط بنقص في التسميد وعدم كفاية الري
التقليم :-
تقلم الأشجار تقليماً خفيفاً لإزالة الأفرع المتشابكة والسرطانات التي تخرج أسفل الشجرة ، بحيث يكون الساق خالياً من الأفرع على ارتفاع 60سم من سطح الأرض على الأقل .
تربى 4 أفرع قوية على ساق الشجرة ، ويجب أن تكون الزاوية بين الأفرع والساق كبيرة لضمان وصول أشعة الشمس إلى وسط الشجرة .
يجب إزالة الأفرع الميتة والقديمة حتى تعطى الفرصة للأفرع الحديثة لتحمل الثمار
إهمال التقليم يؤدى إلى تدهور الأشجار .
علامات النضج :-
تنضج الثمار بعد 3-5 أشهر من الإزهار، ومن علامات نضج الثمار ،سهولة انفصال الثمار من الأفرع ،تغير لون الثمار من اللون الأخضر الغامق إلى اللون الأصفر الفاتح أو الأبيض المصفر .
الآفات والحشرات :-
1/ البق الدقيقى : وتشتد الإصابة في فترة الشتاء حيث تغطى الحشرات الأوراق والثمار والأفرع وينمو فطر أسود نتيجة للمادة العسلية التي تفرزها الحشرة . تكافح الحشرة ب:-
1- يجب التخلص من النباتات التي تعتبر عوائل لها .
2- عدم زراعة خضروات مثل الباذنجان قريباً من بستان الجوافة .
3- يمكن جمع الحشرات يدوياً للتخلص منها .
4- استخدام المبيدات .
ذبابة الفاكهة : وتكافح بالأتي :-
1- جمع الثمار وحرقها.
2- الإسراع في جمع المحصول حتى لاتجد الحشرات الفرصة لإصابة الثمار الأمر الذي يصعب معه مكافحة اليرقات بالمبيدات داخل الثمار .
3- استعمال المبيدات الدايمتويث بمعدل 75سم مكعب لتر ماء .
الحشرات القشرية :-
تقوم بامتصاص العصارة للأشجار وتؤدى إلى جفاف الأوراق وتساقطها ،وبالتالي تؤدى إلى صغر حجم الثمار وتساقطها خاصة في حالة الإصابة الشديدة
الري المنتظم يقلل كثيراً من أضرار هذه الحشرات .
إستعمال المبيدات ،الدايميثويت 32% بمعدل 10سم مكعب + البولنيم 80% بمعدل 80سم مكعب /جالون ماء يفيد فى حالة الإصابة الشديدة .
الطيور:-
تفضل الطيور إكل الثمار الناضجة ولذا يجب جمع المحصول بأسرع مايمكن ،وإبعاد الطيور عن الأشجار بازعاجها .
الحشائش :-
تؤثر على نمو الأشجار فيجب إزالتها مرتين إو ثلاثة مرات سنوياً حسب كثافتها
الحصاد :-
تعطى الأشجار إنتاجاً بعد 3سنوات من نقل الشتول للأرض المستديمة .
تنضج الثمار بعد 3-5أشهر من الإزهار تبعاً لدرجة الحرارة ويعطى الفدان :من 4- 8 طن للأشجار عمر 3سنوات ،8-20-طن للأشجار عمر 5 سنوات .