المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إكثار أشجار الغابات بواسطة العقل الساقيّة


Eng.Jordan
11-13-2015, 11:59 PM
العقلة الساقيّة عبارة عن جزء من ساق النبات يزرع للحصول على نبات جديد من نفس النوع. والإكثار بالعقل هو أحد طرق الإكثار الخضري (اللاجنسي)، و يجرى على نباتات معينة منها الأشجار والشجيرات.


موعد أخذ العقل من الأشجار
يؤثر موعد أخذ العقل من الأشجار على مقدرة العقل على التجذير. وعادة تؤخذ العقل من الأشجار والشجيرات متساقطة الأوراق من أواخر الخريف حتى أواخر الشتاء (أثناء السكون)، في حين تؤخذ العقل الغضّة ونصف الغضّة خلال موسم النمو. أمّا الأشجار مستديمة الخضرة فيمكن أخذ العقل منها في أوقات مختلفة، وذلك لأنّ لها أكثر من دورة نمو خلال العام.

مواصفات العقلة الساقيّة
· يجب أن تحتوي على أكثر من برعم
· تؤخذ من فرع عمره سنة أو أكثر
· يتراوح طولها من 20-30 سم (في بعض الأحيان يكون غير ذلك)
· ذات سمك مناسب
· تقطع من أسفل قطعاً أفقياً، أسفل البرعم مباشرة
· تقطع من أعلى قطعاً مائلاً، فوق البرعم بمقدار 2-3 سم

أنواع العقل الساقيّة
قد تقسّم العقل حسب الموقع المأخوذة منه على الفرع إلى قاعديّة أو طرفيّة. وقد تقسّم تبعاً لمدى صلابة الجزء المأخوذة منه إلى غضّة أو خشبيّة أو نصف خشبيّة.

تخزين العقل
قد تؤخذ العقل مبكراً في أوائل موسم التقليم أو قد تؤخذ و تحول الظروف دون زراعتها مباشرة، في مثل تلك الأحوال هناك حاجة لتخزين العقل حتى تتهيأ الظروف المناسبة لزراعتها. ويتم تخزين العقل بعد ربط كل مجموعة منها على شكل حزمة على أن تأخذ كل العقل نفس الاتجاه (القواعد في اتجاه و القمم في الاتجاه الآخر) بحفر خندق متوسط العمق في الأرض و توضع فيه العقل مقلوبة بحيث تكون القواعد إلى أعلى بالقرب من سطح الأرض ثم تغطى بطبقة رقيقة من الرمل المرطّب بالماء. ويجب حفظ الرطوبة في الطبقة فوق العقل حتى يحين موعد زراعتها.

تكوّن الجذور على العقل (التجذير)
يعتبر تكوّن الجذور على العقل أهم علامات نجاح التكاثر بالعقل على اختلاف أنواعها. ففشل تكوّن الجذور على العقل يعني فشل تكوّن نبات جديد.

وتقسم النباتات حسب مدى سهولة تكوّن الجذور على العقل المأخوذة منها إلى ثلاثة أقسام هي:
1- نباتات تتكوّن الجذور على العقل المأخوذة منها بسهولة مثل الأثل و الصفصاف و التين.
2- نباتات تتكوّن الجذور على العقل المأخوذة منها بصعوبة مثل بعض أنواع الفيكس.
3- نباتات لا تتكوّن الجذور على العقل المأخوذة منها بتاتاً، و لذلك لا ينجح إكثارها بالعقل.

بيئة إكثار العقل
تزرع العقل عادة في خطوط في أرض المشتل، و لكن في أحوال مثل ارتفاع درجات الحرارة وجفافه، و أحياناً في الظروف العادية يستعاض عن الزراعة في الأرض بالزراعة في الأواني (أصص بلاستيكية أو فخاريّة أو صناديق أو أحواض زنك). في حال الزراعة في أواني يمكن التحكم في بيئة إكثار العقل. و يجب أن تكوّن بيئة إكثار العقل بحيث يمكنها الوفاء بإمداد العقل بالرطوبة اللازمة، و توفير التهوية المناسبة حول قواعد العقل، وتساعد على إبقاء العقل ثابتة في مكانها بعد الزراعة، وجيدة الصرف.
ومن البيئات المناسبة لإكثار العقل خليط الرمل و البيت موس بنسبة 1:1 ، و مخلوط سفاجنم وبيرليت بنسبة 1:1 أيضاً.

العوامل التي تؤثر على تكوين الجذور على العقل
يمكن حصر العوامل التي تؤثر على تكوّن الجذور على العقل فيما يلي:

1- العوامل البيئيّة
· الرطوبة: نقص الرطوبة في التربة يؤدي إلى جفاف العقل و موتها، بينما زيادتها تؤدي إلى تعفن قواعد العقل و إصابتها بالأمراض الفطريّة و البكتيريّة.
· الأكسجين: توفر التهوية المناسبة في التربة ضروري لتنفس الأنسجة النباتيّة الحيّة. وباختيار التربة المناسبة وضبط عملية الري يمكن ضمان توفّر التهوية المناسبة حول قواعد العقل مما يساعد على تكوّن الجذور.

· الحرارة: انخفاض درجة حرارة التربة المنزرعة بها العقل و الجو المحيط بها يؤدي إلى إبطاء تكوّن الجذور على العقل. ودرجة الحرارة المثلى لهذه العملية هي من 30-40 درجة مئويّة.

· الضوء: عقل بعض النباتات تحتاج إلى تعريضها للضوء حتى تتكوّن عليها الجذور عند زراعتها. و على العكس من ذلك فعقل بعض النباتات تنجح عملية تكوّن الجذور عليها إذا كانت مأخوذة من أفرع نامية بعيداً عن الضوء.

2- العوامل الفسيولوجيّة

· عمر الشجرة (النبات الأم)
وجد أن العقل المأخوذة من نباتات شابّة (صغيرة العمر) يمكنها تكوين جذور بأعداد أكبر بالمقارنة مع العقل المأخوذة من نباتات بالغة.

· الحال الغذائية للنبات الأم
أثبتت التجارب أن محتوى النبات من الآزوت و الكربوهيدرات يلعب دوراً مؤثراً في تكوين الجذور و تكشّف البراعم على العقل. و على ذلك يجب اختيار العقل من أفرع صلبة نوعاً ما لأنّها تكون عالية في محتواها من الكربوهيدرات، أمّا العقل المرنة سهلة الكسر فلا يفضل استخدامها لأنّ محتواها من الكربوهيدرات المخزّنة يكون قليلاً.

· نوع الخشب
يمكن أخذ العقل من أكثر من مكان في تاج النبات الأم، فقد تؤخذ من أفرع طرفية حديثة، أو من أفرع خشبية مسنّة (عمرها أكثر من سنه). و قد وجد أنّ عملية تجذير العقل تتأثر بنوع الخشب المأخوذة منه، فالعقل المأخوذة من أفرع جانبية بعد توقف نموها النشط تكون نسبة التجذير في العقل المأخوذة منها أكبر مما في العقل المأخوذة في أثناء موسم النمو النشط، و في كليهما كانت النسبة أكبر مما في العقل المأخوذة من أفرع طرفيّة.

· موعد أخذ العقل

عندما تؤخذ العقل الساقيّة الناضجة من الأنواع متساقطة الأوراق وتزرع مبكراً بالمشتل في الربيع بعد انتهاء فترة راحة البراعم (كسر السكون بفعل برودة الشتاء) غالباً ما تفشل في تكوين جذور، لأنّه عند زراعتها تتفتّح البراعم إلى أوراق حديثة تبدأ في النتح و سحب الرطوبة من العقلة قبل أن تأخذ فرصتها في تكوين الجذور، و لذلك تفشل و تموت. أمّا إذا أخذت العقل من الأشجار في فصل الخريف (عندما تكون البراعم في طور السكون) ربما تتكشّف الجذور عليها قبل موعد تفتّح البراعم في الربيع، فتنمو بطريقة صحيحة و تكون نبات جديد. ولذلك فأفضل نتيجة يمكن الحصول عليها من عقل الأنواع متساقطة الأوراق هو أخذها في الربيع بعد تمام خروج و نمو الأوراق بحيث تصل الأفرخ (الفروع الغضّة) إلى درجة مناسبة من النضج. أمّا بالنسبة للأنواع مستديمة الخضرة عريضة الأوراق فإنّ أفضل تجذير لعقلها يتم بسرع إذا ما أخذت عقب إتمام دورة نمو و يصبح الخشب ناضجاً جزئياً. و في الأنواع مستديمة الخضرة إبرية الأوراق فأفضل نتيجة للتجذير هي عند أخذ العقل خلال الفترة من أواخر الخريف إلى أواخر الشتاء.
· التحليق
في النباتات التي يصعب تكوين الجذور على عقلها، وجد أن نزع حلقة كاملة من القلف حول قاعدة الفرع الذي سوف تأخذ منه العقل يساعد على تكوين الجذور على العقل عند أخذها منه. فالتحليق يؤدي إلى منع انتقال الكربوهيدرات و ربما مواد أخرى تساعد على التجذير إلى أسفل الفرع، فتبقى في الجزء الذي تؤخذ منه العقل.

تنشيط تجذير العقل كيميائياً
تعتبر مجموعة الأوكسينات من مجموعات منظمات النمو الفعّالة في تنشيط عملية تجذير العقل الساقيّة، و قد سميت بذلك لأنّها تسلك سلوكاً فسيولوجياً مشابهاً للأوكسين الطبيعي إندول-3-حمض الخليك. وهناك مجموعات فرعية من هذه الأوكسينات الرئيسية.

طريقة معاملة العقل بمنشطات التجذير
هناك طريقتان لإضافة منشطات التجذير للعقل هما:
1- طريقة الغمس في المسحوق
و فيها يستخدم منشط التجذير في صورته الأصلية على هيئة مسحوق، حيث تغمس فيه قواعد العقل المجهّزة مسبقاً، ثم تزرع مباشرة. ويعد استخدام منشط التجذير بهذه الطريقة مكلفاً للغاية. ولذلك يخلط مسحوق منشط التجذير بمادة خاملة (مثل بودرة التلك) بنسبة 1:1 وحتى 1:10، وكلما زادت نسبة المادة الخاملة قل تركيز المنشط.
2- طريقة الغمس في المحلول
تجهّز التركيزات المطلوبة عن طريق وزن قدر معلوم من منظم النمو الذي يأتي على صورة مسحوق تذاب في كمية قليلة من الكحول (1-3 سم3) ثم تكمل بالماء إلى الحجم المطلوب. ينقل جزء من المحلول المجهّز من منظم النمو إلى كأس متسع الفوهة ثم تغمس فيه قواعد العقل المجهزة مسبقاً لمدة تختلف باختلاف نوع العقلة (طرفية –وسطية –خشبيّة)، والتركيز المستخدم، و نوع المنظم و غير ذلك من العوامل.
وتتراوح تركيزات منظمات النمو المستخدمة في تنشيط تجذير العقل بين 100 جزء في المليون و 20 ألف جزء في المليون. و تتراوح فترة غمس العقل في محلول منظم النمو بين ثوانٍ قليلة و 72 ساعة. ويجب زراعة العقل عقب انتشالها من المحلول المنشط للتجذير بحوالي نصف ساعة. وتؤدي معاملة العقل بمنشط التجذير إلى سرعة تكوّن الجذور عليها، و زيادة عدد الجذور المتكونة على العقلة الواحدة و استطالة الجذور الناتجة.

إكثار العقل بطريقة الري الرذاذي
يتوقّف بقاء العقلية حيّة بعد زراعتها على محتواها من الماء، و على معدّل فقده منها منذ تجهيزها حتى زراعتها و بعد زراعتها. و كلما كان محتوى العقلة من الماء مرتفعاً ازداد احتمال نجاحها. ولذلك فمن الضروري تهيئة الظروف التي تساعد على بقاء العقلة حيّة بعد زراعتها مع الحفاظ على محتوى عالٍ من الرطوبة بها. وقد وجد أن الري على هيئة رذاذ أو ضباب يحيط بالعقل المنزرعة يفي بالغرض المطلوب وهو الحفاظ على المحتوى المائي العالي داخل العقلة وخارجها. وهناك أجهزة تعمل على تشغيل الري الرذاذي بصورة مستمرة حول العقل التي غالباً ما تزرع عفي أحواض من الصاج المجلفن على طاولات داخل البيوت المحميّة.

نصائح لزيادة نسبة تجذير العقل الساقيّة
أخذ العقل من أفرع صغيرة السن نامية تحت الشمس مباشرة
زيادة تهوية بيئة إكثار العقل
الحفاظ على درجة حرارة في بيئة التجذير بين 21 و 25 مئويّة
استخدام منظمات النمو يساعد في الإسراع في تكوّن الجذور و زيادة عددها
الإظلام ضروري لتكوين الجذور
مكافحة الأمراض البكتيرية يزيد من نسبة نجاح التجذير


تم بعونه تعالى ...