المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرنسة التعليم بالمغرب


عبدالناصر محمود
11-14-2015, 07:29 AM
انتقادات واسعة لـ "فرنسة" التعليم بالمغرب
ــــــــــــــــــــــ

2 / 2 / 1437 هــ
14 / 11 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/90_5-thumb2.jpg
فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية


تعرض قرار وزارة التعليم المغربي بشأن تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية بداية من الموسم القادم لانتقادات حادة.

وأكد عدد من المنتقدين أن اللغة الفرنسية بدون مستقبل علمي ولا تواصلي، على اعتبار أن نسبة قليلة من سكان العالم يتواصلون بها، مؤكدين أن اللغة الإنجليزية هي لغة المستقبل ولغة العلم العالمية، وأن الوقت قد حان للتخلص من التبعية التعليمية واللغوية التي لا زالت تشد بعض المسؤولين نحو فرنسا.

وقال موسى الشامي، رئيس جمعية حماية اللغة العربية بالمغرب، أن قرار وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار "خطأ كبير".

وأضاف: "حين فكر الوزير في تدريس الرياضيات والفيزياء باللغة الفرنسية كان يفكر ربما في تكافؤ الفرض بين التلاميذ المغاربة، متناسيا أن التكافؤ لا يكون بهذه الطريقة؛ وكأن التلاميذ المتابعين لدراستهم بالمدارس المغربية العمومية جزء من البعثة الفرنسية"، مشيرا إلى أن "أكبر حيف يعانيه التلاميذ هو عدم توحيد المدرسة المغربية".

وأشار إلى أن المذكرة "انقلاب على المقتضيات الدستورية" و"خروج عنها وانتقاص منها، ذلك أن الوثيقة تنص على لغتين رسميتين في البلاد، هما العربية والأمازيغية".

من جهته، اعتبر فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، القرار الجديد "حلقة من حلقات مشروع فرنسة التعليم المغربي، التي أخذت في عهد بلمختار أوجها ومسارها التصاعدي".

وتابع, أن القرار "لم يحترم حتى مخرجات النقاش اللغوي، أو ما سمي بالتنويع، وإن تحفظنا عليه، لكنه قفز نحو أحادية لغوية فرنسية".

-----------------------------