المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة زراعة الورد


Eng.Jordan
11-15-2015, 11:52 AM
كتب بواسطة: هناء محمد (http://www.almrsal.com/post/author/hnaa)
|14/07/2015
|

http://www.almrsal.com/wp-content/themes/Broadcast/thumb.php?src=http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2015/07/rose-Optimized2-797x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100 (http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2015/07/rose-Optimized2-797x198.jpg)


الورد من احلى النباتات التي يمكن زراعتها و الإستمتاع بها , ألوان و رائحة و بعضها له إستخدامات كإنتاج الزيوت العطرية و البعض يمكن إستخدامه في بعض وصفات الطعام و الشراب , و تجد منه إبداع في الألوان سبحان من أبدع و صور , حيث تجد الورد الأبيض و البنفسجي و الأصفر و الخزامي و اشكال أخرى من الألوان التي تسر النظر و تريح النفس بروائحها العطرة .
ما هى طريقة زراعة الورد ؟
أشهر طرق زراعة الورد هي بالعقل , و هي تستخدم مع أنواع كثيرة من الورد حيث يوجد منه الشجيري و المتسلق و العديد من الأنواع , و اليوم سنتعرف على زراعة الورد الذي يعرف بالورد السلطاني او المحمدي او الدمشقي او البلدي و هى وردة ملقبة بملكة الزهور , نظرًا لما تتمتع به من تشكيلة في الألوان و الرائحة العطرة التي تستمر لفترات طويلة و تتم زراعته كالآتي : –
1- وقت الزراعة : – أفضل وقت لزراعة معظم أنواع الورود هو فصل الربيع اي تبدأ الزراعة في نهاية الشتاء .
2- العقل : – أحضر العقل بحيث يكون طول العقلة من 20 الى 25 سم , على أن تكون العقل تم قصها من فروع عمرها عام من شجيرة ورد قوية خالية من الحشرات او الإصابات .
3- التجذير و الشتلات : – قم بتخريش أسفل عقلة العقل ثم إغرس ثلث العقلة في التربة و بمكن أن تضع هرمون للتجذير , و عنما تبدأ في تكوين الجذور قم بنقلها الى أكياس من البلاستيك او الصفائح مملوءة بالتربة الجيدة و السماد و أرويها كلما إحتاجة بشكل مستمر , قلم الأوراق اولًا بأول حتى تصبح النبتة جاهزة للنقل الى مكان الزراعة , و تعتبر درجة الحرارة التي تتراوح بين 18 و 20 درجة مئوية درجة حرارة مناسبة لعملية تجذير العقل .
الخطوات السابقة يمكن الإستغناء عنها و شراء الشتلات جاهزة إن أردت و كنت لا تمتلك الإمكانيات و القدرة على رعاية العقل حتي تصبح شتلة مناسبة للزراعة .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2015/07/Rooting-Optimized.jpg (http://www.almrsal.com/post/254505/rooting-optimized)
4- التربة و تجهيزها للزراعة : – يحتاج الورد الى تربة جيدة التصريف غنية بالسماد فيمكن أن تكون التربية طينية رملية , لذا فقبل الزراعة بعدة أسابيع يجب أن تقوم بعزق الأرض و تقليبها جيدًا و تسميدها بسماد عضوي متحلل , قم بتخطيط الأرض خطوط منتظمة على أن لا يزيد عرض الخط عن 1,5 سم , قم بتجهيز حفر لوضع الشتلات على أن تكون المسافة بين الواحدة و الاخرى من 45 الى 75 سم و تكون الحفر بعمق يصل الى 38 سم و إتساع 45 سم , مم يسمح للجذور بالتمدد أفقي و رأسي , إستخدم شوكة الزراعة لتفتيت التربة حول النبات حتى لا تتكتل مما يجعل الصرف بها سئ و العزق على فترات خلال الزراعة و لكن بشكل سطحي للتخلص من الحشائش .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2015/07/rose-plant-Optimized.jpg (http://www.almrsal.com/post/254505/rose-plant-optimized)
5- الضوء : – الورد يحتاج للضوء فكلما كان تعرضه للضوء كثيرًا كلما حصلنا على إزهار و نمو أعلى و أحسن و أكثر , لذلك يجب أن يتعرض الورد للضوء ما لا يقل عن 6 ساعات يوميًا .
6- درجات الحرارة : – أنسبب درجات الحرارة التي ينمو فيها الورد و يكون بحالة جيدة من 16 الى 20 درجة و رطوبة بين 70 و 80 % .
7- الري : – أفضل ري هو الري بالتنقيط و من بعده الري بالرش و لكن يجب أن لا يتم رش النبات نفسه حتى لا يصاب بالفطريات , كميات المياه تعتمد على الفصل و السن و نوع التربة لكن بشكل عام يحتاج النبات الى المياه بشكل كبير في فترات نمو براعم الزهور .
8- التفليم : – يجب أن يتم تقليم للنبات حتى يتم تحفيز السيقان الجديدة على النمو بشكل قوي , على أن تتم عملية التقليم في نهاية فصل الربيع و يرش السماد البلدي حول الشجيرات و على الخطوط . في التقليم يتم قص الأوراق و الأفرع و الزهور الذابلة او الضعيفة مثل الأفرع التي تكون في سمك القلم الرصاص و كذلك الاجزاء المريضة في النبات مما يساعد على تخلل الهواء للنبات و التغلل فيه و المحافظة على شكل النبات , لكي تتم عملية التقليم بشكل جيد يجب أن : –
• يتم إستخدام مقص عقلة يكون حاد و تم تنظيفه بشكل جيد .
• الاجزاء التي سيتم قصها يتم بزاروية 45 درجة و بشكل مائل و بعكس إتجاه البرعم و فوقه بحوالى 1,5 سم .
• معالجة أماكن القطع بنوع خاص من الصمغ .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.

(http://www.almrsal.com/post/254505/red-rose-optimized)