المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواطن سعودي يحقق الاكتفاء الذاتي من انتاج الخضراوات


Eng.Jordan
11-15-2015, 03:17 PM
مواطن يحقق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الخضروات بالزراعة المائية

http://s.alriyadh.com/2015/11/06/img/124694916018.jpg


المواطن سعد المنور في مزرعته

الرياض - مفضي الخمساني
نجح مواطن من مدينة حائل في توفير الماء والجهد عن الطريق الزراعة المائية في حقول على شكل أحواض تنتقل بينها مواسير مصنوعة من البلاستيك، ونجح المواطن سعد المنور الحربي عن الطريق الزراعة المائية بإنتاج كميات من الخضروات ذات جودة عالية وبتكاليف إنتاجية أقل بكثير من الزراعة التقليدية.
وأوضح سعد المنور ل"الرياض" أن طريقة الزراعة المائية من أنجح الوسائل الزراعية والتي من الممكن أن تتأقلم مع المناخ في المملكة، وهي توفر من الماء ما يعادل 90% من الذي يهدر أثناء استخدامه في الزراعة التقليدية، ونستطيع عن طريق الزراعة المائية التخلص من مشاكل التربة مثل الأملاح والأمراض الفطرية.
وقال المنور إن فكرة المشروع بدأت عندما كان في جولة سياحة لدول شرق آسيا شاهد هذه النوع من الزراعة منتشرة لديهم ولكن بتصاميم مختلفة، وعند عاد إلى المملكة بدأت محاولاته وابتكر هذه الفكرة التي أخذت منه ثلاث سنوات، كانت السنة الأولى من المشروع عبارة عن تجارب، وبعد سنتين نجح في إنتاج الكثير من الخضروات مثل الطماطم، والخيار، والفلفل، والكوسة، والبامية، بالإضافة إلى الورقيات مثل الخس والجرجير والبقدونس وكان العائد من المشروع هو الاكتفاء الذاتي لمتطلبات منزله، وأيضا التوزيع إلى الجيران من هذا الإنتاج.
وأشار المنور إلى أن تكلفة المشروع زهيدة جدا لا تتجاوز خمسة آلاف ريال ولا تتجاوز المساحة المقامة عليها المشروع 120م وتحتوي على ٢٨٥ شتلة، مضيفا أنه عن طريق هذا النوع من الزراعة يستطيع إعطاء النبات جميع العناصر التي يحتاجها عن طريق المحلول المستخدم لهذا النوع من الزراعة، بالإضافة إلى أنه يمكن الزراعة في أرض لا يمكن الزراعة بها.
وأشار إلى أن المحاليل المغذية والتي تعطى النبات على شكل محلول بدلاً من أخذها من التربة، هي عبارة عن العناصر التي يحتاجها النبات مثل (النيتروجين، والفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم) .
وتحدث المنور عن المواد المستخدمة، وقال هي عبارة عن براميل بوية، وأنابيب سباكة، وأكواع كهرباء مصنوعة من البلاستيك، وليات زراعية، وبرلايت لتثبيت النبتة، ومضخة ماء صغيرة، بالإضافة إلى خزان صغير.
وعن العقبات التي واجهته قال المنور إن هناك أجهزة مكملة وضرورية للزراعة المائية وهو جهاز (Tds) وعمله يقيس نسبة الأملاح بالماء، وجهاز (ph) وهذا يقيس نسبة حموضة الماء لم يجدهما في المملكة وأتى بهم من الخارج وهذا أخذ من الوقت الكثير للحصول عليهم.
وأكد المنور أنه مستعد لمساعدة أو تقديم الاستشارة إلى أي مواطن يفكر في إنشاء مثل هذه المزرعة المائية في جزء من منزله، والتي تحقق الاكتفاء الذاتي لكل أسرة من المنتجات الورقية والخضروات، ولذلك قام بتنزيل مقطعين على اليوتيوب يتضمنان شرحا بذلك.

http://s.alriyadh.com/2015/11/06/img/695019551675.jpg

إنتاج المزرعة من الخضروات



http://s.alriyadh.com/2015/11/06/img/633525130447.jpg

طريقة الزراعة باستخدام الأحواض المائية



http://s.alriyadh.com/2015/11/06/img/354397561307.jpg

استخدام «براميل البوية» في الزراعة