المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيري: "انتقال سياسي كبير" في سوريا قريباً


Eng.Jordan
11-18-2015, 11:57 AM
جراسا -
اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء، في باريس، أن سوريا قد تبدأ مرحلة 'انتقال سياسي كبير' في غضون 'أسابيع' بين الحكومة والمعارضة، إثر التسوية الدولية التي تم التوصل اليها في ختام مفاوضات فيينا.

http://www.gerasanews.com/image.php?token=e59aacb92fa14d9d82b4048b0822ae41&size=large

وقال وزير الخارجية الأميركي إن بلاده ستبدأ عملية مع تركيا للانتهاء من تأمين حدود شمال سوريا.

وأضاف في مقابلة مع شبكة 'سي.إن.إن'، أن 'الحدود الكاملة لشمال سوريا - أغلق 75 في المئة منها الآن - ونحن مقبلون على عملية مع الأتراك لإغلاق 98 كيلومتراً متبقية'.

وقال كيري أمام بعض الصحافيين الذين رافقوه في زيارته الى العاصمة الفرنسية بعد أربعة أيام على الاعتداءات: 'نحن على مسافة أسابيع نظريًا، من احتمال انتقال كبير في سوريا، وسنواصل الضغط في هذه العملية'، مضيفاً 'نحن لا نتحدث عن أشهر وإنما أسابيع، كما نأمل'.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أن 'كل ما نحتاج اليه، هو بداية عملية سياسية، والتوصل الى وقف لاطلاق النار. إنها خطوة جبارة'، ملمّحاً بذلك الى تسوية تنص على عقد اجتماع بين الحكومة السورية وأعضاء من المعارضة السورية قبل الأول من كانون الثاني العام 2016.

وأعرب كيري عن ارتياحه 'لوجود ايران وروسيا الى طاولة' المفاوضات'، مشيراً الى أن هذه الخطوة 'فريدة من نوعها منذ أربعة اعوام ونصف'، حين اندلعت الحرب في سوريا واسفرت عن 250 الف قتيل على الاقل وتهجير الملايين.

وقال وزير الخارجية الأميركي إن تنظيم 'الدولة في العراق والشام'- 'داعش' يفقد السيطرة على أراض في الشرق الأوسط وإن التحالف الذي تدعمه دول غربية يحقق مكاسب ضده.

ورأى أن 'التعاون في أعلى مستوياته. اتفقنا على تبادل المزيد من المعلومات وأنا على قناعة بأنه على مدى الأسابيع المقبلة ستشعر داعش بضغط أكبر. إنهم يشعرون به اليوم. وشعروا به أمس. وشعروا به في الأسابيع المنصرمة. كسبنا مزيداً من الأرض. وأصبحت لدى داعش أراض أقل'.

وأكد كيري أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيزور واشنطن الأسبوع المقبل للاجتماع مع الرئيس الأميركي باراك أوباما. وكان كيري يتحدث في باريس بعد لقاء مع هولاند وفيما كانت فرنسا تكثف ضرباتها الجوية في سوريا عقب هجمات باريس التي أعلن التنظيم المتشدد مسؤوليته عنها.