المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روسيا تسلم إيران منظومة صاروخية


عبدالناصر محمود
11-24-2015, 07:29 AM
روسيا تسلم إيران منظومة صاروخية تزامنًا مع زيارة بوتين
ــــــــــــــــــــــــــــــ

12 / 2 / 1437 هــ
24 / 11 / 2015 م
ـــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/putiniran-thumb2.jpg

أعلن السفير الإيراني لدى روسيا، مهدي صانعي، إن موسكو بدأت إجراءات تزويد إيران بنظام صواريخ "أس-300" المضادة للصواريخ، بحسب وكالة تسنيم المحلية.
ونسبت الوكالة إلى السفير مهدي صانعي قوله إن "إيران وروسيا وقعتا عقدا جديدا وبدأت عملية تسليم نظام أس-300".
وكان البلدان قد وقعا عقدا في التاسع من نوفمبر الجاري لتزويد طهران بنظام الصواريخ المتطور.
وسمح الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ببيع صواريخ إس-300 الدفاعية المضادة للطيران في أبريل الماضي، بعد أن حظرت الدولة بيعها للخارج منذ العام 2010.

يأتي هذا في وقت توجه فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين 23 / 11 إلى طهران حيث بحث النزاع السوري مع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي قبل أن يشارك في قمة للدول المصدرة للغاز كما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.
وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي تعليقا على المحادثات: "ركز النقاش بدرجة كبيرة على الأزمات في المنطقة، وتناول الحديث الأوضاع في سوريا خاصة.

ونقل المسؤول الروسي عن المرشد الإيراني قوله إنه يعول على أن يأتي اللقاء القادم بين بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني بدفعة جديدة بالنسبة للعلاقات الثنائية وتنويعها.
وأردف قائلا: "يرى خامنئي أن المستوى الحالي للتعاون الثنائي لا يتناسب على الإطلاق مع قدرات البلدين، وأعرب عن أمله في أن تأتي المحادثات بين بوتين وروحاني بنتائج تمثل دفعة ملموسة نحو تنويع علاقاتنا الثنائية في المجال التجاري الاقتصادي".


في الوقت نفسه، أصدر بوتين قرارا برفع الحظر عن تزويد إيران بمعدات ومواد خاصة بتصدير اليورانيوم المخصب، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك".
وأضافت الوكالة أنه يتعين على إيران أن تخفض مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى ما لا يزيد وزنه على 300 كيلوغرام، وتابعت أنه من المتوقع أن تقوم إيران بتصدير ما يفوق المسموح بالاحتفاظ به من اليورانيوم المخصب إلى روسيا.
وأشارت إلى أن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي كان قد أعلن أن بلاده تنوي بيع ما يزيد على كمية اليورانيوم المخصب المسموح بالاحتفاظ بها.

يشار إلى أن روسيا وإيران تقدمان دعما لنظام النصيري بشار الأسد في مواجهة الشعب السوري.

-------------------------------------------