المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السودان يشكو مصر إلى مجلس الأمن


عبدالناصر محمود
11-24-2015, 07:53 AM
السودان يشكو مصر إلى مجلس الأمن
ـــــــــــــــــــ

12 / 2 / 1437 هــ
24 / 11 / 2015 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/masrsudan-thumb2.jpg

أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، يوم الاثنين 23 / 11 ، أن بلاده أودعت شكوى لدى مجلس الأمن الدولي على خلفية إجراء مصر انتخابات بمثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه بين الدولتين.
وقال غندور، في خطاب أمام البرلمان، إن هناك ثلاثة خيارات لحسم نزاع حلايب، “فإما بالتراضي، أو بقرارات دولية أو عبر التحكيم الدولي”، وذكر أن مصر ترفض التحكيم، فيما شدد على أن “حلايب سودانية وستظل سودانية”.

في سياق آخر، أعلن السودان رسمياً، يوم الاثنين 23 / 11 ، بدء التحقيق في مقتل 16 من رعاياه على أيدي السلطات المصرية أثناء محاولتهم التسلل إلى "فلسطين المحتلة" الأسبوع الماضي.
وأوضح غندور، إن سفارة السودان بمصر كونت لجنة تقصٍّ انتقلت إلى مدينة العريش، وتأكدت من مقتل 16 سودانياً بأيدى شرطة الحدود المصرية.

ولفت غندور، إلى استلام جوازات سفر 14 من القتلى، بينما يجري التعرف على اثنين آخرين.
وكان الجيش المصري، قد أعلن الاثنين 23 نوفمبر، أن خمسة مهاجرين سودانيين قتلوا وأصيب ستة آخرون شمالي سيناء أثناء محاولة تسللهم عبر الحدود إلى "إسرائيل".
وقال الجيش في بيان: "قامت القوات المصرية بإطلاق عدد من الطلقات التحذيرية والتحرك للقبض على المتسللين الذين بادروا بإطلاق النيران على قوة التأمين" ــ على حد قول البيان ــ
وأضاف البيان بأن القوات المصرية تعاملت مع المسلحين وتمكنت من تصفية 5 وإصابة 6 آخرين من المتسللين، وإلقاء القبض على 5 آخرين من أصول سودانية.

كما ذكر بيان الجيش المصري أن مجندا أصيب خلال تبادل إطلاق النار.
وقتل 6 مهاجرين سودانيين وجرح 11 آخرون في شبه جزيرة سيناء على الحدود مع فلسطين المحتلة بعد أيام على مقتل 15 مهاجرا إفريقيا بالرصاص في ذات المنطقة.
إلى ذلك، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش في مارس 2010، الحكومة المصرية بجعل الحدود في سيناء "منطقة موت" للمهاجرين أثناء محاولتهم مغادرة البلاد، مشيرة إلى مقتل 69 مهاجرا على أيدي حرس الحدود المصري بين العام 2007 والعام 2010.

على صعيد آخر، أعلن وزير الخارجية السوداني عن إطلاق سراح أربعة سودانيين من أصل 23 تحتجزهم السلطات المصرية، في إطار حملة المضايقات التي تعرض لها بعض السودانيين في القاهرة، مؤكدًا على أهمية معالجة القضية بالحكمة والحوار.

وأشار الوزير لاستهداف بعض السودانيين من قبل السلطات بشوارع ومقاهي القاهرة، فضلاً عن تفيش منازل بعضهم مشيراً إلى أن هناك عصابات تنتحل شخصية الشرطة والأمن تعرضت للسودانيين، مؤكدًا على سعي بلاده لتتبع تلك القضايا في إطار القانون.

--------------------------------------------