المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضرب الأطفال


جيهان السمرى
11-25-2015, 01:47 PM
العقاب بالضرب في التربية الإسلامية

تحث التربية الإسلامية الآباء على تربية الآبناء بالعطف والحنان والشفقة والمحبة، وإذا أخطأ الطفل ولابد أن يخطئ فنوجهه بلطف ونراقبه عدة مرات، فإذا أصر على الخطأ وكان متعمداً فيكون العقاب بما يلي:
الإعراض عنه أو لومه وتأنيبه أو توبيخه مع مراعاة أن تكون الألفاظ مهذبة أو حرمانه من شيء يحبه أو يرغب فيه كفسحة أو خروج أو غيره، فإذا لم يفلح كل ذلك معه كان آخر العقاب بالضرب غير المبرح ، وضوابطه في الإسلام كما يلي:

1. لا ينبغي ضرب الطفل قبل اتمامه عامه العاشر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ سِنِينَ ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ" {سنن أبي داود ومسند أحمد بن حنبل عن عبدالله بن عمرو}.

2. الضرب قد يؤلم قليلا لكن لا يترك أثرا.

3. لا ينبغي ضرب الطفل أمام أحد أخواته أو أمام أحد من الغرباء.

4. عندما ترفع يدك للضرب لا تجعلها تعلو كتفك.

5. لا يزيد الضرب عن 10 ضربات كأقصى عقوبة لقوله صلى الله عليه وسلم: " لا ضَرَبَ فَوْقَ عَشْرِ ضَرَبَاتٍ , إِلا فِي حد من حُدُودِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " {مصنف عبدالرزاق، ورواه البيهقي وابن حجر بلفظ آخر}.

6. ما بين الضربة الأولى والثانية تنتظر حتى يزول أثر الضربة الأولى وتنظر رد الفعل، فإن وجدتها أدت الغاية فلا داعي للضربة الثانية وإن استدعت الحاجة للثانية تكون أقل من الأولى في القوة.

7. لا تبدأ العقاب بالضرب أو غيره إلا بعد أن تفهم الطفل ويقتنع بسبب العقاب، وتتظاهر بأنك تريد ضربه وتنزل الضرب على شيء حوله وتتركه يفر.

8. لو حلف بالله أو استغاث بالله وبالنبي تتركه فوراً إجلالا لإسم الله وتعظيما لقدر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

9. البعد عن الضرب على الوجه والحواس التي به والأماكن الحساسة لقوله صلى الله عليه وسلم: " مَنْ لَطَمَ عَبْدَهُ فَكَفَّارَتُهُ عِتْقُهُ" {رواه مسلم والإمام أحمد عن عبدالله بن عمر}.

10. لا ينبغي معايرته بالضرب الذي حدث له بعد ذلك سواء في نفسه أو أمام غيره.

11. محاولة تعويضه بعد ذلك بالحنان والعطف حتى لا يشعر بالقسوة تجاه الذي ضربه.

من مقالات فضيلة الشيخ فوزي محمد أبو زيد
اضغط هنا لقراءة أوتحميل المزيد من المقالات (http://www.fawzyabuzeid.com/)


https://www.youtube.com/watch?v=GnrVdOEZL3w

عبدالناصر محمود
11-25-2015, 02:18 PM
المدعو :فوزي محمد أبو زيد
------------------

http://www.charef.net/wp-content/uploads/%D8%B4%D9%8A%D8%AE%D9%87.jpg

*ـ هذا الشخص على الطريقة العزمية الصوفية ، وليس على عقيدة أهل السنة والجماعة .

**ـ وهذه الطريقة صدرت فيها فتوى من اللجنة الدائمة برئاسة سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله : بأن أفعال هذه الجماعة واستغاثاتهم وأورادهم شرك أكبر والعياذ بالله .

***ـ لقد اطلعنا على عدد من كتب هذا الشخص ووجدنا فيها من الشركيات والأباطيل والمنامات الكاذبة ــ كعادة الصوفية ــ ما الله به عليم !!

وهذه نماذج بسيطة جدا من كتبه وشركياته الموجودة في موقعه الرسمي ويمكن تحميلها :


1) انظروا هنا يدّعي في كتابه ( أمراض الأمة ) أنه يتلقى مباشرة من رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

وبإلهام مباشر من الله عز وجل . تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا



2) وانظروا هنا إلى الشرك الذي وصل إليه حيث يجيز الاستغاثة بمشايخ الصوفية عند الشدائد في الدنيا وفي الآخرة أيضا والعياذ بالله وهذا في كتابه ( منهاج الواصلين )



3) انظروا أيضا إلى كتابه ( الكمالات المحمدية ) إنها دعوة لتقديس القبور والأضرحة و ما بداخله من الضلال أعظم وأعظم .. والعياذ بالله




4) انظروا هنا في كتابه (أمراض الأمة ) ماذا يقول هذا الصوفي ماذا يقول عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .. يدعي هذا الصوفي أن آل سعود اتفقوا مع الإمام محمد بن عبد الوهاب على أن يأتي بدين جديد والعياذ بالله .




5) وهذا أيضا من شركياتهم في الدعاء واستغاثاتهم في كتاب إمامه أبو العزائم ( أوراد الأخيار )





6) وانظروا إلى تقديسه وترضيه عن الزنادقة وكتبهم مثل ابن عربي وكتابه الفتوحات المكية ،والذي يحوي الكفر الصراح ، ( وقد بيّن هذا الكفر و حقيقة ابن عربي الزنديق ) : أئمة الإسلام كالعز بن عبدالسلام والحافظ ابن حجر والإمام الذهبي وابن تيمية وغيرهم رحمهم الله ..


7) وأما كتاب ( حديث الحقائق عن قدر سيد الخلائق ) ففيه طوام والتأكيد على نورانية الرسول كما هي عادة الصوفية ، والغلو الشديد فيه صلى الله عليه وسلم ، كما فيه من أبتداع صيغ للصلاة عليه بصيغ شركية منحرفة ابتدعها الصوفية ..


ــــــــــــــــ