المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بذور الشيا ( التشيا ) ثورة عالم الأغذية الصحية - Chia


Eng.Jordan
11-26-2015, 03:27 PM
ذور الشيا ( التشيا ) ثورة عالم الأغذية الصحية - Chia seeds







http://3.bp.blogspot.com/-PI5aV8XlTQY/UfaQhEvVxVI/AAAAAAAAIMw/wWh08M0htY4/s400/646.jpg (http://3.bp.blogspot.com/-PI5aV8XlTQY/UfaQhEvVxVI/AAAAAAAAIMw/wWh08M0htY4/s1600/646.jpg)
بذور الشيا أو التشيا - Chia seeds و يطلق عليها بالعربية بذور القصعين, و هي تنمو في أمريكا الجنوبية و استراليا, وفى 2008 كانت استراليا اكبر هذه الدول انتاجا. بذور الشيا هي بذور صغيرة الحجم بيضاوية 1مم اصغر من حبوب السمسم (http://www.ruoaa.com/2014/12/sesame-and-sesame-oil-benefits-uses.html), ولونها بنى واسود ورمادى وابيض منقط, وطعمها مثل المكسرات, يقوم اهل المكسيك اضافة الماء والليمون والسكر اليها لعمل شراب يسمى “شيا فريسكا”.



وقد كانت بذور الشيا تشكل طعاما أساسيا لقبائل المايا والأزتك التى كانت تعيش 1500-900 سنة ق.م , ويذكر انها كانت تجعل الفرد ممتلئا وفى غير حاجة الى طعام لمدد طويلة تبلغ 24 ساعة, وكانت هذه القبائل تستخدمها لتخفيف آلام المفاصل والتهابات الجلد, وظلت تزرع حتى القرن السادس عشر, ولكن الغزاة الأسبان منعوا زراعتها لأنه كان يرتبط بالطقوس الدينية ويقدم ذبيحة عند الأزتك فى ذلك الوقت.




بذرة الشيا - Chia seed - من أفضل الأغذية الصحية على الإطلاق لما تحتويه من عناصر وفوائد. فهي تحتوي على أوميغا 3 و 6 ، ألياف ، كالسيوم ، مغنيسيوم ، حديد ، بوتاسيوم وبروتين. ومن فوائدها محاربة الشيخوخة واحتوائها على مواد مضادة للأكسدة ، تعطي طاقة ، تقلل ضغط الدم ، تحسن صحة القلب ، توازن السكر في الدم ، تساعد على الهضم وتسد الشهية للراغبين بتقليل أوزانهم.




الفوائد الصحية لبذور الشيا - Chia seeds benefits



التشيا و خسارة الوزن



بذور الشيا فعالة في تعزيز الجهود وفقدان الوزن. بذور شيا غنية بالألياف القابلة للذوبان وبروتين ولها أيضا الكربوهيدرات التي يتم هضمها ببطء. الجمع بين هذين العاملين يساعد على كبح الشهية وزيادة حرق الدهون.




الشيا مصدر لـ الطاقة



وذلك لأن بذور الشيا هي مصدر كبير للطاقة والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ لكم من خلال التدريبات الصعبة والمهام الصعبة الأخرى.




أوميجا S3



الزيت في بذور تشيا أعلى في احماض اوميغا 3 الدهنية من أي طعام آخر. أوميغا 3s ضرورية لجسم الإنسان وتساعد على منع العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، والتراجع المعرفي، والالتهابات المزمنة، وأمراض المناعة الذاتية.




صحة الدماغ



بفضل محتوي بذور الشيا العالي من أوميغا 3، تعتبر بذور شيا هي غذاء الدماغ المثالي. وقد وجدت الكثير من الناس أن إضافة بذور شيا لنظامهم الغذائي تحسن الذاكرة والتركيز، والقدرات المعرفية الأخرى.




الشيا و نسبة السكر في الدم



بذور الشيا مفيدة جداً لمرضى السكر لاستخدام لأنها تساعد على الحفاظ على انخفاض مستوى السكر في الدم. فمن الضروري لمرضى السكر للحفاظ على مستويات السكر بفعالية وبذور الشيا تساعد في هذه العملية.




تخلصك من السموم



الألياف العالية والمواد المضادة للتأكسد في بذور التشيا تساعد في إزالة السموم. عندما يتم استهلاك الألياف، و يصبح الجسم قادرا على إزالة النفايات والسموم من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، المواد المضادة للاكسدة تساعد على التخلص من المواد السامة و القضاء علي الشوارد الحرة . بذور الشيا مرتفعة جدا في المواد المضادة للاكسدة. و تناول بذور الشيا على أساس منتظم يساعد على منع ظروف صحية معينة مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب، والسرطان.




الشيا مضادة للالتهابات



ويمكن تناول بذور الشيا على أساس منتظم يقلل من التهابات الجسم، وذلك لأن بذور التشيا تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية. وترتبط المستويات العالية للالتهاب مع ظروف صحية عديدة مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب، والألم المزمن





و يؤكد د. عبد الباسط سيد، أستاذ التحاليل، أن بذور التشيا ثورة في عالم البذور الصحية، فهذه البذور تتعدد فوائدها بشكل مذهل، فهي غنية بالألياف والكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والعديد من المواد المضادة للأكسدة، كذلك تعتبر مصدرا هاما لأحماض أوميجا 3 الدهنية.



ويضيف دكتور عبد الباسط أن بذور التشيا مفيدة بشكل خاص بالنسبة للرياضيين لأنها توفر الطاقة، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد على تجديد العضلات وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.




وتتميز بذور التشيا بقدرتها على امتصاص الماء وإبقائه في أجسامنا أطول فترة ممكنة، وهذا يعني أن الجسم سيبقى رطبا لفترة أطول، كما أنها فرصة لأولئك الذين يبحثون عن مساعدة لفقدان الوزن، حيث إنها تساعد في حرق الدهون.




ويضيف دكتور عبد الباسط أن طعمها محبب يشبه المكسرات فيمكن أن تضاف إلى كل الأطعمة تقريبا، فيمكن إضافتها إلى دقيق الشوفان، والزبادي، وعلى العصائر والسلطات.







المصدر : بذور الشيا ( التشيا ) ثورة عالم الأغذية الصحية - Chia seeds (http://www.ruoaa.com/2013/07/chia-seeds-healthy-food-benefits.html#ixzz3sbFxx4iE) http://www.ruoaa.com/2013/07/chia-seeds-healthy-food-benefits.html#ixzz3sbFxx4iE