المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تواضرس يبدأ زيارة للقدس


عبدالناصر محمود
11-27-2015, 07:28 AM
تواضرس يبدأ زيارة للقدس على رأس وفد كنسي
ـــــــــــــــــــــــــ

15 / 2 / 1437 هــ
27 / 11 / 2015 م
ــــــــــــــــ


http://www.almoslim.net/files/images/thumb/11201526115856942-thumb2.jpg

بدأ البابا "تواضروس الثاني" بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يوم الخميس 26 / 11 زيارة للقدس المحتلة هي الأولى من نوعها لشخصية تعتلي كرسي البابوية المصرية منذ 35 عاما.

وقد غادر باب الاسكندرية اليوم القاهرة متوجها على رأس وفد كنسي رفيع إلى القدس عبر تل أبيب , على نفس الرحلة التي غادر بها "حاييم كورين" سفير "إسرائيل" في مصر متوجها إلى تل أبيب لقضاء عطلته الأسبوعية، بحسب مصادر أمنية بمطار القاهرة الدولي.

وأضافت المصادر للأناضول : إن البابا "تواضروس" أنهى والوفد المرافق له الذى يضم ثمانية من كبار القساوسة إجراءات سفرهم من صالة كبار الزوار على رحلة طيران "إير سينا" والمتوجهة إلى تل أبيب.

وكانت الكنيسة الأرثوذكسية أعلنت يوم الأربعاء 25 / 11 وفاة الأنبا "أبرام الأورشليمي" مطران القدس والشرق الأدنى عن 73 عاما، بعد أن أمضى فى منصبه مطرانا للقدس 24 عاما.

وأرجعت الكنيسة سبب الزيارة، رغم موقفها الثابت من عدم الذهاب للقدس دون حل للقضية الفلسطينية، إلى أن مطران القدس المتوفى يأتي في المركز الثاني بعد البابا فى ترتيب أساقفة المجمع المقدس (هيئة مسيحية عليا).

وتعتبر زيارة البابا للقدس هى الأولى بعد قرار يقضي بمقاطعة زيارة الديار المقدسة والذي أقره المجمع المقدس للكنيسة في 26 آذار/ مارس عام 1980 فى أعقاب اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل.

ولم يوضح بيان الكنيسة، أي تفاصيل بخصوص الزيارة المرتقبة، غير أنه يتوقع أن تثير تساؤلات حول طبيعة الموقف الكنسي وتغييره من عدمه بعد زيارة البابا.

وفي التاسع من شهر التشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، جدد بابا الكنيسة المصرية "تواضروس الثاني" تمسك الكنيسة الأرثوذكسية في مصر بموقفها الرافض لزيارة القدس طالما أنها لم تحل القضية الفلسطينية بشكل جذري، خلال لقاء جمعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مقر الكنيسة بحي العباسية شرق القاهرة.

يشار إلى أن الكنيسة الأرثوذكسية المصرية ترفض زيارة القدس، معتبرة أنها "تطبيع مع إسرائيل التي تحتل القدس الشرقية (تضم أغلب الأماكن المقدسة المسيحية).

------------------------------