المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لن نشتري النفط من منظمة إرهابية


عبدالناصر محمود
11-28-2015, 07:50 AM
إردوغان: لسنا عديمي الكرامة لنشتري النفط من منظمة إرهابية
ــــــــــــــــــــــــــــــ

16 / 2 / 1437 هــ
28 / 11 / 2015 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/Erdogan_20-thumb2.jpg

عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن غضبه من المزاعم التى تداولتها روسيا حول شراء تركيا للنفط من تنظيم "داعش" في سوريا، قائلاً "لسنا عديمي الكرامة لنشتري النفط من منظمة إرهابية "في إشارة لداعش"، وأردف: وعلى الذين قذفونا بهذا الإفتراء أن يعوا أنهم مُفترون.. تلك الإفتراءات لا تليق بـ(بوتين)".

وأضاف "أؤيد قول السيد بوتين أن إزدواجية المعايير بالنسبة لـ"الإرهاب" هي لعب بالنار. وأقول إنّ دعم نظام الأسد -الذي قتل 380 ألف شخص ومارس إرهاب الدولة- هو لعب بالنار، وكذلك قصف المعارضة -التي حصلت على مشروعيتها من المجتمع الدولي بحجة مكافحة داعش- لعب بالنار أيضاً".

وتعليقًا على تصريحات بوتين التى طالب فيها تركيا الإعتذار على إسقاط الطائرة الروسية، أعرب أردوغان عن إستنكاره لتلك التصريحات ووصفها بأنها "غير مقبولة"، مشيراً إلى أن بلاده لم تتعمّد إسقاط الطائرة الروسية والحادثة عبارة عن ردّة فعل طبيعية لانتهاك مجالنا الجوي وتطبيق لقواعد الاشتباك.

وقال أردوغان، في تصريحات أدلى بها اليوم خلال إفتتاح مجمع مشروعات في "بايبور"، "على روسيا أن تعلم أننا على دراية بمكرها الكامن وراء تعزيز وجودها العسكري في سوريا بذريعة إسقاط الطائرة (الروسية)".
وفي خطوة لتخفيف حدة التوتر بين البلدين، أوضح أردوغان أنه طلب إجراء محادثة هاتفية مع بوتين، في يوم حادثة إسقاط الطائرة، لكن الجانب الروسي، لم يعطنا جوابا حتى اليوم. وألمح إلى إمكانية الإلتقاء بالرئيس الروسي خلال قمة التغير المناخي في باريس الاثنين المقبل، وتقييم الحادثة هناك.
وتابع أردوغان "نحن أطلعنا العالم كله بانتهاك الطائرة الروسية لمجالنا الجوي عبر صور الرادارات والتسجيل الصوتي، الذي يثبت تحذيرنا للطائرة قبيل انتهاكها أجواءنا. والعالم كله يُقر بأن تركيا تمتلك الحق في هذا الصدد. وروسيا مكلفة في إثبات ادعاءاتها حول عدم انتهاك مقاتلتها مجالنا الجوي، وإلا فإنها ستكون بموضع الكاذب، جراء هذه الافتراءات الباطلة".

من جانبه، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب الرئيس التركي للقاء يوم الإثنين المقبل 30 / 11 خلال قمة تغير المناخ المقرر عقدها في العاصمة الفرنسية باريس.
وأكد نائب الرئيس الروسي يوري أوشكاف، في تصريح له، أنه لن يكون هناك أي لقاء مالم تعتذر تركيا لروسيا على الطائرة "سوخوي-24" التى أسقطتها الثلاثاء الماضي.
وأشار أوشكاف إلى أن أردوغان يطالب منذ يومين محادثة الرئيس بوتين هاتفياً، وأنهم أبلغوا الرئيس بوتين بذلك.
وأوضح أوشكاف أن بوتين رفض التواصل مع أردوغان بسبب عدم ميل تركيا للإعتذار بشأن الطائرة"

كان رئيس مجلس النواب الروسي سيرجي ناريشكين، قد اعتبر اليوم الجمعة، إن روسيا لها حق الرد العسكري بعد أن أسقطت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي طائرة روسية في وقت سابق هذا الأسبوع.
وفي مقابلة مع محطة ديجي24 التلفزيونية الرومانية قال ناريشكين "هذا قتل عمد لجنودنا وينبغي ان يكون هناك عقاب لهذا الفعل."
وتابع قوله "نعلم من قاموا بذلك وينبغي محاكمتهم عليهم. في الوقت ذاته سيكون هناك رد من الجانب الروسي قطعا بما يتماشى مع القانون الدولي وإلى جانب ذلك فإن روسيا لها الحق أيضا في الرد العسكري."
ويحضر ناريشكين اجتماعا في بوخارست للجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي في البحر الأسود.
وقال إن موسكو خصصت المزيد من الموارد العسكرية يوم الخميس لتعزيز أمن طائراتها الحربية.



--------------------------------------------