المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطرف الأغر Trafalgar Square


عبدالناصر محمود
03-24-2012, 07:58 AM
ميدان الطرف الأغر الإنجليزي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ ميدان ترافالجار Trafalgar Square ، أو طرف الغار ، أو ساحة الطرف الأغر ، هو ساحة فسيحة تقع في قلب لندن ، وتعدّ من أهم الوجهات السياحية والتاريخية في بريطانيا عامةً ، ولندن خاصةً، وتعدّ مركزاً للتظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات والخطب الساسية ، كما أنها أشهر نقطة تجمّع في لندن لإقامة الاحتفالات ؛ وسُمِّيت الساحة بهذا الاسم نسبةً إلى الانتصار الكبير في معركة الطرف الأغر البحرية عام 1805م ، التي دمّر فيها الأسطول البريطاني أسطولي فرنسا وإسبانيا .
ـ ويتوسّط الساحة تمثال ضخم لقائد المعركة الأدميرال اللورد هوراشيو نيلسون ، مُحاط بأربعة أسود برونزية ومجموعة من النوافير والتماثيل المتباعدة .
ـ وجاءت كلمة Trafalgar من التسمية العربية لموقع تلك المعركة قرب رأس الطرف الأغر ( أو طرف الغرب ) في إسبانيا .
ـ تضم الساحة الجميلة التصميم عدة مبانٍ أضحت كلها تقريباً من أشهر المعالم السياحية والمعمارية في بريطانيا وأوربا ، أهمها وأشهرها هو عمود نيلسون ، الذي يتوسّط الساحة ، ويعلوه تمثال للقائد الذي توفِّي في اللحظات الأخيرة من انتصاره التاريخي المدوّي، وتحفّ به نوافير المياه . هذا التمثال صمّمه مهندس معماري شهير ، هو السير إدوين لاتشنزعام 1939م ، بينما نحت الأسود البرونزية الأربعة الضخمة التي تحرسه النحات الشهير السير إدوين لاندسير .
ـ ومن الطرائف التي تتعلّق بالعمود والأسود أنه يُقال : إن البرونز الذي صُنعت منه الأسود واللوحات المنحوتة على قاعدة العمود صُنع من المعدن المسيّل من المدافع والدانات الفرنسية في تلك المعركة البحرية ، وأن لاندسير عندما باشر نحت أقدام الأسود اعتمد على شكل أقدام كلب ؛ لأنه لم يسبق له أن رأى أقدام أسد .
ـ أصبح ميدان ترافلجار في القرن التاسع عشر مركزاً لتجمع سكان لندن في أوقات الاحتفال والاضطراب ؛ لأن موقعه المركزي كان النقطة التي تتجمع فيها الطبقة العاملة القاطنة في الطرف الشرقي للمدينة ، والطبقة العليا القاطنة في الطرف الغربي لها .
ـ وكان الميدان مسرح مأساة يوم الأحد 13 نوفمبر 1887م ، عندما اصطدم أكثر من 4000 ضابط شرطة بعنف مع نحو 10 آلاف متظاهر في يوم أطلق عليه بعد ذلك ( الأحد الدامي ) ، وظلّ الميدان مركزاً للاحتجاجات حتى الآن .(*)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) م: الفيصل ـ ع :429/430 ــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ