المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ستة خطوات لتحمي نباتات الحديقة من الصقيع


Eng.Jordan
11-29-2015, 02:29 PM
http://www.zeraiah.net/images/stories/All-Folders/Climate/Frost/springfrostsy_fn.jpg


الزراعية نت – اكتساب مهارات - اعتمادا على المناخ والمنطقة التي تعيش فيها، يمكن ان يتشكل الصقيع ويؤثر على النباتات في حديقتك في الخريف والشتاء وحتى الربيع. فالرطوبة المتجمدة يمكن ان تدمر ليس فقط شتول النباتات الصغيرة بل ايضا النباتات المكتملة النمو. ولحماية هذه النباتات من الصقيع عليك اتخاذ طرق الوقاية للحفاظ على عدم حدوث الدمار للنباتات بسبب الصقيع. فانك سوف تحتاج الى الاتي:
- قطع من القماش وخاص الاقمشة الصوفية الخفيفة او الخيش الجاف
- اوراق النباتات الجافة او كميات من القش
- شبك من النايلون او ستارة حمام قديمة
- اوراق الصحف والجرائد اليومية
- مراقبة يومية لحالة الطقس في الفترات المتوقع حدوثه
ثم عليك اتباع الخطوات التالية:
الخطوة الاولى: نشر الاوراق الجافة او القش حول النباتات من اجل المساعدة في الحفاظ على درجة حرارة التربة دافئة. ثم تغطية النباتات (الاشجار والشجيرات) وهي الوسيلة الرائعة لحماية هذه النباتات.
الخطوة الثانية: حافظ على سطح التربة رطب وخال من الاعشاب لتجنب اضرار الصقيع في فصل الربيع. ان سطح التربة الرطب يساعد على ارتفاع الحرارة من اعماق التربة وتوصيلها الى سطح التربة ويدفئ النباتات في الليالي شديدة البرودة.
الخطوة الثالثة: تغطية النباتات بقطع من الاقمشة او شبكات النايلون كبيرة بما يكفي لتغطية النباتات تماما، على ان تكون هذه القطع مربوطة في سيقان النباتات وان تكون مظللة لسطة الارض. يتم سحب الغطاء عندما يصبح الجو دافئ وقم بتغطية النباتات في المساء من احل الحفاظ على الحرارة المكتسبة خلال النهار.
الخطوة الرابعة: ثني ستارة حمام القديمة او قطعة الخيس او الصحف المطوية على النباتات مما يساعد ذلك في حال عدم توقع الصقيع لضمان عدم الضرر عند حدوثه.
الخطوة الخامسة: حماية مرحلة تفتح براعم الشتول الصغيرة وخاصة في حديقة الخضروات بتغطيتها في قطع اقمشة مستطيلة او اية مواد مصنوعة من الصوف الخفيف وذلك قبل حلول الظلام. واذا حدث اي ضرر من هذه الاقمشة فانه سيكون اقل بكثير من ضرر الصقيع على النباتات.
الخطوة السادسة: تشغيل مرشات الماء فوق النباتات الحساسة وطوال الليل في حال توقع حدوث الصقيع. فالماء يعطي حرارة في حال تحوله الى جليد مما يبقي النباتات اكثر دفائا من الهواء.