المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير أفضل برامج الماك لعام 2011 .. آيفون وآيباد


مهند
01-10-2012, 12:56 AM
http://www.snyar.net/wp-content/uploads/2012/01/jh-iphone-apps-2011.jpg




مع نهاية عام 2011 قام فريق موقع سعودي ماك بعمل تقييم لأفضل التطبيقات والبرامج والخدمات التي تتوفر في أجهزة الماك، وقد توزعت ما بين برامج الآيفون والايباد وأفضل برامج للماك لعام 2011 ، وذلك حسب تجربتهم الخاصة كأكثر البرامج والتطبيقات التي لا يستطيع المستخدم الاستغناء عنها.
برامج آيفون:
WhatsApp: برنامج رسائل للتواصل بين أجهزة مختلفة مثل الآيفون والبلاك بيري والنوكيا، إعتقدت أني سأتخلص منه عند صدور آيميسيج لكن لازال له مكان في جهازي.
Skype: سكايب هاتف إنترنت بين كمبيوتر لآخر، وعلى مر الأزمان أصدرت الشركة مجموعة من الأجهزة المحمولة لتمكين المستخدم من إجراء إتصال. للأسف معظمها فاشلة، حتى صدرت نسخة الآيفون على شكل برنامج. سكايب على الآيفون هو أفضل تطبيق لإستخدام سكايب. حيث يمكنك إستقبال إتصالات صوتية ومرئية حتى لو كان البرنامج مغلق.
Tweetlogix: الكثير نصحوني بإستخدام تويت بوت لكن للأسف لم أتمكن من هضم فكرة وطريقة تعامل البرنامج من ناحية الواجهة التفاعلية له مع المستخدم. تويت لوجيكس يقدم الكثير من الأدوات والتي من السهل إكتشافها لما للبرنامج من واجهات متناسقة مع توجهات تويتر (قبل التحديث الجديد). يعيب البرنامج عدم وجود تنبيهات Push لكن يمكنك الحصول على نسخة مجانية من البرنامج التالي للحصول على التنبيهات.
Boxcar: برنامج رائع بسيط بمظهره لكن معقد إن وددت الدخول لتفاصيلة. الإستخدام البسيط هو إرسال تنبيه عند حصولك على رد أو رسالة لكن يمكنك الحصول على تنبيهات مخصصة ببحث عن كلمة معينة، أو تغريدة من شخص ما، أو حتى متابعة لحسابك. كما يقدم البرنامج الكثير من الخدمات على برامج أخرى غير تويتر مثل فيس بوك. البرنامج مجاني بإعلانات.
Instagram: إن لم تجدني على تويتر فستراني في إنستاغرام، البرنامج المخصص لمشاركة الصور بين الناس، مع إمكانية إضافة الكثير من المؤثرات الرائعة. البرنامج مجاني.
Oink: ظهر في أواخر السنة لكن من الواضح أن للبرنامج مستقبل رائع، فكرة البرنامج ببساطة هي قيامك بتقييم أي شئ من حولك، أماكن أو أشياء، الهدف إثراء الشبكة الإجتماعية بأراء المستخدمين.
GetGlue: مما يميز هذا البرنامج أنه يساعدني في إستكشاف أشياء جديدة من خلال شبكتي من الأصدقاء، فيمكنك معرفة آخر الأفلام والمسلسلات والأغاني أو حتى الكتب التي يستمتع بها أصدقائك، كما يمكنك مشاركتهم بما تشاهد أو تسمع ومن ثم الإنخراط في نقاش وتحليل عن تلك الأشياء.
Localscope: من البرامج التي تتميز بواجهات جذابة على الآيفون، لكن ما يستطيع فعله هذا البرنامج يفوق مستوى الإعجاب، حيث يقوم بالبحث في تويتر، فيس بوك، إنستاغرام، فورسكوير، فليكر، يوتوب، ويكيبيديا، قوقل والعديد من القنوات الأخرى عن أي شي من حولك جغرافياً.
مثلاً إن أردت البحث عن موقع يمكنك تشغيل البرنامج والبحث ليعطيك الوجهه الحقيقية وكيفيه الوصول على الخريطة، كما أن البرنامج يدعم Augmented Reality (الواقع الإضافي المدمج) مما يعني أن كاميرة الآيفون ستقوم بعرض ما أمامك من مباني على الشاشة وسيقوم البرنامج بوضع معلومات على تلك المباني سواء كان إسم المبني أو المحل أو حتى الصور التي تم إلتقاطها بداخلة، هذه البيانات تتحدث بسرعة تحريكك للجهاز من حولك.
لنفترض أني أبحث عن مقهى حولي، أشغل البرنامج وأرفع الآيفون لأري العالم من حولي مضافاً إليه إرشادات وبيانات عائمة في الهواء لتعطيني تفاصيل أكثر عما أبحث عنه. البرنامج مجاني ورائع.
Everlight: هذا البرنامج يقوم بعمل شئ واحد مهم، إشعال الفلاش الموجود على الآيفون ٤ وآيفون ٤إس فقط، مفيد في حالات الحاجة للضوء.
Over 40: إن كنت مثلي حيث تحتاج لعدسة مكبرة لرؤية بعض النصوص المكتوبة بخط صغير جداً، ففكرة هذا البرنامج تقديم عدسة مكبرة في الآيفون.
1Password: برنامج إدارة كلمات السر الخاصة بك، يتميز بإمكانية التزامن مع الماك (برنامج خاص للماك) آمن ورائع كما يمكنك من حمل كل كلماتك السرية في جهازك أينما ذهبت.
Convert: واجهه جميلة لبرنامج تحويل، حيث يمكن البرنامج تحويل التالي:
زوايا، مساحة، كمبيوتر، عملات، طاقة، قوة، طول، ضغط، سرعة، حرارة، زمن، مقاسات خط، سعة، وزن، وآلة حاسبة
أستخدم البرنامج كثيراً لتحويل العملات حيث يعطيك تحديث مباشر لأسعار الصرف.
Deliveries: برنامج رائع لمتابعة الشحنات من أي مكان بالعالم مع إرسال تنبيهات عند تحرك الشحنة أو تغيير وضعها من موقع لموقع حتى تصلك.
Where‪’‬s My Water: لم أتوقع أن تطلق شركة ديزني لعبة بهذا المستوى من الإبداع، اللعبة تعمل على الآيفون والآيباد، وبقيمة دولار واحد يمكنك الإستمتاع لساعات وأنت تحاول توصيل الماء النظيف للتمساح المتيم بالنظافة.
Relax Oriental: برنامج رائع يساعدك على التركيز في العمل أو الإسترخاء أو حتى النوم عن طريق بث موجات بترددات مختلفة تحفز المخ في الدخول في إحدى الحالات السابقة، أستخدم البرنامج في بعض الأحيان للحصول على ما أسميه بالنوم الإلكتروني حيث أشغل البرنامج وأطلب منه تنويمي وإيقاضي بعد ساعة مع إضافة ميزة تجديد النشاط. ستدهش لمدى فعاليته.
Camera‪+‬: من أفضل برامج التصوير للآيفون كما يتميز بوجود العديد من المؤثرات الرائعة.
PhotoForge2: هذا البرنامج مثل الفوتوشوب للآيفون. حيث يمكنك من تعديل الصور وإضافة طبقات إضافية، برنامج قوي جداً.
Grocery G: قائمة المقاضي في جيبك ولا نسيتها؟
قم بإعدادها مرة واحدة وبعد ذلك ما عليك إلا إضافة الكميات، كما يمكنك إضافة أسعار المشتروات (مثلا خبز ٢ ريال) وبعد إضافة كل المواد المطلوبة يقوم البرنامج بحساب المجموع قبل ذهابك للمتجر.
SoundHound: ألا تكره أن تكوم أمام التلفزيون لترى أو تسمع أغنية تود الحصول علىها لكنك لا تعرف إسمها، هذا البرنامج يقوم عند تشغيلة بعملية الإنصات وتحلليل الأغنية ثم إيجادها لك. يعمل بكفائة عالية (ياما خسرني فلوس بس أشتري).
Speed Test: برنامج يقوم بحساب سرعة الإنترنت سواء الواي فاي أو ال٣ج على جهازك أو الشبكة التي تتصل بها.
DocScanner: لا يعلم البعض أن مستخدمي الآيفون يملكون جهاز مسح ضوئي جبار في جيوبهم، كل ما تحتاجه هو برنامج مثل هذا (يوجد العديد من البرامج المدفوعة والمجانية) للقيام بنسخ الصفحة الورقية وإستخدامها كما تود بعد ذلك إما إرسالها بالبريد أو حفظها على جهازك أو حتى نقلها لكمبيوترك.
أما للآيباد فهذه أكثر برامج إستخدمتها خلال ٢٠١١:
iBooks: من أفضل تجارب القراءة التي على الآيباد، طبعاً قد يقول البعض أن الجهاز الفلاني أو العلاني يقوم ويفعل ويعمل، لكن إن أردت أفضل تجربة فهي على الآيباد بلا منازع (قارن بنفسك).
GoodReader: برنامج يمكنك من إستخدام الآيباد لإدارة المستندات والملفات، فهذا البرنامج يمكنك من التعامل مع الآيباد كما لو كان كمبيوتر مع إمكانية التواصل مع السحابه لتبادل الملفات.
Blogsy: للتحكم بمدونتك من الآيباد يوجد هذا البرنامج الرائع والذي يقوم بتسهيل عملية كتابتك لتدوينات جديدة وإرسالها لمدونتك مباشرة من آيبادك.
Reeder: من أفضل برامج قراءة الـ RSS واجهات جميلة وقوة في التعامل مع البرنامج، كمان أنه صمم كبرنامج للآيباد وليس كبرنامج مستوحي أو منقول من الكمبيوتر.
Flipboard: كلما عرضت هذا البرنامج على شخص لا يملك الآيباد، يقتنع بشراء الجهاز بعد رؤية البرنامج وطريقة التفاعل معه.
برنامج لقراءة مواضيع الإنترنت على الايباد عن طريق سحبها وتحويلها لمجلة.
قائمة أفضل برامج للماك لعام ٢٠١١:
1Password: تحدثت عن هذا البرنامج في الآيفون هذه النسخة الكاملة المخصصة للماك.
Adium: برنامج رائع للتحكم بحسابات دردشة متعددة وفي وقت واحد على الماك، كما يدعم التشفير للحفاظ على الخصوصية.
DropBox: من الرائع أن يكون الملف الخاص بك والمربوط بالسحابه على جهازك مباشرة وكأنه بوابة لمشاركة الملفات وهذا ما يفعله دروب بوكس، كما يمكنك مشاركة شخص محدد لملف بحيث لو قام الشخص بوضع مستند أو صورة في الملف، تجدها على جهازك مباشرة.
كما يتميز البرنامج بتقديم نسخ خاصة بالآيفون والآيباد يمكنك من خلالها الدخول على ملفاتك وإستخدامها في أي وقت.
iClips: برنامج يمكنك من أخذ عملية القص واللزق لأبعاد أخري، حيث يمكنك إدارة كل ما هو مخزن على الذاكرة العشوائية وإعادة إستخدامه بسرعة ودقة فائقة. بدلاً من إستخدام أمري القص واللزق مره واحدة لكل شئ تود إستخدامه.
Pixelmator: برنامج تحرير صور وتعديلها ببساطة، فلن تجد تعقيدات برنامج الفوتوشوب، حيث صمم هذا البرنامج ليمكن المستخدمين العاديين مثلي من تعديل الصور ببساطة