المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز القطري


عبدالناصر محمود
12-03-2015, 07:27 AM
تركيا توقع مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز القطري
-----------------------------

21 / 2 / 1437 هــ
3 / 12 / 2015 م
------------

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/turkishqaatar-thumb2.jpg


وقّعت شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، مذكرة تفاهم أولية مع شركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة، لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل وبشكل منتظم.
ووقعت المذكرة، يوم الأربعاء 2 / 12 ، خلال اليوم الثاني من زيارة يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر، وفي نفس اليوم الذي صادقت فيه الحكومة الروسية على قائمة العقوبات الاقتصادية على تركيا.

وبدأ الجانبان بالإعداد من أجل تشكيل أرضية للاتفاق الأساسي، حيث من المنتظر أن يتم التوقيع على الاتفاق الذي يحتوي على تفاصيل مدة الاتفاق وكمية الغاز الطبيعي المسال المزمع استيراده من قطر، خلال وقت قريب.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء 2 / 12 ، إن بلاده تنظر بإيجابية لاستثمار محتمل في مشروعات لتخزين الغاز الطبيعي المسال مع دولة قطر، لافتًا إلى أن تأزم علاقات تركيا مع روسيا قد يجعل مثل هذه الصفقات أكثر جاذبية.
وأبلغ أردوغان الصحفيين قائلا: "بحثنا بإيجابية استثمارا محتملا في تخزين الغاز الطبيعي المسال أو خطوات أخرى مع قطر نتيجة للتطورات الواضحة الخاصة بتركيا".
يذكر أن واردات تركيا من الغاز الروسي تبلغ نحو 27.3 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، وهو ما يعادل نحو 55% من إجمالي وارداتها الغازية.

------------------------------