المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكرملين يتوعد الناتو


عبدالناصر محمود
12-03-2015, 07:54 AM
الكرملين يتوعد الناتو بعد ضم الجبل الأسود للحلف
_________________________________

21 / 2 / 1437 هــ
3 / 12 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/02_1-thumb2.jpg

أكد الكرملين أن الرد الروسي على مواصلة الناتو توسعه شرقا بات حتميًا، في إشارة إلى الدعوة الرسمية التي وجهها الحلف يوم الأربعاء 2 / 12 لجمهورية الجبل الأسود الملاصقة لروسيا للانضمام إليه.
واعتبر دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن موسكو تؤكد دائما على مختلف المستويات أن مواصلة توسع الناتو وتوسيع البنية التحتية العسكرية التابعة للحلف شرقا، يؤدي حتما إلى إجراءات جوابية يتخذها الجانب الروسي لضمان أمنه والحفاظ على تكافؤ المصالح.
لكنه أكد أنه من السابق لأوانه الحديث عن إجراءات جوابية معينة على قرار الناتو الأخير.


و دعا وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي جمهورية الجبل الأسود يوم الأربعاء 2 / 12 للانضمام للحلف العسكري في أول عملية توسع منذ 2009 رغم تحذيرات روسية.
وفي جلسة رفيعة المستوى بمقر الحلف في بروكسل دخل وزير خارجية الجبل الأسود إيغور لوكسيتش للقاعة وسط تصفيق حاد من نظرائه، بينما أعلن ينز ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن "هذه بداية تحالف جميل جدا."

مختارات

وقال ستولتنبرغ إن دعوة الجبل الأسود لا علاقة لها بروسيا. لكن دبلوماسيين بالحلف قالوا سابقا إن القرار يبعث برسالة إلى موسكو بأنها لا تملك الاعتراض على توجه الحلف بالتوسع شرقا حتى وإن كانت عضوية جورجيا قد تعقدت بسبب حربها مع روسيا في 2008.
ودانت روسيا مرات عدة خطط توسيع الحلف الأطلسي ليضم دولا في البلقان، معتبرة ذلك تجاوزا لمنطقة نفوذها وحتى "استفزازا"، على حد تعبير وزير الخارجية سيرغي لافروف في 2014.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بخصوص التوتر التركي الروسي، إن "توسع الحلف الأطلسي شرقاً لا يستهدف روسيا".
وأضاف كيري أن واشنطن وأنقرة ستتشاوران حول التنسيق البري والجوي قرب الحدود مع سوريا.
في الوقت ذاته، أعلن وزير الدفاع الألماني "ينس فلوسدورف" أن بلاده تعتزم إرسال طائرتي استطلاع من طراز "تورندو"، وطائرة ثالثة لتزويد الوقود، إلى قاعدة إنجرليك الجوية التركية، الأسبوع المقبل، في حال موافقة البرلمان الفدرالي.
وأضاف "فلوسدورف" في المؤتمر الصحفي الي عقده في المركز الصحفي الفدرالي، يوم الثلاثاء 1 / 12 ، أنَّ الحكومة الألمانية "قررت إرسال طائراتي استطلاع من طراز تورنادو وطائراة تزويد الوقود، وفرقاطة واحدة ونحو 1200 جندي، إلى تركيا. في إطار الحرب على تنظيم داعش".
واشار إلى أنَّ تطبيق هذه الخطوة يتطلب موافقة البرلمان الألماني، موضحا أنَّ الطائرات الألمانية لن تشن أي عمليات عسكرية ضد أهداف أرضية، وستزود بصواريخ جو جو فقط.

-------------------------------------------