المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روسيا لم تعد المصدر الرئيسي للطاقة


عبدالناصر محمود
12-06-2015, 07:49 AM
اردوغان: روسيا لم تعد المصدر الرئيسي للطاقة بالنسبة لتركيا
ـــــــــــــــــــــــــــــ

24 / 2 / 1437 هــ
6 / 12 / 2015 م
ـــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/russiaturkey_4-thumb2.jpg



قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت 5 / 12 : أن روسيا ليست المصدر الوحيد لتزويد بلاده بالطاقة، بعد أن اعلنت موسكو سلسلة من العقوبات الاقتصادية ضد انقرة تشمل قطاعي السياحة والزراعة وكذلك وقف اعمال اللجنة الاقتصادية المكلفة التفاوض على خط توركستريم للغاز.

وعلق الرئيس التركي على ذلك بقوله انه لا يوجد حتى الساعة “أي دليل” على أن هذه الأعمال الانتقامية قد تؤثر على قطاع الطاقة، لكنه أكد أنه وقع الأسبوع الحالي اتفاقا مع قطر لاستيراد غاز النفط السائل.
وقال أردوغان في خطاب متلفز السبت “من الممكن إيجاد مصادر أخرى”، في إشارة إلى قطر وأذربيجان.

وفي ما يتعلق بوقف موسكو لمشروع خط الانابيب أنقرة، وصف أردوغان هذا الإعلان بـ”الكذبة”، وقال إن “توركستريم مشروع سبق وألغيناه نحن لأن (روسيا) لا تلبي احتياجاتنا”

كان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قد أكد من باكو أمس اتفاق بلاده مع أذربيجان على إنجاز مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (تاناب) قبل عام 2018، وهو التاريخ المحدد للانتهاء منه.
كما ألمح في الوقت نفسه إلى أن الحظر الاقتصادي الذي فرضه بوتين على تركيا مؤخرا "لا يسهم في إيجاد حل للمشاكل السياسية، وأنه يأتي بالضرر على الجانبين".

وكانت روسيا هي مصدر الطاقة الرئيسي لتركيا، إذ تزودها بـ55 في المئة من احتياجاتها من الغاز و30 في المئة من احتياجاتها النفطية.

------------------------------------