المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركيا تحتجز 4 سفن روسية


عبدالناصر محمود
12-06-2015, 07:57 AM
تركيا تحتجز 4 سفن روسية وتخضعها لتفتيش دقيق
ـــــــــــــــــــــــــ

24 / 2 / 1437 هــ
6 / 12 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://cdn.ruvr.ru/2014/02/21/1311136059/000_SAWH990624655550.jpghttp://


قامت السلطات التركية باحتجاز أربعة سفن روسية في ميناء سامسون التركي على البحر الأسود، عملاً بمبدًا المعاملة بالمثل، حيث كان الجانب الروسي قد أقدم على خطوة مماثلة.

ووفقأ لوسائل إعلام تركية، فإن تطبيق هذه الإجراءات يأتي ردا على منع سلطات ميناء نوفورسيسك الروسي خمس سفن تركية من الإبحار خلال أسبوع، بحجة تطبيق فحوصات تتعلق بالسلامة البحرية.
وأكدت مصادر تركية أن أربعة سفن روسية من أصل ستة تعرضت لاحتجاز وتفتيش دقيق من قبل سلطات الميناء التركي التي وجدت فيها نواقص في الشروط.

من جهته، طالب وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، يوم السبت 5 / 12 ، روسيا، بالابتعاد عن الاتهامات والأكاذيب التي تطلقها ضد عائلة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على خلفية إسقاط تركيا لطائرة روسية انتهكت أجواءها.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع استشاري لمخاتير بلدة "سريك"، بولاية أنطاليا جنوبي تركيا، أشار فيها إلى استمرار الجهود الدبلوماسية للخروج من الأزمة التي تشهدها علاقات بلاده مع روسيا.
وتابع: "أجريت لقاءً مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في بلغراد (صربيا)، وشاركته أفكارنا بشكل ودي وصريح، ونأمل أن تتخذ روسيا موقفاً مشابهاً لموقفنا، ونرفض التصريحات الروسية التي لا تمت للحقيقة بصلة، ونحن لا نرد عليهم بنفس أسلوبهم".

كما أكد جاويش أوغلو أن المقاتلات الروسية انتهكت أجواء بلاده مراراً قبل الحادثة، مشيراً إلى تقديم بوتين إعتذاراً بعد تلك الانتهاكات، وتساءل، لماذا اعتذر؟ مجيباً لأنه "أخطأ".

--------------------------------------