المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق لكي نتخلص من النمل بطريقة غير مباشرة


Eng.Jordan
12-08-2015, 09:41 AM
http://www.zira3a.net/wp-content/media-upload/2008/06/antintro.jpg
“زرعنا حبيبات قمح و بعد فترة وجدنا النملات أكلت ******ات، فهل هناك علاج للنمل وبطريقة عضوية؟” هذا السؤال طُرح عليّ منذ فترة فأثار اهتمامي و لذلك قررت أن أكتب عن هذه المشكلة التي قد يشتكي منها الكثيرون. ليس زراعة القمح، بل معالجة مشكلة النمل. و لكن مهلاً! هل النّمل فعلاً مصدر مشكلة؟ فلنتحرّى الجواب معاً.
طبعاً ما تراه في الصورة مبالغ فيه، و لكن هل تعلم ان النملة الواحدة تستطيع أن تحمل ما يبلغ 50 ضعف وزنها وتجرّ ما يبلغ 30 ضعف وزنها أيضاً؟
إن النمل غالباً، قد لا يسبب ضرراً مباشراً على النبتة، بل كثير من أنواع النمل ليس مؤذ للنبات بشكل عام. و لكن بعض الأنواع قد يسبب أضراراً و لكن بطريقة غير مباشرة. فهو يحفظ و يرعى أجناساً من الحشرات الضارة مثل المنّ (aphids) و الحشرات القشرية (crustaceans)، والذبابة البيضاء (whitefly) ، والبقّ الدقيقي (mealybugs). إن حشرة المنّ – صديقة النمل المفضلة – هي بدورها تتغذى على النبات و تُنتج بالمقابل المادة السكّرية (عسل المنّ – honeydew) لتكون طعاماً للنمل. في ذلك تكون حشرات المنّ قد استفادت من جهة حماية النمل لها، وبالمقابل تكافئها بصناعة ذلك السائل الحلو المذاق. فبين المنّ و النمل بلا شكّ علاقة منافع متبادلة.
http://www.zira3a.net/wp-content/media-upload/2008/06/ant_receives_honeydew_from_.jpg
لم ينته الضرر بعد! فهذا السائل الحلو المذاق الذي ينتج من حشرات المنّ، ي*** أيضاً بعض الأمراض الفطرية ( sooty mold)و هو عبارة عن نوع ضار من الفطريات، يمتاز بلون أسود يظهر على أوراق النبتة.
http://www.zira3a.net/wp-content/media-upload/2008/06/ixora_with_sooty_mold2.jpg
لم تنتهي الجريمة بعد! بل إن حشرة المنّ معروف انها ت*** أمراض فيروسية خطيرة، قد تساهم بنشرها بين النباتات. كل هذا بسبب تلك النملة التي توحي بالبراءة. فهي لم تفعل شيئاً سوى انها شجّعت نمو المن و مهدت له الطريق و حفظته في أوكارها و ساعدته على النمو و الإنتشار من أجل أن يُطعمها من السائل الحلو و مقابل تمهيد الطريق لها إلى النباتات الكريمة!
http://www.zira3a.net/wp-content/media-upload/2008/06/lazyants.jpg
طبعاً لعلكم الآن تقولون أنه يجب القضاء على النمل و إستئصاله من أوكاره، و التخلص من الملكة مرّة واحدة! ولكن دعونا نتمهّل قليلاً، فالنمل هم قوم يسبّحون ربّهم، و قد أُمرنا بالإحسان إليهم و عدم قتلهم. لقد جاء ذكره في القرآن الكريم، و هناك سورة سمّيت بإسمه.
{حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْل قالت نمْلَةٌ يا أيها النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمانُ و جُنُودُهُ و هُمْ لا يَشْعُرُون} النمل18
فهل هناك يا ترى طريقة لكي نمنع تفشي النمل بين مزروعاتنا دون أن نضطر لقتلهم؟ هذا ما نحاول أن نتوصل اليه.
قبل أن تشمّر عن ذراعيك استعداداً للانتقام من النمل، اسأل نفسك: هل يشكل لك مشكلة؟ هل حقاً يسبب لك ضرراً؟ هل يمكنك تحمّل وجوده أم لا؟
فإذا كانت الإجابة بأنه فعلاً يسبب لك ضرراً و أذىً، و أنك فعلاً لا تستحمل وجوده، إذن تابع معنا لترى كيف يمكنك ان تبعده عنك دون أن تضطر الى قتله.
هناك عدة طرق لكي نتخلص من النمل بطريقة غير مباشرة
أولاً: تشجيع الحشرات التي تتغذى على النمل: من حكمة رب العالمين انه أباح المخلوقات طعاماً لغيرها من المخلوقات. و من هنا فإن النمل طعام لغيرها من الحشرات مثل: الخنافس الأرضية (ground beetles – هي حشرة نافعة)، و الدبور الطفيلي (parasitic wasp)، و فرس النبي (praying mantid).
http://www.zira3a.net/wp-content/media-upload/2008/06/wpecker_mantis_wasp.jpg
أما من الطيور فعندكم نقّار الخشب (woodpecker) الذي يستفيد من النمل كوجبة أساسية على لائحة طعامه، بل إنه يسحقه و يمسح به جسمه، لماذا؟ لأن فيه حمض التنّيك (tannic acid) الذي يحمي من بعض الطفيليات.
ثانياً: زراعة النباتات الطاردة للنمل: ما عليك سوى ان تزرع حواجزاً من النباتات التالية التي تطرد النمل من حول نباتاتك الحساسة: النعناع و أخواته، و القصعين (sage)، و حشيشة الشفاء أو حشيشة الدود (Tansy). و لكن إنتبه من هذه الأخيرة إذا كنت تربي حيوانات في المزرعة، لا تجعلها تتناولها لأنها ضارة.
http://www.zira3a.net/wp-content/media-upload/2008/06/tansy.jpg

ثالثاً: طرق وقائية أخرى
1- خلطة الخل: إمزج خل و ماء بنسبة 50:50 و يمكنك ان تستعيض عن الخل بعصير الليمون (الحامض). قم برش المنطقة المعرّضة لوجود النمل.
2- مسحوق البودرة: بودرة التلك (بودرة الأطفال)، أو حتى بودرة الطبشور، أو حتى الطين الدياتومى (Diatomaceous earth) كلها تساهم في طرد النمل. من خلال تجربتي الشخصية، كنت أرش مسحوق البودرة حول أحواض الزرع و كانت النملات تطفش و لا أرى لها أثراً.
3- سدّ الشقوق: احرص على سد كل الشقوق و الثغور التي من خلالها يمكن للنمل أن يتسرب الى داخل منزلك.
4- قشر الخيار: يمكنك أن تنثر قشر الخيار حول نباتاتك أو حول الأماكن التي تريد ان تطرد عنها النمل. ان نبتة الخيار فيها مادة “trans-2-nonenal” و هي تساهم في طرد النمل بشكل جيد، بل حتى انها تطرد الصراصير و لكن هذا ليس موضوعنا الآن.
5- الحواجز اللاصقة: يمكن لصقها على جذوع الأشجار، لكي يمنع النمل من السماح للمنّ بالمرور إلى الأعلى. مفترض انها متوفرة عند المحلات المختصة بالمواد الزراعية.
6- مرهم هلام النفط (الفازلين – petroleum jelly). يمكن دهن أسفل ساق النبتة منه أو دهنه حول أحواض الزرع فيطرد النمل فوراً.
7- نقيع الأعشاب: النعناع و القصعين و حشيشة الشفاء، ممكن رش هذا النقيع على المنطقة الموبوئة. فيساهم في طرد النمل. لتحضير النقيع خُذ حفنة من تلك الأعشاب و اضغطها لتملأ سعة كوب. إغل لتراً من الماء، ثم أضف اليه هذا الكوب من الأعشاب، و اترك المزيج حتى يبرد. ثم قم بتصفية المزيج من الأعشاب، لتحصل على السائل فقط. أضف ملعقة صغيرة من الصابون المبشور ثم قم برش السائل على المكان الموبوء لكي يطرد النمل.
8- الإشباع بالماء: اشباع و كر النمل بالماء، بشكل متكرر، قد يجعل تلك النملات تهرب من ذلك المكان.
رابعاً : الخيار الأخير: قد يكون آخر الدواء “القتل”، و خاصة في الحالات التي يكون الضرر و الأذى غير محتمل، و هناك فتوى (http://www.islam***.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=2568) في تلك الحالة. و لكننا لا نريد أن نعوّدك على “قتل” النمل، بل سنتركه لغيرنا.