المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعاملات المصرفية الإسلامية


عبدالناصر محمود
12-09-2015, 07:45 AM
المغرب تعتمد رسميًا المعاملات المصرفية الإسلامية
ـــــــــــــــــــــــــ

27 / 2 / 1437 هــ
9 / 12 / 2015 م
ــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/67_21-thumb2.jpg


اعتمدت المغرب رسميا المعاملات المصرفية الإسلامية ابتداءً من العام القادم 2016 .

وقرر مشروع قانون الموازنة المغربية في عام 2016، اعتماد المعاملات المصرفية بالبنوك الإسلامية في المملكة.

وجاء الالتزام عقب التصويت على الجزء الأول من المشروع داخل الغرفة الثانية للبرلمان، والذي يتضمن بنداً ينص على "الالتزام بإعفاء السكن الاجتماعي الذي تقتنيه المؤسسات البنكية المعتمدة على المعاملات الإسلامية، من الضريبة على القيمة المضافة. وذلك ما تمت المصادقة عليه بأغلبية الحاضرين لاجتماع لجنة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالغرفة ذاتها.

وتم إقرار التعديل على المادة 93 من المشروع، حيث نص على أنه "يمكن لمؤسسة الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، أن تقتني لفائدة زبائنها، في إطار عقود المرابحة أو الإجارة المنتهية بالتمليك، السكن الاجتماعي المعفى من الضريبة".

وتأتي المصادقة على تعديلات المادة، في سياق التزام والي بنك المغرب (محافظ البنك المركزي)، الجهة الوحيدة المخولة لها في المغرب اعتماد كافة البنوك، بالبدء بالعمال بالبنوك الإسلامية، خلال الربع الأول من السنة القادمة، على أن تتكلف لجنة مخول لها دراسة المشاريع المقدمة للاستثمار في القطاع، تحت مسمى "البنوك التشاركية".

إلى ذلك، أظهرت دراسة، أن 97% من المغاربة مهتمون بالتمويل الإسلامي، أما 9% حسب ما نشرته "مؤسسة الاستشارات المالية الإسلامية نهاية عام 2014، لا يفتحون حسابات بنكية لاعتبارات دينية، أما 31% فعبروا خلال الدراسة ذاتها عن نيتهم في الانتقال إلى التعاملات البنكية الإسلامية عوض التقليدية.

------------------------------------------