المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فشل جولة جديدة من محادثات سد النهضة


عبدالناصر محمود
12-13-2015, 07:48 AM
فشل جولة جديدة من محادثات سد النهضة
ــــــــــــــــــــ

2 / 3 / 1437 هــ
13 / 12 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/nahda_1-thumb2.jpghttp://


أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور السبت 12 / 12 فشل جولة جديدة من المحادثات بين السودان ومصر وإثيوبيا في الخرطوم بشأن الخلافات حول سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على مجرى نهر النيل.
وقال غندور للصحافيين عقب انتهاء الجولة العاشرة من المحادثات "لا استطيع ان اقول ان هناك نقاط تم الاتفاق عليها ولا أقول ان الجولة فشلت، لكن هناك قضايا كبيرة وشائكة تحتاج لزمن اطول والزمن في هذه الجولة لم يكن كافيا".
وأوضح في بيان مقتضب تلاه امام الصحافيين "اتفقنا على الاجتماع في الخرطوم في 27 و28 ديسمبر الحالي على ذات المستوى من وزارء الخارجية والمياه والري" ، ويتوقع ان ينتهي بناء سد النهضة في 2017.
وتنحصر خلافات الدول حول تحفظات تبديها مصر حول السعة التخزينية لبحيرات السد التي تقدر بـ74 مليار متر مكعب، وفقا لوزارة الري الاثيوبية.
كانت الدول الثلاث قد عقدت اجتماعات مغلقة شارك فيها وزراء الخارجية والري والمياه الجمعة والسبت في الخرطوم في هذه الجولة العاشرة من المحادثات، للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة الذي بدأت إثيوبيا في 2012 بناءه على نهر النيل الأزرق، أهم روافد نهر النيل، لكن لم يتم التوصل لاتفاق حتى الآن.

-----------------------------