المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أثر نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في اتخاذ القرارات الاستثمارية


Eng.Jordan
12-13-2015, 06:47 PM
أثر نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في اتخاذ القرارات الاستثمارية "دراسة تطبيقية على الشركات الأردنية"

تاريخ تسلم البحث: 27/6/2004م تاريخ قبوله للنشر: 14/6/2005م

أحمد عبد الرحمن المخادمة*




حمل المرجع كاملاً من المرفقات




---------------------

ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أراء عينة من الشركات الصناعية الأردنية حول أثر نظم المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الاستثمارية في ظل الأنظمة المحاسبية المحوسبة، وذلك من خلال الإطلاع ومراجعة نظم المعلومات المحاسبية، وبيان أنواع القرارات الاستثمارية، والربط بينهما في ظل أنظمة المحاسبة المحوسبة.
تم اختبار خصائص المعلومات المحاسبية والمتمثلة في: التوقيت الملائم، القدرة على التنبؤ، التغذية العكسية، صدق التعبير، الحيادية، التثبت من المعلومة، المقارنة، البرمجيات المستخدمة في الشركات.
جمعت البيانات من خلال عينة ملائمة تكونت من (143) فردا لمعرفة تأثير العوامل السابقة في عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية في الشركات الصناعية الأردنية.
وقد أشارت النتائج إلى أنّ جميع العوامل السابقة تؤثر في عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية باستثناء خاصية الحيادية وخاصية المقارنة, إذ وجد أن جميع الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية تتوافر بشكل كبير في معلومات النظام المحاسبي المحوسب، وأن البرمجيات المستخدمة في الأنظمة المحاسبية المحوسبة تؤثر في اتخاذ القرارات الاستثمارية. إن السرعة التي وفرتها برمجيات الحاسوب أسهمت في جعل البيانات المحاسبية بيانات ذات طبيعة ملائمة لمتخذي القرارات بشكل عام ولمتخذي القرارات الاستثمارية بشكل خاص، وقد خلصت الدراسة إلى عدة توصيات من شأنها تعزيز استخدام الأنظمة المحاسبية المحوسبة بشكل يؤدي إلى زيادة كفاءة اتخاذ القرارات الاستثمارية ونوعيتها.
Abstract

This study aims to investigate the impact of accounting information systems on investment decisions of manufacturing organizations in Jordan.






Several accounting information qualities were identified and investigated including; timeliness ,relevance, predictability, feedback, faithfulness, neutrality, reliability and comparability.
Data on these variables has been collected by a survey method of data collection. A questionnaire was distributed to 143 individuals in a randomly selected sample. Collected data was analyzed by using a Statistical Package of Social Science (SPSS).
The results of the study revealed that all qualities have a significant impact on investment decision making process except neutrality and comparability.
The results also indicate that computerized accounting systems create the aforementioned accounting qualities. The speed of computerized systems also proved to be helpful in providing timely information to investment decision makers. A number of recommendations are discussed, which can enhance the computerized accounting systems capabilities to improve the quality of investment decision making.


















المقدمة:
إن المعلومات المحاسبية النابعة عن النظام المحاسبي، وكما هو معروف يجب أن تتمتع بجودة عالية وفقاً للخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية كي يستطيع أصحاب المصالح اعتمادها لأجل اتخاذ القرارات المختلفة وفقاً لحاجة كل منهم.
كما أن المعلومات المحاسبية تعد عنصراً هاماً من عناصر الإنتاج التي لها دور هام في تحديد فعالية وكفاءة المنشاَت، لذلك سعت المنشآت إلى تصميم وبناء أنظمة متطورة من أجل السيطرة على الكم الهائل من المعلومات الضرورية لإدارة المنشاَت، وذلك لضمان وصول المعلومات الجيدة والدقيقة إلى كافة المستويات الإدارية بالشكل الملائم وفي الوقت المناسب من أجل استخدامها في اتخاذ القرارات الرشيدة.
وتؤدي نظم المعلومات دوراً حيوياً في دعم الأنشطة للمنشآت سواء أكانت أنشطتها تهدف أو لا تهدف إلى تحقيق الأرباح.
والآن ومع تقدم العلم، ودخولنا في عصر تكنولوجيا المعلومات بدأت جميع المنشآت تسعى وبشتى الطرق للحصول على أحدث ما توصل إليه العلم من تقنيات متطورة علها تساعدها في الخوض في عالم العولمة، والدخول والمنافسة في الأسواق العالمية، وبات من الضروري أن تحّدث آليات نظم المعلومات المحاسبية بشتى الطرق والوسائل التكنولوجية كي تلبي رغبات أصحاب المصالح بشكل عام، ورغبات الإدارة في الاستثمار بشكل خاص.
قامت المنشآت ومنذ عقدين من الزمن على حوسبة أنظمة معلوماتها المحاسبية بشكل متسارع ومتطور كي تواكب عالم العولمة، في ظل التطور التكنولوجي المتسارع، وسيسعى الباحث من خلال هذا البحث إلى التعرف على نظم المعلومات المحاسبية وأثرها في اتخاذ القرارات الاستثمارية في ظل الأنظمة المحاسبية المحوسبة، لعله يسهم في إلقاء الضوء على حقائق جديدة وبالتالي اقتراح التوصيات المناسبة.
مشكلة الدراسة:
تكمن مشكلة الدراسة في دراسة نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة والخصائص التي تتميز بها، وبيان مدى توافر عناصر الجودةالمنشودة في مخرجاتها لأجل اتخاذ القرارات الاستثمارية الرشيدة، ومعرفة المشاكل التي قد تظهر نتيجة استخدام البرمجيات المختلفة التي تتكون منها هذه النظم. ويمكن حصر عناصر مشكلة الدراسة بالأسئلة الآتية:
1-هل تتمتع مخرجات نظام المعلومات المحاسبي المحوسب بخاصية التوقيت الملائم لغايات اتخاذ القرارات الاستثمارية؟
2-هل تتمتع مخرجات نظام المعلومات المحاسبي المحوسب بخاصية القدرة على التنبؤ لغايات اتخاذ القرارات الاستثمارية؟
3-هل تتمتع مخرجات نظام المعلومات المحاسبي المحوسب بخاصية التغذية العكسية لغايات اتخاذ القرارات الاستثمارية؟
4-هل تتمتع مخرجات نظام المعلومات المحاسبي المحوسب بخاصية صدق التعبير لغايات اتخاذ القرارات الاستثمارية؟
5-هل تتمتع مخرجات نظام المعلومات المحاسبي المحوسب بخاصية الحيادية لغايات اتخاذ القرارات الاستثمارية؟
6-هل تتمتع مخرجات نظام المعلومات المحاسبي المحوسب بخاصية التثبت من المعلومة لغايات اتخاذ القرارات الاستثمارية؟
7-هل تتمتع مخرجات نظام المعلومات المحاسبي المحوسب بخاصية القابلية للمقارنة لغايات اتخاذ القرارات الاستثمارية؟
8-هل تسهم عملية تحديث و***** الأجهزة والبرمجيات المستخدمة في نظام المعلومات المحاسبي المحوسب في جعل المخرجات ذات جودة عالية لغايات اتخاذ القرارات الاستثمارية؟
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة في:
1-خدمة فئات عديدة تستخدم النظم المحاسبية في ترشيد قراراتها، وهذه الفئات هي مديرو الشركات, ورؤساء الأقسام، ومدققو الحسابات والمحاسبون وكافة الجهات المستفيدة من المعلومات التي يوفرها النظام المحاسبي.
2-الكشف عن نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة وماهية عناصرها وخصائصها ومدى ترابط هذه العناصر مع بعضها بعضاً.
3-المشكلات التي تواجهها لتوفير الجودة المنشودة في مخرجاتها لغايات اتخاذ القرارات الاستثمارية.
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى:
1-استقصاء آراء الشركات الصناعية حول اثر أنظمة المعلومات المحاسبيةفي اتخاذ القرارات الاستثمارية.
2-بيان كيفية توثيق نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة.
3-التعرف على مدى توافر عناصر الجودة المنشودة في مخرجات النظمالمحاسبية لغايات اتخاذ القرارات الاستثمارية.
فرضيات الدراسة:
* الفرضية الأولى الرئيسية:
خصائص نظم المعلومات المحاسبية: HO لا تؤثر خصائص نظم المعلومات المحاسبية تأثيراً ذا دلالة إحصائية في اتخاذ القرارات الاستثمارية.
* الفرضيات الفرعية المنبثقة من الفرضية الأولى الأساسية:
الفرضية الأولى: HO لا تؤثر خاصية التوقيت الملائم تأثيراً ذا دلالة إحصائية في اتخاذ القرارات الاستثمارية.
الفرضية الثانية: HO لا تؤثر خاصية القدرة على التنبؤ تأثيراً ذا دلالة إحصائية في اتخاذ القرارات الاستثمارية.
الفرضية الثالثة: HO لا تؤثر خاصية التغذية المرتدة تأثيراً ذا دلالة إحصائية في اتخاذ القرارات الاستثمارية.
الفرضية الرابعة: HOلا تؤثر خاصية صدق التعبير تأثيراً ذا دلالة إحصائية في اتخاذ القرارات الاستثمارية.
الفرضية الخامسة: HOلا تؤثر خاصية الحيادية تأثيراً ذا دلالة إحصائية في اتخاذ القرارات الاستثمارية.
الفرضية السادسة: HO لا تؤثر خاصية التثبت من المعلومة تأثيراً ذا دلالة إحصائية في اتخاذ القرارات الاستثمارية.
الفرضية السابعة: HO لا تؤثر خاصية المقارنة تأثيراً ذا دلالة إحصائية في اتخاذ القرارات الاستثمارية.
* الفرضية الثانية الرئيسية:
البرمجيات المستخدمة: HOلا تؤثر البرمجيات المستخدمة تأثيراً ذا دلالة إحصائية في اتخاذ القرارات الاستثمارية.
متغيرات الدراسة:
المتغيرات المستقلةالمتغيـر التابـع


]التعريف الإجرائي للمتغيرات:
اعتماداً على الدراسات السابقة والمصادر الثانوية للدراسة فإنه يمكن تعريف متغيرات الدراسة كالأتي:
المتغيرات المستقلة:
- نظم المعلومات المحاسبية.
- البرمجيات المستخدمة.
المتغيـر التابـع:
- اتخاذ القرارات الاستثمارية.
- نظم المعلومات المحاسبية.
ويعرف نظام المعلومات المحاسبي على أنه مجموعة من الموارد المالية والبشرية في المنظمة والمسؤولة عن تحضير المعلومات المالية بالإضافة إلى المعلومات الناتجة عن معالجة البيانات التي تم تجميعها، ومن ثم يتم توفير هذه المعلومات لكل المستويات الإدارية ولإغراض التخطيط والرقابة على نشاطات المنظمة إلى جانب الأطراف الخارجيةالتيتربطها علاقات مع المنظمة، وتم قياس نظم المعلومات المحاسبية من خلال
خصائص المعلومات المحاسبية.
- البرامج المستخدمة.
يتم تقسيم البرامج الجاهزة في التطبيقات المحاسبية والاختيار الملائم من المنشأة حيث يمكن استخدام نظام النقاط لكل عنصر من عناصر الاختيار السابق عرضها أو بمعنى أخر إعطاء نقاط لأهمية كل عنصر من العناصر السابقة من وجهة نظر مستخدمي البرامج الجاهزة، أما بالنسبة لمستخدم البرامج الجاهزة فإن المنشآت تجري العديد من الاختبارات العامة للقدرات الذهنية واختبارات المعرفة الفنية في ميدان المحاسبة الإلكترونية، وتشمل هذه الاختبارات التعرف على الموظف الجديد في نظام التسلسل للحروف والأرقام، والتعرف على قدرة الموظف الجديد في حل المعادلات الجبرية، قدرته أو سرعته في إدخال البيانات المحاسبية وقدرتها على إعداد خرائط التدفق وقدرته على استنتاج من الواقع والقدرة على التحليل والتفكير المنطقي، كما تلجأ العديد من المنشآت الكبيرة إلى اختبارات خصيصة تركز غالباً في اجتياز المحاسبين لاختبارات المحاسبة القانونية أو اختبارات المحاسبة الإدارية، لأنها أكثر تأهيلاً لشغل وظائف المحاسبة وبخصوص أجهزة الكمبيوتر التي يمكن استخدامها في بعض التطبيقات المحاسبية (Romney, Marshall 2002).
المتغير التابع:
- اتخاذ القرارات الاستثمارية.
هنالك العديد من القرارات الاستثمارية في المنشآت, تختلف باختلاف طبيعة وظروف ونوع القرار المراد اتخاذه وسلوك متخذ القرار وطبيعة الهيكل التنظيمي والسلطات والصلاحيات المتبعة في المنشآت ومجموعة من الظروف الداخلية والخارجية المحيطة بالقرار. على متخذ القرار في المنشآت أن يكون قادراً على تمييز مصادر المعلومات المختلفة المتوافرة لدية واختيار واستعمال الملائم منها لخدمة القرار, وتؤدي المعلومات المحاسبية دوراً أساسياً في تبسيط وتحليل وتقديم المعلومات بشكل موضوعي وملائم للمنشآت لتحقيق أغراضها واتخاذ القرارات الرشيدة.
منهجية الدراسة:
لقد تم استخدام كل من المنهج الوصفي والمنهج التحليلي (التجريبي) في هذه الدراسةفي وصف وتفسير وتحليل كل ما يتعلق بنظم المعلومات المحاسبية المحوسبة.
الإطار النظري:
نظم المعلومات المحاسبية:
النظام System:
من المعروف بأن النظام يتكون من عدة عناصر مرتبطة ببعضها بعضاً، وذلك لتأدية وظيفة معينة أو عدة وظائف، وبغض النظر إن كان ذلك النظام محوسباً أم لا، فدوما تحكمه سياسات وإجراءات يتم اتباعها بشكل روتيني، كما تتم مراقبة تلك الإجراءات من قبل المسؤول عن النظام للتأكد من عدم وجود أي اختراقات للسياسات الموضوعة (Date,C ,J, 2000)