المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاوضات سد النهضة "صعبة"


عبدالناصر محمود
12-15-2015, 07:46 AM
رئيس الوزراء المصري: مفاوضات سد النهضة "صعبة"
ـــــــــــــــــــــــــــــ

4 / 3 / 1437 هــ
15 / 12 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/sherifismael-thumb2.jpg



وصف رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل، يوم الإثنين 14 / 12 ، المفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا بـ"الصعبة"، مؤكدًا أنها "لا تتم بسهولة"
ولفت إسماعيل، في تصريحات صحفية بمقر مجلس الوزراء وسط القاهرة، إلى أن "الوقت له عامل مؤثر، ونتعامل مع القضية بما يحمي حقوقنا، ولا نتحدث عن خطواتنا".
كما أوضح رئيس الوزراء المصري، أن "النقاط الرئيسية التي تتفاوض مصر بشأنها وتشدد عليها، هي الحفاظ على حصة مصر التاريخية من مياه نهر النيل، وألا يستخدم السد في أية أغراض غير تنموية، أو اقتصادية، وألا تؤثر فترة الملء خلف السد على مصر وانسياب المياه".
وتدور الخلافات بحسب بيانات الحكومة المصرية، حول استمرار "أديس أبابا" في بناء السد، بوتيرة أسرع من الدراسات الفنية المتعلقة به، في ظل خلافات المكاتب الاستشارية المعنية بالدراسات.
ونقلت الوكالة الرسمية المصرية عن مصادر لم تسمها، مؤخرًا، قولها إن "الخلافات بين الشركتين الفرنسية والهولندية(المكلفة بالدراسات الخاصة بالنهضة)، هو مرآة عاكسة للخلاف بين الدول الثلاث(مصر وإثيوبيا والسودان)، خاصة وأن المكتب الفرنسي يتبنى وجهة النظر الإثيوبية بسبب المصالح التي تربط فرنسا وإثيوبيا في مجالات الكهرباء، بينما يعتمد المكتب الهولندي على مبرر علمي في رفضه لطبيعة الدراسات التي تفتقد الموضوعية، وأن المدة الزمنية قصيرة وتهدد دقة الدراسات".

ووصلت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا، إلى مرحلة وصفت بـ"الحرجة"، عقب الاجتماع الأخير في الخرطوم الذي انتهى مطلع الأسبوع الجاري.

--------------------------------