المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يرسل التحالف قوات برية؟


عبدالناصر محمود
12-16-2015, 07:40 AM
السعودية لا تستبعد إرسال التحالف الجديد لقوات برية
ـــــــــــــــــــــــــ

5 / 3 / 1437 هــ
16 / 12 / 2015 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/14_12-thumb2.jpg


كشفت الرياض عن أن التحالف الجديد الذي أعلنت عنه لمحاربة "الإرهاب" سينشر قوات برية إن دعت الضرورة.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، يوم الثلاثاء 15 / 12 ، أن الدول الـ34 الأعضاء في التحالف العسكري الإسلامي الجديد لمكافحة الإرهاب الذي أعلنت عنه بلاده "ستتبادل المعلومات وتقدم معدات وتدريبا وستنشر قوات إن دعت الضرورة".

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقده الجبير في العاصمة الفرنسية باريس، بعد يوم من مشاركته في مباحثات حول سوريا استضافتها فرنسا، وخصصه للحديث عن التحالف الإسلامي العسكري لمواجهة الإرهاب التي أعلنت السعودية عن تشكيله في وقت متأخر أمس الإثنين.

وفي رده على سؤال ما إذا كان التحالف سنيا ام شيعيا، قال الجبير: "هذا ليس تحالف سني ولا شيعي هو تحالف ضد الإرهاب وضد التطرف".

وتابع: "شكلنا هذا التحالف من 34 دولة إسلامية ونتوقع أن هذا العدد يزيد خلال الفترة القادمة".

وعن آلية عمل التحالف، قال الجبير: "ستكون هناك غرفة عمليات مشتركة تشكل في الرياض تنسق الجهود على مستويين الأول أمني وعسكري ويشمل تبادل المعلومات والتدريب والمعدات ونشر القوات إذا اقتضت الحاجة".

وتابع: "الأمر الثاني مكافحة الإيدلوجية المتطرفة وسيشارك في هذا الجهد العلماء والخبراء والقادة السياسيين لندحض رسالة المتطرفين وندعم رسالة التسامح".

وبين أن هذا التحالف هو "طوعي، والدول لها حرية المشاركة بكل جهد تراه مناسبا لها، كما لها الحرية ان تطلب المساعدة في كل مجال أو جهد ترغب المساعدة فيه، وهذه خطوة للعالم الإسلامي ان يتخذ موقفا قويا في هذا المجال".

وأضاف: "العالم الإسلامي يعاني من الهجمات الإرهابية، وحان الوقت له أن يتخذ موقفا تجاه ذلك وقد قام بذلك من خلال تشكيل هذا التحالف لمواجهة الإرهابيين والهدف مكافحة الإرهاب بكل أشكاله".

------------------------------------