المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران توقع 8 اتفاقات للتعاون مع الجزائر


عبدالناصر محمود
12-19-2015, 08:03 AM
إيران توقع 8 اتفاقات للتعاون مع الجزائر!!!
ــــــــــــــــــــــ

8 / 3 / 1437 هــ
19 / 12 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/25_4-thumb2.jpg


وقعت إيران 8 وثائق ومذكرات تفاهم للتعاون في مختلف المجالات مع الجزائر بهدف تعزيز العلاقات الثنائية.

و تم التوقيع في العاصمة الجزائرية على خمسة برامج تنفيذية للتعاون وثلاث مذكرات تفاهم وذلك عقب أعمال اللجنة المشتركة العليا الجزائرية الإيرانية التي ترأسها النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري ورئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال.

وتشمل البرامج التنفيذية للتعاون على مستوى وزارات البلدين مجالات الشباب والرياضة والتكوين والتعليم المهنيين لعام 2016-2017 والثقافة والأشغال العمومية وكذلك التعليم العالي والبحث العلمي للفترة بين 2016 و 2018.

وكان جهانغيري وصل إلى الجزائر على رأس وفد ضم وزير الطاقة حميد جيت جيان ووزير العدل مصطفي بور محمدي وحاكم مصرف إيران المركزي ولي الله سيف ومساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان ورئيس غرفة التجارة والصناعات المنجمية والزراعة محسن جلال بور ورئيس منظمة التنمية التجارية ولي الله.

والتقى الرئيس الجزائري بوتفليقة بالنائب الأول للرئيس الإيراني حيث أكد ضرورة أن تكون هناك اجتماعات ومشاورات بين الدول داخل منظمة الأوبك وخارجها من أجل مواجهة انخفاض أسعار النفط.

وينظر بعض المحللين لزيارة المسؤول الإيراني للجزائر على أنها محاولة لاختراق بلد عربي مهم في ظل الأزمات المتلاحقة لطهران مع دول الجوار ومعظم الدول العربية بشكل عام خصوصا في قضية نشر التشيع والتي كانت الجزائر أحد ضحاياها.

---------------------------------