المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران ترسل 9 أطنان من اليورانيوم


عبدالناصر محمود
12-20-2015, 07:44 AM
إيران ترسل 9 أطنان من اليورانيوم إلى روسيا
ـــــــــــــــــــــــ

9 / 3 / 1437 هــ
20 / 12 / 2015 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/irannuclear_1-thumb2.jpg


أعلن مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن إيران ستعيد 9 أطنان من اليورانيوم المنضب إلى روسيا في غضون أيام.
ونقلت وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء عن صالحي قوله "خلال الأيام القليلة المقبلة سيجري تصدير نحو تسعة أطنان من اليورانيوم المخصب الإيراني إلى روسيا". وهذه تقريبا هي الكمية التي يجب أن تصدرها إيران لخفض مخزونها إلى المستوى المطلوب.
وأوضح أن تبادل الوقود النووي بين روسيا وإيران يتم بصورة جيدة وأضاف، لقد استوردنا 137 طنا من الكعكة الصفراء من روسيا وسيتم إعادة نحو 9 أطنان من اليورانيوم المنضب الموجود لدينا الى روسيا في غضون الأيام القادمة.

من جهته، ذكر المدير العام للوكالة يوكيا أمانو، وهو المسؤول عن تأكيد ما إذا كانت طهران اتخذت كل الخطوات اللازمة، أنه "ليس من المستحيل" رفع العقوبات بحلول يناير المقبل.
وتلقت إيران من روسيا شحنة من "الكعكة الصفراء"، وهو مركب أقل تخصيبا من اليورانيوم، مقابل اليورانيوم المخصب الذي سترسله لها.
ويتحتم على إيران وفقا لشروط الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في يوليو الماضي خفض مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى نحو 300 كيلوغرام، وإزالة قلب مفاعلها للماء الثقيل في "أراك" حتى لا يمكن استخدامه لإنتاج البلوتونيوم.

-------------------------------------