المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إتفاق ينهي خلافات سد النهضة


عبدالناصر محمود
12-31-2015, 08:11 AM
إتفاق هزيل ينهي خلافات "سد النهضة" بين إثيوبيا و مصر و السودان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20 / 3 / 1437 هــ
31 / 12 / 2015 م
ــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152930122015091454.jpg

قال وزراء الخارجية والري في مصر وإثيوبيا و السودان إنه تم الإتفاق بصورة نهائية على تولي شركتين فرنسيتين إجراء دراسات حول الأثر المحتمل لسد النهضة الإثيوبي على تدفق مياه النيل إلى السودان ومصر.

وكانت الدول الثلاث قد وقعت إعلان مباديء في الخرطوم في مارس مهد الطريق إلى نهج مشترك بشأن موارد المياه الإقليمية. ووقعت الدول الثلاث الاتفاق بعد مد محادثات وزراء الخارجية والري في الخرطوم يوما ثالثا.وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى إن الدراسات الفنية ستبدأ في فبراير عندما يجتمع الوزراء من جديد وإن إجراءها سيستغرق ما بين ستة و15 شهرا.
واشتمل إعلان المباديء الذي وقع في مارس على إعطاء أولوية لدولتي المصب في الكهرباء المولدة من السد وهي طريقة لحل الخلافات والتعويض عن الأضرار.وتعهد الموقعون أيضا بحماية مصالح دولتي المصب عند ملء خزان السد.

وسعت مصر التي تعتمد بالكامل تقريبا على النيل في سد مختلف احتياجاتها المائية للحصول على تأكيدات أن السد لن يؤثر بشكل كبير على المياه المتدفقة إليها في النهر خاصة مع النمو السكاني المتسارع فيها.ويقول مسؤولون إن نسبة 50 في المئة من إنشاءات السد تمت حتى قبل إجراء الدراسات الفنية.وقال سامح شكري وزير الخارجية المصري "نحن مطمئنون من نتائج هذه الاجتماعات وننظر لتحقيق شراكة استرتيجية."

---------------------------------------------------