المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعجاز الهي.. عظيم في القرأن الكريم..


صابرة
01-02-2016, 08:05 AM
اعجاز الهي.. عظيم في القرأن الكريم..
كان الاعتقاد السائد قديماً أن الأرض تأكل أجساد الموتى، حيث يتحول الميت إلى تراب وبقايا عظام... هذا كل ما في الأمر. ولكن الأبحاث العلمية الحديثة وجدت أن العملية أكثر تعقيداً مما نتصور، حيث تقوم التربة المحيطة بالميت بالتفاعل مع جثث الموتى، وهناك بكتريا خاصة بأجساد الموتى وهناك بكتريا أخرى تعمل فقط عندما يموت الميت...
الجديد الذي كشفه العلماء في جامعة كولورادو بتاريخ 10-12-2015 هو أن عدداً هائلاً من البكتريا تنطلق من تراب الأرض وتبدأ بالتغذي على الجثة، كما أن الأرض تمتص المواد الغنية بالنشادر المنطلقة من الجثة، وبالتالي يتغير تركيب التربة حول الجثة وبالتالي يمكن للعلماء أن يكتشفوا مكان الجثث في الأرض بواسطة قياس نسبة النتروجين والحموضة في التربة.
لقد أظهرت الدراسة العلمية أن نوعية البكتريا تختلف من يوم لآخر خلال تعفن الجثث، وكذلك يختلف تركيب التراب المحيط بالجثة. ولذلك فإن التربة المحيطة بالميت تقوم بعمليات منظمة جداً تأخذ كل ثانية شيئاً من جسده بطريقة تدرجية بحيث تتناقص العناصر الموجودة في الجثة باستمرار.. فالعملية ليست عملية أكل أو التهام بل عملية منظمة، وهناك تفاعلات كيميائية دقيقة تتم كل لحظة ومن دون توقف.
وهنا ندرك عظمة الكلمة القرآنية التي عبر بها القرآن عن طريقة فناء الجثث.. قال تعالى: (قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ) [ق: 4]. حيث إن الآية تستخدم تعبيراً دقيقاً من الناحية العلمية.
وتأملوا معي كلمة (تَنْقُصُ) التي تعبر بدقة عن عملية تناقص جثث الموتى مع الزمن، فالأرض (تربة الأرض) تتفاعل مع جثة الميت حيث إن مجتمعات من البكتريا تتفاعل بعمليات محددة ودقيقة وتسلسلية. وتقول الباحثة Jessica Metcalf يمكننا اليوم معرفة الكثير عن تسلسل تناوب الجراثيم على الجثث، كما يمكننا تحديد زمن وفاة الميت بدقة كبيرة اعتماداً على التحليل الجرثومي وما تبقى من جراثيم.
كما أن جامعة كولرادو قامت بدراسة عام 2014 واكتشفا الباحثون وجود ما يشبه الساعة الجرثومية نستطيع من خلالها تحديد تاريخ الوفاة، وذلك لأن عملية تحلل الجثة دقيقة جداً وتتغير نسبة ونوعية الجراثيم بانتظام مع مرور الزمن. حتى إن العلماء اليوم يستطيعون معرفة نوع الغذاء الذي كان يتغذى عليه الميت قبل موته!!
إن التراب المحيط بجثة الميت يطلق مليارات البكتريا التي تبدأ بالقيام بعمليات منظمة لاستهلاك هذه الجثة، كما أن نوع الجراثيم يتغير من يوم لآخر، وبالتالي يتغير تركيب التربة المحيطة بالجثة، إذاً هناك نظام محكم لفناء الموتى، تقوم به الأرض.. وتبرز الأسئلة التالية: كيف تعلم الأرض أن عليها في هذا التوقيت بالذات أن تطلق نوعاً محدداً من البكتريا لتتغذى على الميت؟ ومن الذي يخبر هذه البكتريا بضرورة أن تقوم بعمل منظم وتدريجي وفق مراحل محددة لاستهلاك الجثة.. إنه الله تعالى الذي يعلم كل شيء ويعلم ما تنقص الأرض من البشر.. سبحان الله!

:1:

نرجس عامر
02-19-2016, 03:12 AM
مشكووووووووووووووووووووووووراااااااااااااااااااااا ااااا