المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحكام القصاص وفق الصكوك الشرعية


عبدالناصر محمود
01-03-2016, 08:00 AM
الداخلية السعودية: تنفيذ أحكام القصاص يتم وفق الصكوك الشرعية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

23 / 3 / 1437 هــ
3 / 1 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/mansourturkeyss-thumb2.jpg


أعلن اللواء منصور التركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية خلال مؤتمر صحافي اليوم السبت، ان ”عملية تنفيذ أحكام القصاص تمت وفق الصكوك الشرعية وتم التثبت من شخصية كل محكوم قبل تنفيذ الحكم"، مشيرًا إلى أن جميع الأحكام تمت داخل السجون، ولم يتم تصويرها وفق الإجراءات النظامية، وأكد أن تنفيذ أحكام الإعدام تمت في جميع مناطق المملكة ما عدا جازان.
وأكد اللواء التركي انه ” تم تمكين كل محكوم من كتابة وصيته.

وأضاف التركي أن هناك قضايا إرهاب ما زالت منظورة أمام القضاء، مشيراً إلى أن 4 عمليات إعدام تمت رمياً بالرصاص، بينما تم تنفيذ باقي الأحكام بالسيف.


من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل السعودية إن ” المملكة أنشأت محاكم متخصصة لقضايا الإرهاب “، مبينا ان ” المتهمين أمام محكمة الإرهاب يتمتعون بكافة الضمانات القضائية، مؤكداً أن جميع جلسات المحاكمة في محاكم الإرهاب تُعقد بشكل علني“


وأكد منصور القفاري الذي شارك في المؤتمر الصحافي، إن أحكام القصاص صدرت عن محكمة متخصصة، في ظل ضمانات الإبداء في دفاعه وتقديم ما يريد تقديمه، ولا يتم الفصل في الحكم إلا بعد استنفاد كل درجات التقاضي. وأوضح أنه طبق في هذه المحكمة المساعدة القضائية، فقد التزمت وزارة العدل بت**** محامٍ لمن لم يستطع أن يوكل محاميا.
وشدد القفاري على أن القضاء يطبق قواعد قضائية ولا ينظر لانتماء شيعي أو سني، مؤكدا أن القضاء السعودي مستقل ونزيه، ولا "نقبل التشكيك فيه".


وفي سياق متصل، نفى القفاري النبأ الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام الأجنبية والتى أشارت فيه إلى وجود قاصر (لم يتجاوز سن الـ18 عاماً) بين من نُفِّذ فيهم حكم الإعدام، وقال "إن القضاء في السعودية يطبق أحكام الشريعة الإسلامية، التي تشترط أن يكون الشخص قد بلغ سن الرشد، ولا يمكن أن تقام عقوبة جنائية ضد القصر، وهو من أوائل الأمور التي تتحقق منها المحكمة، وهي المسؤولية الجنائية والقدرة العقلية للمتهم، وعدم وجود أي خلل عقلي يخل بمسؤوليته الجنائية".وأضاف أن "عمر المتهم من الأمور التي تهتم بها المحكمة، وتراقبها محاكم الدرجة الأعلى للاستئناف والمحكمة العليا".
كما أكدت وزارة الداخلية السعودية ان ” عمليات الإعدام ستتوالى لحين الانتهاء من جميع المحكومين بالاعدام, وان عملية اليوم لم تكون الأخيرة “.
وشدد المتحدث باسم الداخلية السعودية على أن الأجهزة الأمنية لن تتوانى إطلاقا في ملاحقة الإرهابيين والمحرضين.

------------------------------------