المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأييد حكم الإعدام بحق نظامي


عبدالناصر محمود
01-07-2016, 07:57 AM
تأييد حكم الإعدام بحق زعيم حزب الجماعة الإسلامية ببنغلاديش
ــــــــــــــــــــــــــــــ

27 / 3 / 1437 هــ
7 / 1 / 2016 م
ـــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/nizami-thumb2.jpg

أيدت المحكمة العليا في بنغلاديش، الأربعاء 6 / 1 ، حكم الإعدام الصادر بحق زعيم حزب الجماعة الإسلامية، "مطيع الرحمن نظامي"، المدان بالمسؤولية عن بعض الأحداث إبان حرب التحرير في البلاد عام 1971.
وصرح رئيس هيئة المحكمة القاضي "سوريندرا كومار سينها"، اليوم بأن المحكمة رفضت طلبا تقدم به نظامي لإعادة النظر في حكم الإعدام، الصادر عن محكمة جرائم الحرب الدولية التي أسستها الحكومة البنغالية الحالية في 2014.

على الصعيد ذاته، انتقد محامو نظامي قرار المحكمة، في حين دعا حزب الجماعة الإسلامية إلى الإضراب العام في البلاد، غداً الخميس، عقب قرار المحكمة.
كما استنكر الحزب في بيان نُشر على صفحته الرسمية بالإنترنت، تأييد حكم الإعدام، متهماً الحكومة بتنفيذ مخطط وصفه بـ "الخبيث" من خلال العمل على تصفية قادة الحزب، من أجل الحصول على مكاسب سياسية غير عادلة.

وشجب كل من القائم بأعمال رئيس الحزب "مقبول أحمد، والقائم بأعمال أمين عام الحزب، شفيق الرحمن، في بيان مشترك لهما مساء اليوم، شجبا خلاله قرار تأييد عقوبة الإعدام، مشيرين أن "المزاعم التي اتخذت بحق مولانا نظامي عارية عن الصحة ووهمية وملفقة لدوافع سياسية، لقد حرموا مولانا من العدالة، وأهل البلاد يرفضون هذا الحكم الجائر".
وفي ذات السياق أعلن الحزب خطة الإضراب السلمية الوطنية، المعروفة شعبيًا باسم "هارتال"، ابتداءً من يوم الخميس 7 / 1 .


وصدر حكم الإعدام بحق مطيع الرحمن نظامي، في وقت سابق بعد أن أدين بـ"إرتكاب 16 جريمة، ضد المدنيين بالتعاون مع الجيش الباكستاني، إبان قيادته لقوات "البدر" المدعومة من قبل باكستان خلال حرب الاستقلال" ــ بحسب المحكمة ــ.





يشار إلى أن السلطات البنغالية، نفذت العام الماضي، حكم الإعدام شنقاً بحق عدد من قيادات الجماعة، بينهم الأمين العام لحزب "الجماعة الإسلامية" في البلاد، علي إحسان مجاهد، والنائب البرلماني في صفوف حزب "بنغلادش القومي"، صلاح الدين قادر تشودري.

------------------------------