المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تقضي المواقع المتلائمة على مواقع الانترنت التقليدية


Eng.Jordan
01-08-2016, 11:06 PM
http://techarabi.com/wp-content/uploads/2012/12/Responsive-***sites.jpg
Advertisement



هل سمعت من قبل عن المواقع المتلائمة (وتسمى ايضا المواقع المستجيبة او المتكيفة) (Responsive ***sites) ؟!

اذا كانت الاجابة لا فمن الضرورى ان تقضى معنا عدة دقائق للتعرف على احد اهم التطورات فى عالم المواقع الالكترونية والتى ستؤدى لثورة هائلة فى تصميم المواقع الالكترونية .
اذا كان لديك موقع الكترونى او تخطط لانشاء موقع على الانترنت فقد اصبح من اهم الاشياء التى تركز عليها عند انشاء الموقع هو الحصول على نسخة خفيفة من الموقع للموبيل (الجوال) نظرا للانتشار الهائل لاجهزة الموبيل (الجوال) وزيادة نسبة تصفح الانترنت من خلالها .
لا يتوقف الامر عند ذلك فحسب فقد ترغب ايضا فى عمل نسخة من موقعك لتصلح للتصفح من خلال الايباد او الاندرويد تابلت . لكنك بعض قراءة هذا المقال ستعرف انه بإمكانك تصميم موقع واحد يصلح لكل هذة الاغراض تلقائيا .
فمع تطور لغات البرمجة ظهرت احدث تحديثات لغات برمجة الانترنت (HTML 5 & CCS 3) وظهر معها ما يسمى بالمواقع المتلائمة او (Responsive ***sites) والتى تعتبر احدث صيحات تصميم مواقع الانترنت والتى من المتوقع ان تغزو الانترنت بكثافة خلال الفترة البسيطة القادمة.
اذا ما هى المواقع المتلائمة او (Responsive ***sites) ؟
المواقع المتلائمة هى مواقع انترنت يمكنها ان تتلائم او تتكيف مع عرض الشاشة التى يتم تصفح الموقع من خلالها فيصبح عرض الموقع مساوى لعرض الشاشة التى يتم التصفح من خلالها . فمثلا اذا تم تصفح الموقع من خلال الايباد او اى نوع اخر من اجهزة التابلت فسيقل عرض الموقع ويزيد طوله بحيث يصبح عرضه مساوى لعرض شاشة الايباد او التابلت . مثل ذلك يحدث مع الموبيل (الجوال) بحيث اذا تصفحت الموقع من خلال الموبيل فسينخفض عرض الموقع بحيث يساوى عرض شاشة الموبيل (الجوال) الذى يتم التصفح من خلاله . وهكذا مع باقى الاجهزة التى يمكن التصفح من خلالها يتلائم الموقع مع عرض شاشاتها (انظر للصورة لمعرفة المقصود). بعكس مواقع الانترنت التقليدية ذات العرض الثابت .
مميزات المواقع المتلائمة :
تعتبر الميزة الرئيسية والتى سببت الاقبال الشديد على المواقع المتلائمة والتى من المرجح ان تغزو مواقع الانترنت بكثافة فى الفترة القادمة هى سهولة ومرونة تصفحها من خلال اجهزة الموبيل (الجوالات) والتابلت والايباد نظرا للانتشار الهائل لهذة الاجهزة خاصة خلال الاعوام القليلة الماضية والمتوقع لها زيادة نمو فى الفترة القادمة ايضا . فمع المواقع المتلائمة لم يعد مصمم الموقع بحاجة لعمل موقع للتصفح من خلال الموبيل واخر للتصفح من خلال الايباد والتى تحتاج الى امتدادات (URL) اخرى وايضا خصائص ومجهود وتكاليف اكثر . وربما يحتاج مدير الموقع الى نشر الشئ نفسه عدة مرات. فالان مع المواقع المتلائمة كل ما عليك ان تصمم موقعك مرة واحدة وتنشر موضوعاتك مرة واحدة وسيقوم الموقع بالتكيف مع نوع الشاشة التى يتم التصفح منها دون اى عناء . مما يعنى اختصار فى الوقت والمجهود والتكاليف . اضافة الى الاحتفاظ بشكل الموقع وجميع خصائصه ثابتة مهما كان نوع الجهاز الذى يجرى تصفح الموقع من خلاله. اضف الى ذلك انه حتى المواقع التى يتم انشائها خصيصا للموبيل او الايباد او التابلت تواجه مشكلة اخرى وهى ان عرض شاشات التابلت ليست متطابقة خاصة مع ظهور الايباد مينى وغيره . نفس الوضع مع الموبيلات والتى تشهد اختلافا واضحا فى عرض شاشاتها مما يسبب اضطرابا لمصمم الموقع . كل هذة المشكلات ليست لها وجود مع المواقع المتلائمة والتى تتلائم بذكاء مع عرض الشاشة التى تتصفح من خلالها .
ليس هذا فحسب بل ادى ظهور المواقع المتلائمة الى استغناء بعض اصحاب المواقع عن انشاء تطبيقات لمواقعهم على انظمة الاى او اس (IOS) والاندرويد (Android) حيث انه اصبح من السهل تصفح مواقعهم مباشرة من خلال الانترنت ليظهر الموقع بالكامل بكافة خصائصه على تلك الاجهزة التى يتصفحون من خلالها سواء كانت موبيل او ايباد او تابلت وسواء كانت تعمل على نظام “اى او اس” او نظام “الاندرويد” او “ويندوز8″ او “سيمبيان” او غيرهم من انظمة التشغيل على اجهزة المحمول الذكية او العادية حتى .
ليس هذا فحسب بل ظهرت عدة استخدامات ومميزات اخرى للمواقع المتلائمة فقد استخدمها عدد من المطورين فى تضمين مواقعهم داخل مواقع اخرى بحيث اصبح من السهل ان تتصفح موقع داخل موقع اخر وتم بناء عدد من المواقع (التى قد تبدو للبعض انها برامج وهى فى حقيقتها مواقع متلائمة) لهذا الغرض ويعتبر من اشهر الامثلة على ذلك موقع الباحث القرآنى http://quranicresearcher.com والذى يمكن تضمينه فى موقعك او منتداك وقام ايضا بعض المصممين بتضمينه كتطبيق على الفيس بوك . وغيرها من الاستخدمات والمميزات التى ظهرت وربما يظهر المزيد فى المستقبل القريب ان شاء الله .
كيف تتعرف على المواقع المتلائمة :
قد يتسأل البعض عن كيفية التعرف على المواقع المتلائمة وكيف يفرق بينها وبين المواقع التقليدية اثناء التصفح . والحقيقة انه اذا كنت تتصفح موقع متلائم واخر تقليدى على جهاز كمبيوتر او لاب توب فغالبا لن تلاحظ اى فرق بين الموقعين لكن يمكنك ان تفرق بينهم من خلال تكبير الشاشة وذلك من خلال الضغط على زر (ctrl) مع تحريك مؤشر الموس للامام فستجد الشاشة تكبر تدريجيا وهنا يظهر الفارق بين المواقع التقليدية والمواقع المتلائمة حيث سيتغير حجم وترتيب محتويات الموقع المتلائم ليناسب العرض الجديد للشاشة فى حين ستظل كل مكونات المواقع التقليدية كما هى وستحتاج الى تحريك الشاشة يمينا وشمالا حتى تستطيع رؤية باقى مكونات الموقع . حاول ان تجرب ذلك بنفسك من خلال الموقع الاخبارى الشهير مجلة التايمز http://www.time.com/time (والذى يعتبر من اشهر المواقع المتلائمة فى القسم الاخبارى) . اما على اجهزة الايباد والتابلت فضلا عن الموبيل فسيكون الفرق واضحا فالمواقع المتلائمة ستتاسب مع عرض شاشة الايباد او الموبيل فى حين ان المواقع التقليدية ستكون اعرض كثيرا من عرض شاشة الايباد والموبيل وستحتاج الى تحريك الشاشة لليمين واليسار حتى ترى كل محتويات الموقع .
كيف تصمم موقعا متلائما :
قد يتصور البعض ان المواقع المتلائمة تحتاج للغة خاصة فى البرمجة لكن المفاجأة ان المواقع المتلائمة لا تحتاج الى لغات برمجة جديدة ويمكن انشاء مواقع متلائمة من منصات انشاء المواقع الشهيرة مثل جملة (Joomla) و وردبريس (WordPress) وغيرها المختلف فقط هو اختيار القالب (او ادخال عدد من التعديلات على برمجة الموقع اذا كنت مصمم) فالان يوجد العديد من القوالب والثيمات المتلائمة التى يمكنك انشاء موقعك عليها بسهولة وسرعة كبيرة ليكون موقعا المتلائم جاهزا للانطلاق ويمكنك الحصول على هذة القوالب والثيمات من خلال البحث على جوجل او غيره من محركات البحث ليظهر امامك مئات بل آلاف الخيارات بعضها مجانى وبعضها بمقابل تستطيع من خلالها انشاء موقعك بسهولة .
هل ستقضى المواقع المتلائمة على مواقع الانترنت التقليدية ؟!
نعود مرة اخرى الى سؤالنا الاول هل ستقضى المواقع المتلائمة على مواقع الانترنت التقليدية ؟ قد تندهش عندما تعلم ان الاجابة هى “لا” . فبالرغم من الانتشار الكبير لاجهزة التابلت والايباد واجهزة المحمول الذكية والتى تشجع بشكل كبير على انتشار وشعبية المواقع المتلائمة الا انه سيظل هناك العديد من اصحاب المواقع الذين لا يعتمدون على الزوار من هذة الاجهزة وبالتالى لا توجد حاجة ماسة لديهم لانشاء مواقع متلائمة بجانب ان البعض الاخر لا يرغب فى اعادة انشاء موقعه ليصبح متلائم وقد لا يقتنع بفوائدها وربما لا يرغب فى دفع المزيد من التكاليف فى اعادة انشاء موقعه . بجانب ان الكثير من المصممين مازالوا لم يحترفوا هذا النوع من المواقع على الاقل فى عالمنا العربى . لذا فلا يمكننا القول ان المواقع المتلائمة ستقضى نهائيا على مواقع الانترنت التقليدية لكننا يمكننا القول بكل ثقة ان المستقبل للمواقع المتلائمة وان حصة المواقع المتلائمة من مجموع مواقع الانترنت تتزايد بشكل ملحوظ وربما تشكل الحصة الاكبر من مواقع الانترنت الجديدة والمواقع المعاد انشائها وتطويرها .