المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصفية عناصر خارج إطار القانون


عبدالناصر محمود
01-10-2016, 08:04 AM
اتهامات للأمن المصري بتصفية عناصر خارج إطار القانون
ــــــــــــــــــــــــــــــ

30 / 3 / 1437 هــ
10 / 1 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/784-thumb2.jpg




اتهمت أسرة أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين في محافظة الفيوم، وسط مصر، مساء يوم السبت 9 / 1 ، قوات الأمن بتصفيته، عقب خروجه من صلاة العشاء بأحد مساجد المحافظة، في حادث يعتبر الخامس من نوعه خلال يومين فقط، فيما لم تعلن السلطات عن الحادث رسميًا.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر من أسرة الطبيب ،"محمد محمود عوض" (30 عاما)، أحد كوادر الجماعة بمحافظة الفيوم، إن "قوات الأمن بمنشأة عبدالله التابعة للمحافظة، قامت بتصفيته بالرصاص الحي لدى خروجه من أحد المساجد، ومات على الفور".
ولفت المصدر إلى أنهم "لا يعرفون سبب مقتل ذويهم"، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه "حسن الخلق وغير مرتبط بأي جماعات تمارس العنف".

وتعد هذه الواقعة الخامسة خلال يومين، حيث أعلنت وزارة الداخلية، يوم الخميس 7 / 1 ، تصفية ثلاث طلاب بدعوى تورطهم في إطلاق نار على رئيس جامعة الزقازيق (دلتا مصر/ شمال)، كما أعلنت تصفية "محمد حسن"، الشهير بـ"محمد شيكا"، عضو ألتراس وايت نايتس (حركة شبابية مهتمة بتشجيع نادي الزمالك لكرة القدم) بدعوى اقتحامه فندقًا سياحيًا بمدينة الغردقة (شرق)، يوم الجمعة 8 / 1 .
من جهتها، أرسلت"هيومن رايتس مونيتور" شكوى عاجلة إلى المقرر الخاص بالقتل خارج إطار القانون بالأمم المتحدة حول مقتل ثلاثة مواطنين على أيدي قوات الأمن المصرية مطالبة إياها بالتحقيق في مقتلهم.

وجاء في شكوى المنظمة: قتلت قوات الأمن المصرية، الخميس7 يناير الجاري، ثلاثة من المواطنين بمدينة العاشر من رمضان، بالشرقية، خارج اطار القانون، ووصفتهم القيادات الأمنية بأنهم "جزء من الخلية الإرهابية، التى نفذت واقعة استهداف الدكتور عبد الحكيم نور الدين، رئيس جامعة الزقازيق، أثناء تواجده أمام منزله منتظرا سيارة الجامعة للتوجه إلى عمله، الشهر الماضي".

ووثقت "هيومن رايتس مونيتور مقتل الثلاثة وهم "نشأت عصام محمد حسن"، 27 عاما، وهو أب لطفلين، وكان يدرس في عامه الأخير في كلية الزراعة بجامعة الزقازيق، وكذلك "محمد محمد عطوة أحمد مصطفى" من مدينة الزقازيق وكان يدرس بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، و"ماهر عبدالله السيد حسن" وكان يعمل موظفا بشبكة الري بمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية.
وقالت المنظمة ان قوات الأمن قتلت الثلاثة مواطنين بالرصاص الحي بعد أن داهمت منزل أحدهم في الساعة الثامنة ونصف صباحا حيث تواجدوا، وظلت جثامينهم داخل الشقة حتى الرابعة عصرا قبل أن تقوم اقوات الأمن بنقلهم إلى جهة غير معلومة، ولم يتسلم ذووهم جثامينهم حتى الأن.

وتشير مونيتور إلى تكرار الطريقة التي تتبعها قوات الأمن من قتل للمواطنين ثم توجيه التهم لهم بالاشتباك معهم في تبادل للنيران، فقد أصدرت مديريرية أمن الشرقية بيانا ذكرت فيه: "أن مأمورية مكبرة من أمن الشرقية، برئاسة اللواء هشام خطاب مدير البحث الجنائى وبالتنسيق مع الأمن العام والأمن الوطنى، بإشراف اللواء حسن سيف، مدير أمن الشرقية، توجهت للقبض على بعض العناصر الإرهابية المشتركة فى الواقعة، بعد تحديد أماكنهم بمدينة العاشر من رمضان، قاموا بإطلاق النيران على الشرطة ،فور وصولهم، فتبادلت معهم الشرطة النيران، مما أسفر عن مقتل 3 من العناصر الإرهابية".
وادانت "هيومان رايتس مونيتور" القتل خارج اطار القانون كما طالبت المجتمع الدولي بإرسال لجان تقصي حقائق في قضايا القتل التي ترتكبها السلطات الحالية في ظل غياب كامل للعدالة وافلات من العقاب لمرتكبي هذه الجرائم.

وفي مطلع سبتمبر الماضي، قالت المنظمة، إنها وثقت "مقتل 79 مدنيًا خارج القانون، في مختلف محافظات مصر، خلال أغسطس الماضي".

---------------------------------