المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاولات إيرانية للخروج من الأزمة


عبدالناصر محمود
01-12-2016, 08:14 AM
محاولات إيرانية للخروج من الأزمة الدبلوماسية على خلفية الاعتداء على سفارة المملكة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2 / 4 / 1437 هــ
12 / 1 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/ksairannn_1-thumb2.JPG

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية "حسين علي أميري" عن إقالة المعاون الأمني في محافظة طهران صفر علي براتلو من جانب وزير الداخلية "عبد الرضا رحماني فضلي"، بسبب تقصيره في عمله تجاه الحفاظ علی أمن السفارة السعودية في طهران.

ونقل رئيس اللجنة الخاصة بأسماء الأماكن العامة في المجلس البلدي لطهران مجتبی شاكري ، أن وزارة الخارجية طلبت من المجلس الإبقاء علی الاسم القديم للشارع وعدم إجراء أي تغيير علی اسم الشارع المذكور.


يأتي هذا فيما بلغ عدد الذين ألقت السلطات الإيرانية القبض عليهم بتهمة مهاجمة السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد إلى 66 شخصاً، بعدما نشرت معلومات أولية عن أن من قُبض عليهم 40 شخصاً، إلا أن الرقم ارتفع لاحقاً بعد متابعة الجهاز القضائي لهذه القضية وملاحقة الأشخاص المتورطين في الحادثة، بناءً علی التحقيقات والتحريات التي قامت بها القوات الأمنية وقوات الشرطة وفق ما ذكرته جريدة الحياة.

وبحسب الجريدة فإن وزارة الخارجية الإيرانية خاطبت المجلس البلدي في العاصمة طهران بإعادة اسم "بوستان" إلى الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية في طهران، والذي تم تغييره من جانب المتظاهرين إلی اسم "نمر باقر النمر".

ويرى مراقبون أن هذه الخطوات الإيرانية تشير إلى محاولات للبحث مخرج من الأزمة الدبلوماسية، التي أوقع فيها حرق السفارة السعودية السلطات الإيرانية في مأزق دولي.

كانت تركيا قد أبدت حماستها لفعل كل ما بوسعها من أجل إنهاء التوتر الحاصل بين السعودية وإيران، حيث قال وزير الخارجية مولود تشاويش أوغلو في كلمة له ألقاها خلال المؤتمر السنوي للسفراء، وتناولت نطاقا واسعاً من الموضوعات: "إن تركيا مستعدة للقيام بما يتطلبه الأمر للمساعدة في إنهاء التوترات بين إيران والسعودية التي تصاعدت بعد فشل طهران في حماية السفارة السعودية من هجوم عليها".

-------------------------------------