المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رفع العقوبات عن إيران قريبا!


عبدالناصر محمود
01-14-2016, 08:09 AM
كيري يشير لاحتمال رفع العقوبات عن إيران قريبا!!!
ــــــــــــــــــــــــــ

4 / 4 / 1437 هــ
14 / 1 / 2016 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/zarif-kerry-lausanne_0-thumb2.jpg


لفت وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري"، إلى احتمال "رفع العقوبات المفروضة على إيران في غضون الأيام المقبلة"، معتبرًا أن طهران "قادرة على الإيفاء بالتزاماتها المنصوص عليها الاتفاقية النووية الموقعة مع مجموعة 5+1"

وأوضح كيري، في معرض كلمة ألقاها في جامعة الدفاع الوطني العسكرية بواشنطن، يوم الأربعاء 13 / 1 "يوم التنفيذ ( هو الذي ستثبت فيه إيران قدرتها على تحجيم برنامجها النووي بشكل كافٍ يؤهلها لرفع العقوبات (عنها) وهو أمر سيتم قريباً جداً، من المحتمل الأيام القادمة".

كما أعلن كيري، أن نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف" أخبره، بإيقاف "خزان مفاعل البلوتونيوم النووي (مفاعل آراك)، وأنه سيتم خلال الساعات القادمة ملائه بمادة الكونكريت ومن ثم تدميره"، وهي خطوة منصوص عليها في الاتفاق النووي.
على صعيد آخر، أعلن مسؤول إيراني كبير أن طهران ستبيع الولايات المتحدة جزءا من مخزونها من المياه الثقيلة المستخدمة في مفاعلات من النوع نفسه في إطار الاتفاق النووي الذي أبرِم مع القوى العظمى.

وقال مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أصغر زارعان، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام" "إن إيران ستبيع الولايات المتحدة 40 طنا من المياه الثقيلة بوساطة بلد آخر". ولم يذكر هذا "البلد الآخر" ولا قيمة الصفقة ولا موعد العملية.
وأوضح زارعان أنه بعد بيعها "ستُستخدم ستة أطنان منها في مراكز ذرية والباقي في مراكز أميركية للأبحاث".
وتملك إيران مصنعا لإنتاج المياه الثقيلة في موقع أراك النووي. هذا المصنع يعمل منذ سنوات

--------------------------------------