المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفضل إجابات أسئلة المقابلة الشخصية


Eng.Jordan
01-14-2016, 12:16 PM
https://www.jobzella.com/blog/wp-content/uploads/2015/06/current-salary.png
لقد مر كل منا بعدد كثير من المقابلات في حياتهم المهنية، كما قد قرؤوا عدد من الكتب والمقالات عن إجراء المقابلات ونصائح للإجابة على أسئلة المقابلة. استطيع ان أخبركم بصراحة أن معظم المقابلات التى شاركت فيها، والكتب والمقالات التى قرأتها أجمعوا على خمسة أشياء مشتركة. تلك الأشياء الخمسة هي أكثرخمسة أسئلة شائعة الاستخدام في المقابلات الشخصية، وسبل الرد عليها.

السؤال الأول الشائع استخدامه، هو تقديم نفسك للشخص (الأشخاص) الذي يجري معك المقابلة، هذه فرصتك لإظهار شخصيتك، فالشخص أو الأشخاص الذين أمامك لا يعرفونك لذا لن تتمكن من تقديم انطباع اول جيد. لذلك، عند إجابتك على السؤال، اسمح لهم بالتعرف على مميزاتك وتأكد من التعريف بتعليمك ومهاراتك.

السؤال التالي قد يتعلق بخبراتك العملية. عند الإجابة على هذا السؤال، لا تخبرهم فقط باسم الشركة السابقة التى عملت بها، ولكن أضف المزيد من التوضيح من خلال شرح مناصبك السابقة أو الحالية، وكيفية تعيينك، والإنجازات التي قمت بها.

بعد ذلك، قد يطلب منك أن تفسر المميزات التى تجعلك مرشحا جيدا لشغل هذه الوظيف التى تقدمت من أجلها. خلال إجابتك على هذا السؤال؛ تأكد من ذكرك لجميع الخبرات السابقة، التي أعدتك لشغل هذه الفرص الشاغرة. أيضا، اذكر أي قدر من التعليم ذات الصلة التي سيؤهلك للنجاح في المنصب المتقدم للتعيين فيه.

أحد الأسئلة الأخيرة التى قد يطلب منك الرد عليها؛ هو ماذا ستفعل في حالة تعرضك لموقف صعب؟ قد يعطيك السيناريو ثم يطلب منك أن ترد على الإجراءات التى ستتخذها. اتقن إجابتك من خلال إبراز كيف ستقوم بالتحدث مع مرتكبي الخطأ قبل أن تبلغ عنهم (إذا لزم الأمر)؛ أيضاً، إظهر كيف ستلتزم بسياسات الشركة. وأخيراً، لا توافق على أي أسئلة توافقية كالرد بأنك لن تخبر أحداً بما رايت من أخطاء.

السؤال الأخير الذي قد يوجه لكن هو أن يطلب منك توجيه أيه استفسارات ترغب فى الرد عليها عن الوظيفة المعلنة، تاكد من إعدادك لاستفسارات تجعلك تبدو حريصاً على العمل في الشركة. قم بالاستفسار عن موعد إخطارك بقبولك أو عدمه بالوظيفة المعلنة، أو كيف تمت ترقيتهم لوظيفتهم الحالية.
وكما يتضح مما سبق، فإن الإجابة على تلك الأسئلة الخمسة الشائعة الاستخدام ستحدد الانطباع الذي ستتركه مع رئيسك المرتقب. لذا، يجب إخبارهم بما تجيد عمله، وبما تأمل فى القيام به معهم حتى تستعد لنجاحك فى منصبك الجديد.