المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أردني يبتكر جهاز منع الاختناق في الاماكن المغلقة


Eng.Jordan
01-15-2016, 10:14 AM
كركي يبتكر جهاز منع الاختناق في الاماكن المغلقة

http://www.sarayanews.com/image.php?token=a78ed5895bda6d8000a84df09a327577&size=


14-01-2016 08:07 PM





سرايا- علاء الليمون -ابتكر الطالب زيد 'محمد سامر' شملي جهازا لمنع الاختناق في الاماكن المغلقة والتي تسببها الغازات السامة وان الجهاز يخدم جميع فئات المجتمع من اطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وان الجهاز تكلفته بسيطة وخاصة اذا انتج بشكل صناعي .
واشار الى ان هذا الجهاز يعمل على تقليل حوادث الاختناق الناتجة عن بعض الغازات مثل ثاني اكسيد الكربون و البروبان والميثان من خلال قياس هذه الغازات باستمرار وفي حال زيادتها عن الحد المسموح يعمل الجهاز على تنبيه الشخص الموجود من خلال انذار صوتي وضوئي عن طريق شاشة تظهر عليها معلومات .وفي حالة عدم وجود استجابة للإنذار يعمل الجهاز على ادخال الهواء من الخارج للمكان المغلق واذا استمر نقص الاكسجين بشكل خطير يعمل الجهاز على الاتصال بالدفاع المدني وطلب النجدة تلقائيا .
ويناشد الطالب زيد من الجهات المعنية و المؤسسات والشركات التي تعنى وتهتم في مثل هذا الابتكار ان تتبنى هذه المشاريع ولتكون صناعه وطنيه يفخر بها الجميع ولنضاهي بها جميع العالم راجيا ان لا تكون نتيجة الابتكار مجرد جوائز وشهادات وتكريم . و متمنيا على وزارة التربية والتعليم ان تقف بجانب طلبتها المبدعين وان يكون هناك على الاقل توثيق لأفكار الشباب الاردني حتى لا يذهب مجهودهم خارج البلاد وان تكون الفكرة والصناعة من عقول وطنية اردنية بامتياز يفخر بها الجميع .
ويشار الى ان زيد شملي هو طالب مدرسة في الصف الاول الثانوي بمدرسة الامير الحسن الثانوية للبنين في محافظة الكرك ويبلغ من العمر 17 عاما وحاصل على المركز الاول في فئة الفيزياء والالكترونيات على مستوى الوطن العربي والمركز الرابع على جميع الفئات في جائزة المجلس العربي للمتفوقين والمبدعين من الطلبة العرب والتي اقمت في عمان بتنسيق من وزارة التربية والتعليم