المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة تؤكد: الصمغ العربي يحسن وظائف الكلى


Eng.Jordan
01-16-2016, 12:52 AM
ش - سعيد الهاشمي
كشفت دراسة بحثية حول تأثير العلاج بالصمغ العربي في حالات الإصابة التجريبية بالفشل الكلوي المزمن والتي توصلت إلى نتائج طيبه تؤكد قدرة الصمغ العربي وتأثيره الإيجابي في تحسين وظائف الكلى عند الفئران المصابة بالفشل الكلوي المزمن كما يقلل من الامراض المترتبة على القصور في وظائف الكلى كارتفاع ضغط الدم والتغيرات في سلوك وحركة الفئران، حيث أجرى الدراسة الفريق البحثي بقيادة الباحث الرئيسي د. بدر الدين حامد علي الهاشمي من قسم الأدوية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس وبتمويل من مجلس البحث العلمي.
وحول تفاصيل هذه الدراسة قال د. بدرالدين الهاشمي لقد توصلنا إلى نتائج مشجعة تم تقديم بعضها في مؤتمرات عالمية متخصصة في البرازيل وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، كما تم نشر بعضها في دوريات عالمية متخصصة، وهي نتائج أعطت مؤشرات مهمة لقدرات الصمغ العربي العلاجية لمرض الفشل الكلوي، مضيفا بأن الدراسة فازت بالجائزة الوطنية للبحث العلمي التي نظمها مجلس البحث العلمي في دورتها الأولى لعام 2014م.


إثبات نتائج البحث بالتجربة العملية
يقول د. بدر الدين الهاشمي بأن فريق البحث قام بعمل نموذج حيواني معدل للمرض الكلوي المزمن في البشر، ومقارنة ذلك النموذج الحيواني في الجرذان والفئران، ووجدنا أن هناك اختلافا بين النوعين في جرعة الدواء المسبب للمرض ولكنهما يستجيبان بصورة متشابهة للعلاج بالصمغ العربي وقد تم نشر نتائج ذلك البحث في بريطانيا، كما تم التأكد من أن العلاج بالصمغ العربي يقلل من ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث نتيجة للمرض الكلوي المزمن المحدث تجريبيا في الجرذان، كما ثبت من خلال التجربة أن العلاج بالصمغ العربي يقلل الآثار الضارة التي يحدثها المرض الكلوي المزمن المحدث تجريبيا في حركة وسلوك الجرذان. مضيفا: لقد قمنا خلال هذه الدراسة بمقارنة فعالية ثلاثة أنواع من الصمغ العربي متوافرة تجاريا ضد المرض الكلوي المزمن المحدث تجريبيا في الجرذان ووجدنا أنه ليس هنالك اختلافات معنوية بين تلك الأنواع الثلاثة.
من جانبه تحدث الباحث المساعد بالمشروع إسحاق الحسيني حول فوائد الصمغ العربي الغذائية والصحية فهو يحتوي الألياف الذائبة سهلة الهضم والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم التي قد تسبب بعض الامراض، مضيفا بأن سكان المناطق التي تنتج هذا الصمغ استخدموه في عدة علاجات من ضمنها لعلاج الفشل الكلوي كما ان هناك دراسة سابقة لأطباء باحثين قاموا بتجربته على مرضى مصابين بالفشل الكلوي المزمن حيث وجدوا ان تناول الصمغ العربي يوميا مع التقليل من كمية البروتين في الطعام يقلل من عدد مرات غسيل الكلى من ثلاث مرات الى مرتين فالاسبوع. غير ان البحوث في هذا المجال قليلة وغير كافية لاثبات فوائدة في حالات الفشل الكلوي المزمن.
وحول نتائج الدراسة أشار الأستاذ إسحاق الحسيني إلى أن الصمغ العربي كان له تأثير ايجابي في تحسين وظائف الكلى عند الفئران المصابة بالفشل الكلوي المزمن كما يقلل من الامراض المترتبة على القصور في وظائف الكلى كارتفاع ضغط الدم والتغيرات في سلوك وحركة الفئران. ولفهم اعمق لآلية عمل الصمغ العربي على خلايا الجسم قمنا بعدة تجارب وتحاليل حيث وجدنا ان الصمغ العربي يقلل من ظهور الشوارد الحرة والاكسدة في الكلى كما يقلل من الالتهابات وفقر الدم الناتج عن الفشل الكلوي المزمن.




أبرز التوصيات
وعن التوصيات التي خرجت بها الدراسة يقول د. بدرالدين الهاشمي يمكن أن تلخص التوصيات المنبثقة عن هذه الدراسات في وجوب الالتفات إلى مادة الصمغ العربي كمادة آمنة وفعالة في تقليل آثار الإصابة بالمرض الكلوي المزمن، ومواصلة دراسة عملها والتعمق في الآلية التي تقوم بعملها في حيوانات مختبرية، وكذلك في خلايا كلى معزولة. وربما يمكن بعد مزيد من الأبحاث أن يرى الأطباء المختصون أن هناك ما يكفي من الدلائل على فائدة هذه المادة للقيام بدراسات في أعداد محدودة من الأصحاء ثم في المرضى المصابين بهذا المرض من أجل معرفة تأثيراته الإكلينيكية عليهم.


الإستفادة من نتائج البحث
وحول تواصل الفريق البحثي مع الجهات المعنية للإستفادة من نتائج البحث يقول الإستاذ إسحاق الحسيني أنه لغاية الآن لم يتم التخاطب مع جهات معينة للإستفادة من هذه النتائج، ولكن تم نشر أكثر من 5 اوراق علمية في عدد من الدوريات العالمية المتخصصة كما تمت المشاركة بنتائج هذه الدراسة في عدد من المؤتمرات العالمية في أمريكا وبريطانيا واسبانيا والبرازيل.
ومن المعروف ان هذه المجلات العلمية والمؤتمرات يتابعها عدد من المختصين والمهتمين بهذا المجال وقد يبنوا دراساتهم على هذه النتائج لعمل دراسات اخرى بشكل متعمق