المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن تفرج عن إيرانيين


عبدالناصر محمود
01-17-2016, 07:44 AM
واشنطن تفرج عن إيرانيين في عملية تبادل سجناء
ـــــــــــــــــــــــــ

7 / 4 / 1437 هــ
17 / 1 / 2016 م
ــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/iran-ussss_2-thumb2.jpg

أعلنت وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء فى نسختها الانجليزية يوم السبت 16 / 1 أن الولايات المتحدة ستفرج عن 7 مواطنين إيرانيين محتجزين حاليا لديها فى إطار عملية تبادل للسجناء مع ايران.


وأضافت "المدعى العام فى طهران عباس جعفرى أبلغ وكالة انباء الجمهورية أنه سيتم الافراج عن اربعة من حاملى الجنسيتين الإيرانية والأمريكية بعد ان أنهوا أحكاما بالسجن فى ايران مقابل سبعة إيرانيين قابعين فى السجون الامريكية."

وأضافت أن عملية التبادل تضمنت شرطا يقضى بأن تتوقف الولايات المتحدة عن المطالبة بتسلم 14 إيرانيا بزعم قيامهم بشراء أسلحة فى الولايات المتحدة من أجل إرسالها إلى إيران.
في الوقت نفسه، أعلن القضاء الايراني السبت 16 / 1 ، أنه قد تم الافراج عن أربعة أشخاص بينهم 3 أمريكيين في إطار عملية لتبادل السجناء.
وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إنه قد تم إطلاق سراح 4 سجناء يحملون جنسيات مزدوجة.
وأفادت وكالة أنباء ميزان التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، بأنه تم الإفراج عن أربعة سجناء أمريكيين بينهم الصحفي الأمريكي من أصل إيراني جيسون رضائيان مراسل صحيفة واشنطن بوست.
ونقلت الوكالة عن مصدر في السلطة القضائية في إيران قوله إن إيران أفرجت عن 4 سجناء أمريكيين بينهم الصحفي جيسون رضائيان في صفقة تبادل، مقابل الإفراج عن سجناء إيرانيين في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف المصدر الإيراني أن قرار تبادل السجناء بين إيران وأمريكا اتخذ مع مراعاة الأمن القومي الإيراني وحفظ مصالح النظام.
على صعيد آخر، يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم السبت، نظيره الإيراني جواد ظريف، ومسؤولة السياسة الخارجية بـ الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بالعاصمة النمساوية فيينا، لبحث قضايا مرتبطة باتفاق إيران النووي.
ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن وزير الخارجية قوله اليوم إن التقرير النهائي للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الاتفاق النووي سيصدر يوم 16 / 1 ، مضيفا أن العقوبات على إيران سترفع اليوم أيضا، معتبرا ذلك مؤشرا على يوم طيب بالنسبة لإيران وللشرق الأوسط، وفق قوله.

وسبق لوكالة الأنباء الرسمية (إيرنا) أن قالت إن ظريف غادر طهران متوجها إلى فيينا للمشاركة في مراسم إعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي، وأشارت وسائل الإعلام الإيرانية إلى أن المراسم ستتم السبت 16 / 1 أو يوم الأحد 17 / 1.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر، في تصريح صحفي ، إن كيري سيتشاور السبت مع نظيره الإيراني، وموغيريني، حول خطة العمل الشاملة المشتركة، التي ستضمن الطبيعة السلمية لـ برنامج إيران النووي. مضيفا أن "جميع الأطراف ذات العلاقة، مستمرة بالعمل تجاه الوصول إلى يوم التنفيذ، وفق خطة العمل الشامل المشتركة".

-------------------------------------