المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آصف يلغي زياته لإيران


عبدالناصر محمود
01-17-2016, 08:01 AM
وزير الدفاع الباكستاني يلغي زياته لإيران
ــــــــــــــــــــ

7 / 4 / 1437 هــ
17 / 1 / 2016 م
ـــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/pakistannn-thumb2.jpg

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وزير الدفاع الباكستاني، خواجه محمد آصف، ألغى زيارة كانت مقررة له إلى إيران، من دون توضيح أسباب إلغاء الزيارة.
وبحسب ما أوردت وكالة "مهر" الإيرانية، فقد كان من المقرر أن يزور وزير الدفاع الباكستاني طهران الأربعاء المقبل 20 / 1 ، لبحث التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين.
وقالت وسائل إعلام إيرانية نقلاً عن صحيفة "داون" الباكستانية، أن قرار إلغاء الزيارة جاء بأمر مباشر من رئيس الوزراء الباكستاني.
في سياق متصل، أعلنت يوم السبت 16 / 1 مصادر رسمية في إسلام أباد أن رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ورئيس أركان الجيش الجنرال رحيل شريف سيقومان بزيارة كل من الرياض وطهران غدا الإثنين 18 / 1 ، سعيا لتهدئة التوتر المشتعل بينهما.

ونقلت صحيفة "دون" الباكستانية - في نبأ بثته على موقعها الالكتروني - عن المصادر الرسمية تأكيدها أن القائدين الباكستانيين سيتوجهان أولا إلى الرياض في زيارة تستغرق يوما واحدا، يقابلان خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لمناقشة آخر أوضاع الشرق الأوسط وعلاقات المملكة مع إيران.
وأضافت المصادر أنه بعد ذلك سيتجه المسئولان الباكستانيان إلى طهران للاجتماع بالقيادة الإيرانية سعيا للتخفيف من حدة التوتر مع الرياض.

كان وزير الدفاع الباكستاني خواجه آصف قد أكد التزام بلاده بالدفاع عن سيادة السعودية وفقا لاتفاقيات دفاعية مبرمة بين البلدين.

جاء ذلك خلال إيجاز قدمه أمام جلسة مجلس الشيوخ الباكستاني في إسلام آباد مساء أمس ردا على استفسارات طرحها نواب أحزاب المعارضة حول طبيعة العلاقة بين باكستان والسعودية.

يشار إلى أن وزير الدفاع الباكستاني استقبل، الأحد الماضي 10 / 1 ، ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، خلال زيارته إلى إسلام آباد، كما التقى ولي ولي العهد أيضاً رئيس الوزراء نواز شريف، وذلك في ظل التوتر المتصاعد بين السعودية وإيران والاعتداء على سفارة وقنصلية المملكة.

----------------------------