المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رفع كافة العقوبات عن إيران


عبدالناصر محمود
01-17-2016, 08:05 AM
الإعلان عن رفع كافة العقوبات عن إيران
ـــــــــــــــــــــ

7 / 4 / 1437 هــ
17 / 1 / 2016 م
ــــــــــــ


http://www.almoslim.net/files/images/thumb/Kerry-Zarif_0-thumb2.jpg



أكدت وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ونظيرها الإيراني محمد جواد ظريف السبت 16 / 1 في فيينا أن المجتمع الدولي رفع كل العقوبات الإقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي لطهران، وذلك تنفيذا للاتفاق النووي الذي وقع في 14 يوليو الفائت.
وذكرت موغيريني وظريف في بيان مشترك "بعدما وفت ايران بالتزاماتها، سيتم السبت 16 / 1 رفع العقوبات الاقتصادية والمالية الوطنية والمتعددة الطرف المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني".

وأوضحت للصحفيين في فيينا "السبت ننجز يوم تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة" في إشارة إلى الاتفاق الموقع في يوليو.
من جهته، أعلن البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما وقع أمرا تنفيذيا السبت 16 / 1 بإلغاء العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة ببرنامجها النووي بعد أن أوفت طهران بإلتزاماتها بموجب الإتفاق النووي مع القوى العالمية.
وكتب أوباما في الأمر التنفيذي الذي أعلنه البيت الأبيض أن تنفيذ إيران للاتفاق "يمثل تحولا جذريا في الملابسات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني".
بدوره، أشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني ببداية تطبيق الإتفاق النووي مهنئا شعبه بـ "النصر المجيد" وذلك في تغريدة نشرها.
وكتب روحاني "اشكر الله واحني هامتي أمام عظمة شعب ايران الصبور، اهنئكم بهذا النصر"

يأتي اعلان الإتحاد الأوروبي رفع العقوبات الإقتصادية والمالية عن إيران بعدما أعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء السبت 16 / 1 الضوء الأخضر للبدء بتطبيق الاتفاق النووي التاريخي بين ايران والقوى الكبرى، مؤكدة ان طهران وفت بالتزاماتها بهدف رفع العقوبات الدولية عنها.

---------------------------------