المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقاطعة لم تخدم مصالح أمريكا!


عبدالناصر محمود
01-18-2016, 07:48 AM
أوباما: المقاطعة الديبلوماسية لإيران لم تخدم مصالح الولايات المتحدة!!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8 / 4 / 1437 هــ
18 / 1 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/obama_14-thumb2.jpg


اعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الأحد 17 يناير، أن إيران لم يعد بإمكانها تصنيع قنبلة نووية، وذلك غداة قرار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي رفع العقوبات عن إيران بموجب اتفاق نووي وقعته مع القوى الكبرى.

كما أشاد الرئيس الأمريكي في كلمة ألقاها من البيت الأبيض بالجهود الدبلوماسية الأمريكية التي حققت "تقدماً تاريخياً" حيث أنجزت الدولتان كذلك اليوم الأحد اتفاقاً لتبادل السجناء بينهما.
وأوضح "العمل مع إيران حول الاتفاق النووي أتاح لنا أن نكون في موقع أفضل لمواجهة مشاكل أخرى".
وطالما أعلن مسؤولون من البلدين عقب توقيع الاتفاق أن التفاهم الذي حدث كان بشأن البرنامج النووي فقط ولا يعني تقدماً على صعيد العلاقات الثنائية.

وأكد أوباما "لا نزال حازمين في تنديدنا بسلوك إيران الذي يزعزع الاستقرار".
من جهته، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد، أن الاتفاق النووي مع الدول الكبرى يمثل "صفحة ذهبية" في تاريخ إيران، جاء ذلك خلال كلمة له أمام البرلمان الإيراني.

وقال روحاني، في كلمة أمام البرلمان خلال تقديمه لمسودة ميزانية السنة المالية الإيرانية المقبلة، إن الاتفاق النووي مع القوى العالمية يمثل "صفحة ذهبية" في تاريخ إيران، وذلك بعد يوم واحد من رفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل التزامها بالحد من طموحاتها النووية. وأكد روحاني أن الاتفاق يمثل "نقطة تحول" بالنسبة لاقتصاد إيران، مهنئا الشعب الإيراني بهذا النصر.

وقال الرئيس الإيراني إن "اليوم تاريخي واستثنائي في التاريخ السياسي والاقتصادي للشعب الإيراني والبرنامج النووي سيكون تحت عنوان برنامح للعلاقات العلمية والتجارية والاقتصادية والسياسية".

وأكد روحاني كذلك خلال مؤتمر صحفي في العاصمة طهران يوم الأحد، أنه لن تكون هناك أي قيود على تصدير النفط الإيراني، مضيفا أن برنامج بلاده النووي لن يهدد السلام في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وأشار إلى أن إيران نجحت في خوض مفاوضات احترافية وصعبة مع العالم.


وبعد ساعات من رفع العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي، وقعت أمريكا سلسلة من العقوبات بحق 11 شخصاً وشركة فيما يخص برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية.

----------------------------